"مللنا من النماذج المظلومة.. والسودان نجح" مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية

05:14 م الخميس 13 فبراير 2020
"مللنا من النماذج المظلومة.. والسودان نجح" مهرجان أسوان يناقش صورة المرأة في السينما العربية

ندوة عاى هامش مهرجان اسوان

كتب- ضياء مصطفى:

تصوير- علاء أحمد:

أقام مهرجان أسوان لأفلام المرأة لأول مرة خلال دورته الرابعة التي تقام خلال الفترة من 10 إلي 15 فبراير الجاري حلقة نقاشية تتناول صورة المرأة في السينما العربية وكيف عكستها الأفلام التي صدرت في ٢٠١٩، بحضور عدد كبير من صانعات السينما والنقاد المصريين والعرب.

وقالت الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي، المرأة لها دور مؤثر في السينما المصرية وفي عدد من الأفلام لكن في ٢٠١٩ تحديدا، تراجع نموذج المرأة الفعال في المجتمع ولم تقدم أعمال تبرز دورها وتأثيرها حتي لو دور المرأة صغير في الفيلم، مثل دور هند صبري في "الممر" قدمت نموذجا للمرأة المصرية في الأحداث السياسية ولها دور محوري جدا لأنها ليست كمالة عدد أو خلقت للامتاع الجنسي للرجل فقط.

وأضاف الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح، فيلم مروة زين "أوفسايد الخرطوم" وفيلم ستموت في العشرين عبرا عن السودان لأنهما ليسا مجرد أفلام تتحدث عن المرأة فقط ولكنها أعمال مشرفة علي مستوي السينما.

وتابع: "فيلم ستموت في العشرين تناول صمود المرأة في رفض فكرة أن ابنها سيموت في سن مبكرة، كما رصد مواجهتها للتحديات بمفردها بعد هرب زوجها وتركها لمواجهة الحياة، وفي فيلم أوفاسيد الخرطوم لمروة زين ظهرت المرأة كنموذج مشرف من خلال فريق كرة قدم نسائي يبحث عن حقوقه وفي نفس الوقت تناولت مشاكل المجمتع السوداني كلها وتطرقت لمشاكل الانفصال بين شمال وجنوب السودان".

وتحدثت الدكتورة أنصاف أوهيبة عن المرأة التونسية قائلة: السينما هي مرآة المجتمع وصورة تؤرخ قضايا في فترة زمنية معينة ولكن هناك مشكله فى كتابة الشخصيات النسائية في الأعمال السينمائية وخاصة في تونس، رغم أن هناك أفلام كثيره تكتب عن المرأة المظلومة والضحية، ولكن لماذا لم تقترح نماذج عن المرأة الناجحة

وأضافت أنصاف: الأفلام مختلفة في تونس فنحن لا نلجأ للسينما التجارية لكن نركز علي أفلام المهرجانات، ومقياسي لنجاح فيلم هو وصوله للجميع، والأفلام الآن لديها فرصة كبيرة للانتشار بفضل التطور في العصر الحديث.

واستكملت الناقدة خيرية البشلاوي الحديث قائلة: نحن لدينا في مصر دراما تليفزيونية تتسع لعدد كبير من الأمثلة الناجحة للمرأة، ويمكنها أن تغير كثيرا من وضعها في المجتمع بمناقشة حياة هذه النماذج علي الشاشة.

وأصدر المهرجان تقارير ترصد وضع المرأة في كتاب يتضمن رؤية متكاملة عن وضع السينما العربية من حيث حجم الإنتاج ومدي دعم الدول المختلفة لها، وكذلك حقيقة وضع المرأة في السينما العربية.

0

إعلان

إعلان