إعلان

بسبب تصادم قطارين.. إلغاء الفقرات الفنية بافتتاح الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

04:25 م الجمعة 26 مارس 2021

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- منى الموجي:

أعربت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن حزنها لوقوع حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج، وأعلنت إلغاء الفقرات الفنية في افتتاح الدورة العاشرة بمعبد الكرنك اليوم 26 مارس، ويبدأ الحفل بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء.

يُقام الحفل مساء اليوم الجمعة في الساعة التاسعة مساء، وتقدم الحفل المذيعتان تسنيم رابح من السودان ومريم الفرجاني من تونس، ويبدأ حفل الافتتاح بالسلام الجمهوري لمصر، ويعقبه كلمة للممثل محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، ثم كلمة لرئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، وبعده كلمة المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وكلمة الدكتورة أماني الطويل عن اللجنة العليا للمهرجان في دورته العاشرة.

ويتحدث عدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لچيميناي أفريقيا للإعلان عن مفاجأة، ثم كلمة السيد المستشار مصطفپ ألهم محافظ الأقصر، وكلمة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، والتي ينوب عنها فيها الدكتور خالد عبدالجليل مستشار الوزارة لشئون السينما .

الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تضم أربع مسابقات ويعلن خلال حفل الافتتاح عنها، وعن أعضاء لجان التحكيم والتي تضم كل من: ( إسماعيل فروغي مخرج من المغرب، والمخرج سعيد حامد من السودان / مصر، وصفي الدين محمود منتج من مصر، وفي لجنة تحكيم الدياسبورا تتكون من (كانلي أفولايان مخرج نيجيريا، وجيمي جون لوي ممثل أمريكي، ومجدي أحمد علي مخرج من مصر، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة تتكون من: (طلال عفيفي منتج، وسلام زاماليجيري مخرج من بوركينافاسو، وهبة عثمان مونتيرة من مصر، ولجنة تحكيم النقاد الدولية فيبريسي تتكون من (الناقد أحمد شوقي من مصر والناقدة يلينا روبا شفشسكا من أوكرانيا و بيلاجي انجونانا من الكاميرون).

عقب إعلان لجان التحكيم تبدأ التكريمات بتكريم السينما السودانية وكلمة للمخرج السوداني طلال عفيفي، ويعقب الكلمة تكريم شيخ عمر سيسكو من مالي، ويتسلمها عنه النجم العالمي جيمي جون لوي ثم تكريم عزالعرب كغاط من المغرب، ويتسلمها عنه المخرج المغربي إسماعيل فروغي.

الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هي دورة النجمة الراحلة "سمراء النيل" مديحة يسري، ومُهداة لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي .

فيلم الافتتاح "هذه ليست جنازة إنها قيامة" وسيعرض غدا السبت في تمام الثامنة مساء بحضور بطل الفيلم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان