إعلان

بعد الانتقادات والهجوم عليه.. كل ما تريد معرفته عن "أصحاب ولا أعز"

06:49 م السبت 22 يناير 2022

كتبت- منى الموجي:

حالة من الجدل صاحبت طرح فيلم أصحاب ولا أعز، المعروض على منصة الترفيه العالمية نتفليكس، وهو النسخة العربية من الفيلم العالمي "Perfect Strangers"، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من نجوم الفن.

النسخة الأصيلة من الفيلم إيطالية وعُرضت عام 2016، تحت عنوان "غرباء بالكامل" وبعد نجاحه، تم تقديمه في عدة دول، منها: اليونان، إسبانيا، تركيا، الهند، فرنسا، رومانيا، الصين، روسيا، ألمانيا، رومانيا".

"أصحاب ولا أعز" أول فيلم عربي من إنتاج "نتفليكس"، كشفت عنه في 20 يناير الجاري، وبات في يومين فقط متهمًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهدم القيم المجتمعية في عالمنا العربي، ومخالفة الأعراف والتقاليد، وعدم مناسبته لحياتنا، وخرجت آراء انتقدت تناول موضوعات وصفها البعض بالحساسة، ورأى البعض الآخر أنها لا تحدث في مجتمعاتنا، وعلق فريق ثالث على أن ما جاء في الفيلم سيدمر عقول الأطفال والشباب، وسيفتح مجالا للتعامل مع أمور بعينها مثل المثلية الجنسية على أنها شيء طبيعي، أو أن العلاقة بين رجل وامرأة قبل الزواج لا مانع منها.

كل الاتهامات السابقة طالت فيلم أصحاب ولا أعز كما لو كان هو أول عمل يتناول مثل هذه القضايا، إلى جانب انتقادات أخرى لبعض المشاركين في العمل وفي مقدمتهم الفنانة منى زكي، إذ وصف البعض دورها بالجريء خاصة مشهد رأوه غير لائق، وتسبب في تدمير صورتها في أعينهم، حسب قولهم.

ومن بين آراء الجمهور المتباينة حول مشهد منى زكي والعمل بشكل عام عبر موقع "تويتر": "مين شاف فيلم أصحاب ولا أعز.. ليه منى زكي دورها جريء كدا؟"، "فيلم أصحاب ولا أعز حلو جدا فكرة وتمثيل وإخراج لكن هو متاخد copy من فيلم إيطالي.. كان ممكن يتعمل له بعض التعديلات عشان يناسب مجتمعنا الشرقي.. ملحوظة: مشهد منى زكى عملي صدمة"، "فعلا أنا محتاج أروح أشرب كوبايتين شاي مع الأستاذة منى زكي وأسألها إيه اللي جه في راسك وأنتي بتوافقي تعملي الفيلم ده"، "سيء جدا ولا يمثل الثقافة العربية، والسيناريو ضعيف، ومنى زكي حطمت جمهورها".

وكتب آخرون "منى زكي وحشة تمثيل في أصحاب ولا أعز"، "أشياء حبيتها بالفيلم: تمثيل منى زكي وجرأتها، حوار جورج خباز مع بنته رهيب، كوبل جورج ونادين كتير لابقين لبعض، الإخراج والألوان حلوين"، "ممتاز الفيلم، التمثيل والموسيقى والحوار روعة" وغيرها.

"أصحاب ولا أعز" يجمع نخبة من كبار الفنانين العرب للمرة الأولى على رأسهم الفنانة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، النجمة منى زكي والفنان الأردني إياد نصار والفنانين جورج خبّاز وعادل كرم وفؤاد يمين ودياموند بو عبود.

تدور أحداث الفيلم في إطار تشويقي حول مجموعة من الأصدقاء يجتمعون سوياً على العشاء ويقررون أن يلعبوا لعبة، عبارة عن قيام الجميع بوضع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع. ولكن يكتشفون أن هذه اللعبة تحمل الكثير من المفاجآت والأسرار التي تقلب حياتهم رأسا على عقب.

الفيلم تم طرحه 20 يناير على نتفليكس فقط، ويمكن لسكان ١٩٠ دولة مشاهدته مترجما إلى 31 لغة ومدبلج إلى 3 لغات.

جدير بالذكر أن الاثنين الموافق 17 يناير 2022، شهد احتفال صنّاع العمل به في عرض خاص، أقيم في فندق بـ دبي. حضر العرض منى زكي ونادين لبكي وإياد نصار وزوجته وعادل كرم، جورج خبّاز ودياماند بو عبود وفؤاد يمين، بالإضافة إلى مخرج الفيلم وسام سميرة.

شهد الحفل أيضًا حضور صناع الفيلم من ضمنهم فريقFront Row Filmed Entertainment و Film Clinic و Empire Entertainment و Yalla Yalla بالإضافة الى المنتج منفذ ميادة الحراكي.

فيديو قد يعجبك: