إعلان

"احكيلي" لماريان خوري يشارك في مهرجان كوبنهاجن للأفلام الوثائقية

11:32 ص السبت 22 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

يشارك فيلم "احكيلي" للمخرجة ماريان خوري خلال شهر مارس المُقبل، في مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية، وذلك ضمن قسم "فنانون ومؤلفون" والذي يجمع أفضل الأفلام الجديدة في العالم.

يُقام المهرجان في الفترة ما بين 18 وحتى 29 مارس المقبل، كما يُعرض الفيلم في الدورة الافتتاحية الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك في الفترة ما بين 12 وحتى 22 مارس، ويشارك الفيلم في قائمة أفضل الأفلام وهو برنامج شامل تمت برمجته من أفضل أفلام العام في اختيارات المهرجانات الكبرى، وما حاز على اعجاب النقاد واختيارات الجماهير.

وتستمر عروض احكيلي في سينما زاوية والزمالك حتى يوم 24 فبراير الجاري، وخلال جولاته بالمهرجانات السينمائية حصل فيلم احكيلي على جائزة الجمهور خلال منافسته في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل مؤخرًا على جائزتي مسابقة الفيلم المصري ولجنة تحكيم الفيلم اليورو متوسطي وذلك في إطار منافسته في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية.

ماريان خوري هي سينمائية مصرية، دخلت مجال السينما كمنتجة ومخرجة على الرغم من خلفيتها التعليمية في الاقتصاد بالقاهرة وأكسفورد، إلا أنها سرعان ما انجذبت نحو عالم السينما بعد تخرجها. واستمر تعاونها الوثيق مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين لما يقرب من ثلاثين عامًا.

اعتمدت ماريان في مشروعاتها الإخراجية على سرد حكايات الناس فبدأت مشوارها الإخراجي بفيلم "زمن لورا" عام 1999 تلاها فيلم "عاشقات السينما" 2002 ويكشفان عن إنجازات النساء المتمردات في مصر منذ حوالي قرن، وحصلا على إشادات نقدية إيجابية .

ركز فيلمها التسجيلي الثالث "ظلال" على التصورات الفردية والمجتمعية تجاه المرضى العقليين، بما أثار تساؤلات حول مفهوم "الجنون" ذاته. وحاز "ظلال" إعجاب النقاد، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2010، كما فازت بجائزة "الاتحاد الدولي لنقاد السينما" في مهرجان دبي السينمائي للعام نفسه، وحصلت أيضًا، عن فيلمها التسجيلي "ظلال"، على "جائزة قناة الراي الإيطالية" في دورة عام 2011 لمهرجان الأفلام التسجيلية الدولي من البحر المتوسط والشؤون الراهنة.

أما فيلمها الرابع "احكيلي" والذي ويرصد رحلة شخصية -إنسانية وبصرية- تمتد لأربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة من عائلة المخرج الراحل يوسف شاهين المصرية التي يعود أصلها إلى بلاد الشام، شارك في مهرجاني إدفا ومهرجان القاهرة، بجانب حصوله على جائزة الجمهور ضمن منافسته في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تقوم ماريان بدور حلقة الاتصال بين الفنانين والصناعة. وهي معنية بـ "سينما المؤلف"، وتنتج أفلامًا مستقلة ذات موضوعات تختلف عن السائد في السينما المصرية. كما لعبت دورًا أساسيًّا في مشروع "بانوراما الفيلم الأوروبي" منذ دورته الأولى عام 2004 بالقاهرة، وهي مبادرة تبحث في الموضوعات والأنواع السينمائية المختلفة لكي تقدم السينما البديلة للجمهور المصري وتشويق هواة السينما بمجموعة غنية من الأفلام العالمية.

فيديو قد يعجبك: