• منتج الفيلم المصري "فخ" يكشف لمصراوي كواليس مشاركته بمهرجان كان السينمائي

    09:31 م السبت 27 أبريل 2019

    كتب- ضياء مصطفى:

    قال أيمن الأمير، منتج الفيلم القصير فخ، الذي يشارك في مهرجان كان السينمائي، إن هذا أول عرض للفيلم.

    وأضاف الأمير لـ"مصراوي" أن الفيلم مشارك في أسبوع النقاد، وينافس على جائزة ليتز سيني المقدمة من لجنة تحكيم قسم أسبوع النقاد، كما ينافس على جائزة قناة كانال بلوس.

    وأشار إلى أن التقدم لمهرجان كان، جاء بسبب أنه أول مهرجان بعد الانتهاء من تجهيز الفيلم في شهر يناير الماضي، مشيرا إلى أنهم سينتظروا ردود فعل عرضه بالمهرجان، ثم التفكير في التقدم لمهرجانات أخرى.

    وأوضح أنه عقب انتهائهم من الفيلم شعروا أنهم صنعوا فيلم جيد، وهناك إمكانية لقبول الفيلم في "كان".

    ولفت إلى أنهم كان لديهم أمل في قبول الفيلم بالمهرجان، وكان نجاحا كبيرا قبوله ضمن 10 أفلام فقط من أصل 1065 فيلما تقدم صناعهم للمهرجان.

    وتابع: "فيلم فخ يتحدث عن العلاقات الإنسانية بتعقيداتها، ويناقش وضع المرأة في المجتمع، من خلال عاشقين يلجآن لمنتجع متهدم ومهجور لقضاء بعض الوقت بعيدا عن الأنظار، ولكن عندما تكشف الفتاة عن رغبتها في إنهاء علاقتهما، تبدأ أبعاد تلك العلاقة في الانكشاف تدريجيا".

    وأوضح أنه يتمنى حدوث طفرة وتطور في صناعة الأفلام القصيرة في مصر، وتابع: "محتاجين الناس تتعرض وتشوف أكتر الأفلام القصيرة.

    وفي الوقت ذاته، أشار إلى أن سينما زاوية تعرض الآن أفلام قصيرة، وهناك مهرجان الإسماعيلية السنوي للأفلام القصيرة، متمنيا أن يكون هناك برامج تليفزيونية وقنوات تعرض أفلام قصيرة، مثلما يحدث في الخارج.

    وأوضح أنه أنتج قبل ذلك فيلم "نهايات سعيدة"، وعرض في مهرجان أمستردام، وهو أهم مهرجان أفلام وثائقية في أوروبا.


    وأشار إلى أنه أسس شركة فلوكة فيلمز في عام 2016، وأنه عضو في رابطة EAVE "رابطة المنتجين ورائدي الأعمال السمعية والبصرية الأوروبيين".

    وأضاف أنه في الأساس يعمل استشاريا للسيناريو لدي العديد من المؤسسات الأوروبية والإقليمية كمختبر تورينو لتطوير الأفلام، ومهرجان مراكش السينمائي الدولي، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وجائزة روبرت بوش للإنتاج العربي الألماني المشترك، ثم جاءت فكرة تأسيس الشركة.

    فيلم فخ مدته 20 دقيقة ومن تأليف وإخراج ندى رياض وهو إنتاج مصري ألماني مشترك، وتمثيل شذى محرم، وإسلام علاء، ونبيل نور الدين، ومدير التصوير أحمد جلبوش

    إعلان

    إعلان

    إعلان