إعلان

في يومها العالمي.. كيف ناقشت السينما العلاقة الأزلية بين البشر والحيوانات؟

11:04 م الأحد 04 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين الشرقاوي:

يحتفل العالم اليوم الأحد الموافق 4 أكتوبر باليوم العالمي للحيوان، للتوعية بضرورة الرفق به، واُختير هذا اليوم لإحياء ذكرى القديس "فرنسيس الأسيزي"، الذي كان ينادى طيلة حياته بالرفق بالحيوان.

ولأن علاقة الإنسان بالحيوان علاقة أزلية بدأت منذ بدء الخليقة، واتخذت أشكالًا عدة، فبعض الأشخاص يعتبرون الحيوانات مصدر رزق والبعض الأخر يرونهم أفضل الأصدقاء بينما يرى أخرون أنهم تهديدًا حقيقيًا، لذلك تطرقت العديد من الأعمال الفنية للرابطة بين الإنسان والحيوان وناقشت عدة قضايا هامة بينهما.

ويستعرض "مصراوي"، في التقرير التالي، أبرز الأفلام العالمية التي أظهرت العلاقة بين الإنسان والحيوانات:

Lassie

فيلم Lassie يحتوي على شهرة واسعة بين الأفلام التي تناولت العلاقة بين الإنسان والحيوان، إذ قدم الفيلم العلاقة بطريقة معكوسة، وتدور أحداثه حول الكلبة "لاسي"، التي يضطر أصحابها لبيعها من أجل الأموال، ولكنها تهرب وتعود إلى عائلتها الأولى في مفارقة صعبة واجهتها خلال رحلة عودتها.

الفيلم من إنتاج 2005، واشتهرت "لاسي"، في عدد من الأعمال الأخرى بخلاف هذا الفيلم من بينها، Lassie Come Home، assie: A New Beginning.

Life of Pi


في إطار من المغامرة والإثارة، تدور أحداث فيلم Life of Pi، الذي يقوم ببطولته الشاب "باي"، الذي تنتزع ملكية الأرض الخاصة بهما والمقامة عليها حديقة الحيوان التي يمتلوكها، مما يجعلهم يشحنون الحيوانات على متن إحدى البواخر للبحث عن بداية أخرى، ولكن سرعان ما تنقلب الموازين تتعرض الباخرة للغرق، ويجد الشاب نفسه وحيدًا رفقة ناج وحيد أخر وهو نمر شرس.

الفيلم من إنتاج 2012، وترشح لعدد كبير من جوائز الأوسكار فاز بـ4 منهم.

Born Free

فيلم Born Free يروي قصة زوجان يقرران الاعتناء بأنثى الأسد اليتيمة، وتصبح جزء أساسي من حياتهما، ويرفضان السماح بدخولها المحميات أو حدائق الحيوان، وينتهي بهما المطاف لإعادتها إلى الطبيعة البرية.

الفيلم تم عرضه في عام 1966، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية مستوحاة من كتاب "جوي آدمسون"، وحصد الفيلم جائزتي أوسكار لأفضل موسيقى وأفضل أغنية.

War Horse

فيلم War Horse وقعت أحداثه في الحرب العالمية، وتتبع الفيلم قصة شاب تربطه بعلاقة قوية بحصانه، ويتعرض لأزمة حقيقية بعدما تتنزع منه ملكية الحُصان لصالح سلاح الفرسان بالجيش ما يضطره للتطوع بالجيش حتى يكون بجانب حصانه في ساحة المعركة.

الفيلم تم عرضه عام 2011، ومأخوذ عن رواية للكاتب مايكل موربورجو، وتلقى ست ترشيحات لجوائز الأوسكار، لكن لم يحالفه الحظ للفوز بأي منهم.

Never Cry Wolf

تُعد الذئاب رمزًا للشراسة وتُشكل تهديدًا حقيقيًا على البشر، ولكن ما أظهره فيلم Never Cry Wolf يخالف تمامًا كل المتعارف عليه، إذ تدور أحداث الفيلم حول أحد الباحثين الحكوميين الذين يتم إرساله إلى الشمال للبحث عن التهديد الذي تشكله الذئاب، لكن الأحداث تغير نظرته لتلك الحيوانات.

الفيلم من إنتاج عام 1983، ويستند إلى قصة حقيقية عن كتاب بنفس الأسم، ورُشح لجائزة الأوسكار لأفضل صوت.

Eight Below

فيلم Eight Below تدور أحداثه في القارة القطبية المتجمدة أنتاركتيكا، عندما يقوم باحثان برحلة استكشافية، لكنهما يضطران للانسحاب من الرحلة بسبب هبوب عاصفة ثلجية تُجبر البطل التخلي عن كلابه آملاً أن ينقذهم حين يعود، لكن تُلغى المهمة ويضطر للعودة لإنقاذ الكلاب قبل فوات الآوان.

الفيلم من إنتاج عام 2006، ومأخوذ عن الفيلم الياباني Nankyoku Monogatari، وقام ببطولته النجم الراحل بول واكر.

فيديو قد يعجبك: