"ليل خارجي" يفوز بجائزة لجنة التحكيم و"دفن كوجو" أفضل فيلم في "الأقصر للسينما الإفريقية"

10:03 م الخميس 21 مارس 2019

كتبت- منى الموجي:
في ختام فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والذي أقيم في قصر الثقاقة مساء اليوم الخميس، تم الإعلان عن جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي تكوّنت لجنة تحكيمها من "المنتجة التونسية درة بوشوشة، الشيخ عمر سيسوكو، المخرج نور الدين لخمري، الموسيقار راجح داوود".
وقررت لجنة التحكيم منح تنويه خاص للفيلم التونسي "في عينيا" للمخرج نجيب بلقاضي، وذلك للقيمة الإنسانية لموضوع الفيلم من خلال علاقة الأب بابنه المريض بالتوحد.
وذهبت جائزة أحسن إسهام فني في فيلم روائي طويل، لفيلم "خيط الشتاء بجلدي" من جنوب إفريقيا للمخرج جميل كوبيكا، وذلك لمستواه الفني المتميز وأهمية موضوعه الذي يدور حول تضحية الإنسان وتطلعه إلى الحرية.
أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي الطويل، فحصل عليها الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد، وذلك لحرصه على كشف معاناة وتناقضات الحياة بشكل مبسط وممتع ومبهج، وعلى الرغم من محلية الموضوع إلا انه يتخطى هذه المحلية ليصنع فيلما حديثا ذو طابع يتخطى حدود الوطن، حسب رأي اللجنة.
وكانت جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي طويل، من نصيب الفيلم الغاني "دفن كوجو" للمخرج صامويل بازاويل، وذلك لمعالجته الشاعرية والشخصية لمشاعر الإحساس بالذنب، وأيضا نظرته السينماتوجرافية المتميزة والعميقة.
تنافس على جوائز المهرجان 100 فيلم من 47 دولة في 5 مسابقات وبرامج موازية، كما أقيمت مجموعة من الورش الفنية التي قدمها أساتذة وفنانين متخصصين في مجالاتهم، كان منهم السيناريست ناصر عبدالرحمن وأحمد رشوان وجيهان الطاهري ومحمد عبدالفتاح والمخرج محمد عبلة وياسمين الهواري.

إعلان

إعلان

إعلان