إعلان

حصاد القاهرة السينمائي| أكثر من 100 فيلم وتكريمات لصناع عالميين وحملة التطعيم

06:57 م الإثنين 06 ديسمبر 2021

مهرجان القاهرة السينمائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

نجح مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 43 تخطّي أزمة فيروس كورونا المُستجد بتدشين حملة "التطعيم للجميع" التي أطلقها المهرجان بالتعاون مع وزارة الصحة، وأتيحت الفرصة للعديد من جمهور المهرجان من الحصول على اللقاح ومشاهدة الأفلام دون خوف.

وتركت أزمة فيروس كورونا المستجد أكبر أثر على المهرجانات السينمائية في العالم أجمع، ولكن مهرجان القاهرة في دورته الماضية نجح أيضًا في إقامة الدورة الـ42 مع الإلتزام بالإجراءات الاحترازية، غير أن الأزمة أثّرت على عدد الأفلام المعروضة وعدد قاعات السينما المسموح فيها بالعرض، وكذلك عدد الكراسي، وفي هذا التقرير نستعرض أهم الاختلافات بين الدورتين.

1

الدورة الـ 42 من مهرجان القاهرة السينمائي:

- تم عرض 90 فيلما من 40 دولة خلال الدورة الماضية من المهرجان، وهو عدد غير كبير وليس مُعتادًا بالنسبة للمهرجان في الظروف العادية، لكنه في ظل ظروف استثنائية وشبه توقف لصناعة السينما يُعدّ نجاحًا كبيرًا.

- ترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، المخرج والسيناريست الروسي ألكسندر سوكوروف، الذي يعد واحدًا من أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا.

- شهد حفل الافتتاح تكريم الكاتب المصري وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وشهدت أيام المهرجان نفسها ندوة تجمع فيها مُحبيه، وكانت تلك الندوة هي آخر مرة يظهر فيها وحيد حامد قبل رحيله بفترة قصيرة.

- وتم منح الكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون جائزة الهرم الذهبي أيضًا، وتم تكريم الفنانة منى زكي، وحازت على جائزة فاتن حمامة للتميز.

- وقد كان من المعتاد إقامة مهرجان القاهرة في نهاية شهر نوفمبر إلى مطلع ديسمبر، وبسبب أزمة كورونا تم تأجيل المهرجان، وأقيم في الفترة من 2 ديسمبر إلى 10 ديسمبر، وسبعة أيام بدلًا من تسعة أيام كانت هي عمر المهرجان عادة.

- وفي ظل وجود إجراءات احترازية كان على الجميع اتباعها، من بينها ترك مسافة بين كراسي السينما، لذا تم تقليل عدد كراسي المسرح الكبير، وصار خلال الدورة الماضية 700 كرسي بدلًا من 1200 كرسي.

- وتم عرض الأفلام في أربع قاعات فحسب، هم المسرح الكبير والصغير والهناجر والنافورة.

-واحتفى المهرجان خلال دورته الـ 42 بمئوية المخرج الإيطالي الراحل، فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما العالمية، عبر عرض 4 أفلام له، وكذلك معرض صور.

2

الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي:

-تم عرض أكثر من 100 فيلم من أكثر من 60 دولة هذا العام، وعرضت المسابقة الدولية 15 فيلما من بينها الفيلم المصري "أبو صدام".

- وقد تم تكريم الفنان كريم عبد العزيز الذي حاز على جائزة فاتن حمامة للتميز، وكُرّمت الفنانة نيللي التي حازت على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

- وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرج الصربي الكبير إمير كوستاريتسا، وكان من أبرز العلامات بتلك الدورة، وأقيمت ندوة خاصة له.

- وأقيمت الدورة هذا العام في الموعد المعتاد، حيث أقيم المهرجان في الفترة بين 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.

-ومن أبرز ما شهده المهرجان أيضًا هو حضور الموسيقار الهندي العالمي، إي آر رحمان، الذي أقيمت ندوة خاصة له.

-وأطلق المهرجان هذا العام حملة "التطعيم للجميع" بالتعاون مع وزارة الصحة

- وتم عرض الأفلام في سبع قاعات، هي: المسرح الكبير والصغير والهناجر والنافورة، وقاعتين في سينما الزمالك، وقاعة إيوارت في مركز التحرير الثقافي (الجامعة الأمريكية بالتحرير سابقًا).

- وتم إلغاء الأفلام الخاصة بضيف الشرف هذا العام.

فيديو قد يعجبك: