إعلان

12 و19 يناير.. مكتبة الإسكندرية تعرض 9 أفلام قصيرة

02:35 م الجمعة 10 يناير 2020

شورتات النجوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تقيم مكتبة الإسكندرية، احتفاءً بالأفلام القصيرة، عروضًا لأكثر من فيلم قصير، يومي 12 و19 يناير الجاري، بالتعاون مع شركة MAD Solutions، تحت عنوان "شورتات الأوسكار وشورتات النجوم"، وذلك ضمن فعاليات برنامج 176 الذي يحمل اسم أفلام قصيرة كبيرة.

يُعرض برنامج شورتات الأوسكار يوم الأحد 12 يناير الساعة 7 مساءً، ويضم 5 أفلام عربية قصيرة هي: "السلام عليك يا مريم" للمخرج باسل خليل وعيني لأحمد صالح وNOCTURNE IN BLACK لجيمي كيروز، و"الجفت، الواوي، الذئب والصبي" لوليد مونّس، "بهية ومحمود" للمخرج زيد أبو حمدان .

بينما يُعرض "شورتات النجوم" يوم الأحد 19 يناير الساعة 7 مساءً، ويضم 4 أفلام قصيرة هي: "الببغاء" للمخرجين دارين ج. سلام وأمجد الرشيد، Submarine لمونيا عقل، "خمسة أولاد وعجل" لسعيد زاغة و"قنديل البحر" لداميان أونوري.

السلام عليك يا مريم

يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.

عيني

مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، إذ يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان.

NOCTURNE IN BLACK

فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين.

الجفت، الواوي، الذئب والصبي

في إحدى القرى الجبلية بلبنان، يستخدم أخان بندقية والدهما دون علمه غير مدركين للعواقب المؤلمة لفعلتهما.

بهية ومحمود

يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته.

الببغاء

بطولة التونسية هند صبري والفلسطيني أشرف برهوم، مع ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، ويحكي الفيلم قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو سيناريو وإخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، وشاركهما في التأليف رفقي عساف.

Submarine

من بطولة يمنى مروان، جوليان فرحات وعادل شاهين، وتدور أحداثه حول هالة، وهي امرأة بروح طفلة شرسة، وفي ظل التهديد الوشيك الذي تفرضه أزمة النفايات في لبنان، تصبح هالة هي الوحيدة التي ترفض قرار الإخلاء، وتتشبث بكل ما يتبقى من وطنها، وهو من إخراج مونيا عقل.

خمسة أولاد وعجل

من بطولة علي سليمان، نادرة عمران، حيدر كفوف، وهو مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأمريكي ريموند كارفر، وتدور أحداث الفيلم بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطرق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه. الفيلم إخراج سعيد زاغة.

قنديل البحر

يقوم ببطولته عديلة بن ديمراد، نبيل عسلي، عزيز بوكروني وسعاد سبكي، ويتناول الفيلم قضية العنف ضد المرأة في الجزائر، من خلال قصة نفسية الأم الشابة التي تخرج في نزهة إلى البحر مع عائلتها لكن يتعرض لها مجموعة من الشباب أثناء سباحتها في البحر متسببين في غرقها، ومع عدم وجود شهود عيان على الحادث يستولى القلق والخوف على عائلتها وسكان المدينة، خاصة مع بدء موت العديد ممن يرتادون الشاطئ للسباحة بشكل غامض، وهو من إخراج داميان أونوري، ومن تأليفه بالتعاون مع بطلة الفيلم عديلة بن ديمراد.

فيديو قد يعجبك: