إعلان

يُعرض بـ"القاهرة السينمائي".."السد" يحصد جائزة مهرجان تسالونيكي باليونان

08:05 ص الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

بالتزامن مع عرضه الأول بالشرق الأوسط ضمن فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حصد الفيلم السوداني اللبناني "السد"، على جائزة دولية جديدة.

فيلم "السد" الذي يُشارك في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، نال جائزة أفضل إنجاز فني من مهرجان تسالونيكي السينمائي باليونان.

الفيلم من إخراج اللبناني علي شري، وشارك في إنتاجه عدة شركات من لبنان، والسودان، وقطر، وفرنسا وصربيا، وألمانيا، وشارك في عدة مهرجانات دولية في أسبانيا، وأمريكا، وعرض ضمن فعاليات مسابقة "أسبوع المخرجين" بالدورة 74 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

الفيلم من بطولة الفنان السوداني ماهر الخير، وتدور أحداثه في السودان بالقرب من سد مِرْوِي، حيث يعمل "ماهر" في مصنع طوب يرتوي من مياه نهر النيل، وكل مساء يتسلل إلى الصحراء ليؤسس بناءً غامضًا تدب فيه الحياة أثناء انتفاضة الشعب السوداني.

وانطلقت مساء الأحد الموافق 13 نوفمبر، فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 من نفس الشهر.

وكان الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، قال في بيان صحفي، إن المهرجان يسعى في دورته الـ 44 إلى جذب مزيد من الأعمال المتنوعة التي تتضمن أفكار وثقافات واتجاهات سينمائية مختلفة عن طريق فتح باب المشاركة أمام التجارب الجديدة والملهمة من كل دول العالم.

المهرجان يعرض ٩٧ فيلما من ٥٢ دولة، يقيم ١٢ سجادة حمراء للاحتفال بـ١٢ فيلم من الأعمال المشاركة.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

فيديو قد يعجبك: