إعلان

أنسي أبوسيف لـ"مصراوي": "الجونة السينمائي" دخل مطبخ الصناعة.. وتعلمت من العمال

09:58 ص الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

أنسي أبو سيف في مهرجان الجونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أعرب مهندس المناظر الكبير أنسي أبوسيف، عن سعادته بتكريمه من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة، تقديرًا لسيرته ومسيرته الفنية الطويلة والمؤثرة في عالم صناعة السينما.

وبسؤاله عن الفرق بين أول جائزة يحصل عليها في مشواره، والتي كانت عن فيلم "أوهام الحب" بطولة نجلاء فتحي ويوسف شعبان، من المركز القومي للسينما، وبين تكريمه اليوم بعد كل هذه السنوات من العطاء، قال أنسي لـ"مصراوي": "أول جائزة حصلت عليها من وزارة الثقافة من خلال المركز القومي للسينما، وتختلف بالطبع عن تكريمي من مهرجان الجونة السينمائي الذي يأتي على مسيرتي الفنية كاملة".

وتابع "الجائزة كان وقعها مهم علي لأني كنت في بداية حياتي، منحتني دفعة للاستمرار في الصناعة، والتي كان من الممكن ألا استمر فيها، كما أنها خاصة بالشخص الحاصل عليها، أما التكريم فهو حصيلة الأعمال والمشوار الذي عاشه الإنسان، وقيمة التكريم أنها لمهنة مثل الهندسة المعمارية، في السينما يطلقون عليها الديكور، وهي ليست تكريما لي فقط، بل تكريم للصناعة وللعاملين فيها جميعا، لأنه مجال داخل المطبخ".

وأضاف أنسي "أن ينظر مهرجان الجونة لما هو وراء الافيشات والنجوم والمخرجين، هو أمر جيد إذ دخل لعمق الصناعة ولمهنة من أهم المهن في صناعة السينما".

وشدد أنه يشعر بأن هذا التكريم ليس له فقط، بل كل العمال الذين تعلم منهم، موضحًا "تعلمت من العمال في الاستوديوهات أكثر مما تعلمت من أساتذتي، فهم أصحاب خبرة 100 سنة، وكنت أنا صاحب خبرة يومين أو ثلاثة في صناعة السينما"، كما أهدى التكريم للمخرجين الذين تحمسوا له، لافتا أن صناعة الفيلم لا تقوم على شخص بعينه، وسقوط شخص فيهم يعني بالطبع سقوط الباقيين "المخرج لما يكون مقتنع بعد بحث ونقاش مع بعض واختلاف واتفاق يطلع متحمل على الشاشة مسؤولية اللي انا عملته فده تكريم ليهم الحقيقة".

أنسي أبوسيف مهندس مناظر تعاون مع كبار المخرجين، خلال مسيرته المؤثرة في صناعة السينما، بينهم: داوود عبدالسيد، يسري نصر الله، صلاح أبوسيف، يوسف شاهين، شادي عبدالسلام.

فيديو قد يعجبك: