• "الإسماعيلية السينمائي" يكرم المخرج الراحل أسامة فوزي

    11:57 م الإثنين 15 أبريل 2019

    كتب - بهاء حجازي:

    أقامت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مساء الإثنين، ندوة تكريم المخرج الراحل أسامة فوزي، ضمن فعاليات الندوة التي أدارها الناقد الفني محسن ويفي، في حضور شقيقة الراحل عفاف فوزي، والمخرجة منى أسعد، والمخرج يسري نصر الله.

    بدأت الندوة بعرض فيلم "إنساني.. إنساني جدًا" الذي قدمه المخرج الراحل عام 2009، والذي يدور حول أمانة وأخلاق طفل مجتهد يعمل على ميكروباص، ويكافح للتوفيق بين العمل والتفوق في دراسته ومساعدة أسرته ورعايتها.

    وقال الناقد محسن ويفي إن هناك دور إيجابي كبير يلعبه مهرجان الإسماعيلية في الاحتفاء بالحاضرين الغائبين من صناع السينما، ومنهم المخرج الراحل أسامة فوزي، الذي كان إنسان مميز ولديه طاقة محبة كبيرة، كما تحمل أفلامه بصمة إنسانية مميزة.

    وأضاف ويفي أنه تعرف على المخرج الراحل أسامة فوزي عن طريق صديقهما المشترك رضوان الكاشف، منذ أكثر من 30 عامًا، وكان قد قدم أول أفلامه "عفاريت الأسفلت"، وزاره في بيته وتعرف عليه "من الوهلة الأولى أخذت انطباعًا جيدًا عنه فهو شخص هاديء ومستمع جيد ومثابر".

    وأوضح ويفي أنه عرض على رئيس مهرجان الإسماعيلية فكرة تقديم كتاب لتكريم فوزي. وأضاف: "بدأت في عمل الكتاب، وواجهت بعض الصعوبات المتعلقة بحالة الحزن السائدة لموته المفاجئ، والتي جعلت بعض الناس غير قادرين على الكتابة، بينما سيطرت طاقة الحب على أخرون وتمكنوا من الكتابة رغم حزنهم".

    واستعرض محتوى الكتاب قائلاً: "ينقسم إلى 3 أقسام أساسية، الأول يتضمن شهادات مهمة لبعض من عملوا معه، وراعينا أن يكون هناك تمثيل للأجيال المختلفة فيها، مثل علي بدرخان ومصطفى زكري وليلى فهمي و مجموعة من المخرجين الشباب الذين تأثروا به، ومجموعة من الممثلين الذين شاركوا في أفلامه".

    وذلك إلى جانب قسم خاص بالحوارات والملفات والمقالات النقدية التي تتحدث عن فوزي وأفلامه.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان