إعلان

سيلفي زين.. حكاية فيلم يوثق اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

07:47 م الخميس 26 سبتمبر 2019

المخرجة الفلسطينية أميرة دياب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

قالت أميرة دياب، مخرجة الفيلم القصير (سيلفي زين)، ابنة مدينة الناصرة، إن عند إعلان ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لليهود صار اضطراب كبير بالعالم العربي، ونحن كفلسطينيين شعرنا أن الأفراد منزعجون أكثر من الحكومات والقيادات، لذلك فكرت في نقل قصة زين إلى الشاشة.

وأضافت أميرة التي يعرض فيلمها في مهرجان الجونة السينمائي، خلال مقابلة مع رويترز: "تصرف زين نابع من إحساسها الشخصي، لم تنتظر تحرك أحد أو تستمع إلى خطب ونصائح، كانت تشعر أنها حتى إذا لم يكن بمقدورها تحرير المسجد الأقصى، فعلى الأقل ستشعر بالراحة والتحرر إذا وصلت هناك".

وتابعت أميرة: "القدس مدينة يصعب جدا التصوير فيها خاصة بالأماكن المقدسة فهناك جهات إسلامية ومسيحية ويهودية يتعين استصدار تصاريح منها للدخول والتصوير، ورغم حصولنا عليها كان الأمر على الأرض شاقا، لذا شكلنا طاقم تصوير مصغرا من 8 أشخاص فقط، واستخدمنا كاميرا صغيرة لكن الشرطة الإسرائيلية طاردتنا بالمسجد الأقصى الذي له أكثر من باب واضطررنا في النهاية لتهريب الممثلة من باب، والمصور من باب، والكاميرا من باب ثالث".

وعن دلالة اسم "سيلفي زين" قالت أميرة: "اخترت أحد مرادفات الحياة المعاصرة، والمقصود منه هو الصورة الشخصية الذي نلتقطها لأنفسنا بالهواتف المحمولة، وهنا زين تخوض مغامرتها بمفردها، فالفيلم يعكس رؤية شخصية للبطلة، كيف تفاعلت مع قرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وعلى مستوى التصوير يمكن أيضا ملاحظة أن معظم الكادرات أشبه بصور التليفون التي نلتقطها لأنفسنا".

الفيلم الذي تبلغ مدته 11 دقيقة هو العمل الأول لمخرجته، ولاقى استحسانا من الجمهور والنقاد على حد سواء لدى عرضه العالمي الأول بمهرجان الجونة السينمائي في مصر هذا الأسبوع.

ويتتبع الفيلم مغامرة الفتاة زين من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية التي ما أن تسمع باعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل حتى تنطلق من فورها نحو المسجد الأقصى في رحلة غير محسوبة العواقب.

تصطدم زين بداية بالجدار العازل الذي لا تستطيع تجاوزه فتلجأ بعد ذلك لخداع أسرة من المستوطنين اليهود تستقل سيارة كبيرة حتى تتسلل إلى البلدة القديمة في القدس حيث تراوغ الشرطة وتنجح في الوصول لأحد أبواب المسجد الأقصى الذي تتوق للصلاة فيه.

وينافس الفيلم ضمن مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي، الذي يسدل الستار على دورته الثالثة غدا الجمعة.

فيديو قد يعجبك: