إعلان

فوز فيلم سعودي بجائزة.. القائمة الكاملة لجوائز مهرجان مراكش

02:01 ص الأحد 08 ديسمبر 2019

مهرجان مراكش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ش أ

اختتمت مساء أمس أعمال الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمدينة مراكش المغربية، التي كانت قد انطلقت أعمالها في الـ29 من نوفمبر الماضي.

وفاز بالنجمة الذهبية (وهي الجائزة الكبرى للمهرجان) الفيلم الكولومبي "وادي الأرواح" للمخرج نيكولاس رينكون جيل، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج، بينما فاز بجائزة أفضل ممثل توبي والس عن فيلم (ببي تيس).

وقررت لجنة التحكيم منح جائزة أفضل ممثلة مناصفة للممثلتين نيكولا برلي، وروكسان سكريمشو عن فيلم (لين ولوسي)، وفاز بجائزة أفضل مخرج علاء الدين سليم عن الفيلم التونسي الفرنسي طلامس، وفاز بجائزة لجنة التحكيم مناصفة الفيلم السعودي الزيارة الأخيرة، والفيلم الصيني لوحة موزاييك.

وتم خلال المهرجان تكريم المخرج والمنتج الأمريكي روبرت ردفورد، والفنانة المغربية منى فتو والهندية بريكانا شوبرا، كما تم تكريم والاحتفاء بالسينما الأسترالية باعتبارها من أقدم السينما في العالم.

وعرض في المهرجان 98 فيلما من 34 دولة توزعت‭ ‬على‭ ‬عدة‭ ‬فقرات تلخصت في "المسابقة الرسمية" و"السهرات‭ ‬المسائية ‮"‬، و‭‬"‬تكريم‭ ‬السينما‭ ‬الأسترالية"، "العروض‭ ‬الخاصة"،‬ و "القارة ‮11"،‬ و "بانوراما‭ ‬السينما‭ ‬المغربية"،‬ و"الجمهور‭ ‬الناشئ.

شاركت في المهرجان خلال هذه الدورة كضيف شرف السينما الأسترالية، حيث يتم عرض نحو 25 فيلما سينمائيا استراليا، وتنوعت بين‭ ‬سينما‭ ‬المؤلف‭ ‬والأفلام الكلاسيكية والأفلام الناجحة جماهيريا.

وخصصت هذه الدورة "بانوراما السينما المغربية"، حيث عرضت مجموعة منتقاه من الأفلام بلغ عددها 11 فيلما، بهدف تعريف المشاركين ووسائل الاعلام الدولية بمختلف جوانب السينما المغربية والتطورات التي شهدتها خلال الاعوام الأخيرة .

وواصل المهرجان عرض فقرة خاصة بأفلام الأطفال بلغ عددها 5 أعمال من مصر وليتوانيا وفرنسا واليابان والسويد .

وتم أيضا عرض عدد من الأفلام الشعبية في "ساحة جامع الفنا " في الهواء الطلق، من مصر والمغرب والهند والولايات المتحدة وغيرها.

ترأست لجنة التحكيم هذه الدورة الممثلة والمنتجة الاسكتلندية تيلدا سوينتون، وشاركها المخرجة البريطانية أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية الايطالية كيارا ماسترواني والمخرج الاسترالي ديفيد ميشود والممثل السويدي ميكائيل بيرسبراندت والممثل والمخرج الأفغاني عتيق رحيمي والمخرج المغربي علي الصافي والمخرج البرازيلي كليبر مندونسا فيليو والمخرجة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي والممثل السويدي ميكائيل بيرسبراندت.

مهرجان مراكش (2)

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: