إعلان

منظمة "القاهرة أحبك" لـ"مصراوي": بناء المعرض استغرق 4 أيام ويحكي جذور صناعة السينما

09:26 م الخميس 28 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

وسط أجواء القاهرة وسحرها، يجعلك معرض "القاهرة أحبك" تعيش دقائق من زمن فات، إذ أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على هامش فعاليات دورته الـ41 معرضًا يستعرض معلومات عن بداية الصناعة يرويها لزواره الاقتصادي الراحل طلعت حرب.

كما يضم المعرض صورًا لأبرز معالم المدينة، وأخرى من أفلام تم تصويرها بأماكن مختلفة بقاهرة المعز، منها فيلم "موعد غرام"، "الباب المفتوح"، "زقاق المدق"، "في بيتنا رجل"، و"كرامة زوجتي".

ويمكن لزواره مشاهدة مقاطع من أفلام صوّرت في القاهرة، وفيديو لحريق الأوبرا الخديوية، وعن المعرض تقول منظمته نانسي علي لـ"مصراوي": "العام الماضي، نظمنا ضمن فعاليات الدورة الأربعين معرضا يحكي تاريخ أربعين سنة مهرجان، وضم صورًا فوتوغرافية هي ملك المهرجان، فلم نستغرق وقتا وجهدا كبيرا في البحث والحصول على المادة المستخدمة بالمعرض، عكس معرض (القاهرة أحبك) الذي نظمناه الدورة الحالية".

وأضافت "الدورة دي قررنا نعمل معرض عن القاهرة وجذور الصناعة في القاهرة، ونبتدي بالسنوات الأولى ونحكي عن السينما في الاربعينيات، ونبين إزاي السينما بتأرخ لذكريات مصر، من خلال التعرف على الأوبرا اللي اتحرقت، ويأخذك نجيب محفوظ للحواري المصرية من خلال الأفلام".

وأشارت إلى استخدام التكنولوجيا في المعرض، موضحة "مستخدمين التكنولوجيا وتقدري تستخدمي موبايلك بتروحي 80 لوكيشن مشاهد في أفلام معينة تعرفي اتصورت فين"، متابعة "عملت بحث عن المحتوى ومعنا أناس مسؤولة عن التطوير والتكنولوجيا، وأخذ البحث وقتا كبيرا، ويتوقف المعرض عند بداية المهرجان وبنختم بإن المهرجان بقى دوره التأريخ للسينما المصرية".

تضيف نانسي "عرضنا بعض الأفلام اللي اتصورت في القاهرة، وعشان اجيبها بوجودة عالية كان أمر محتاج جهد ورحت لواتش ات، وده كان أصعب حاجة لأخذ الحقوق"، لافتة أن بناء المكان تم في أربعة أيام، قبل انطلاق المهرجان، وتولى كريم التيجاني خروج المعرض بالشكل الهندسي الذي ظهر عليه

فيديو قد يعجبك: