إعلان

في ثالث أيام "مالمو السينمائي".. عرض "ليل خارجي" والاحتفاء بمهرجان الأقصر

12:41 م الإثنين 07 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

استمرارًا لأنشطة مهرجان مالمو السينمائي في دورته التاسعة، شهد اليوم الثالث للمهرجان الأحد 6 أكتوبر، العديد من الأنشطة، ففي فندق سكانديك تراينجلن تواصلت جلسات تقديم المشروعات المشاركة في سوق منتدى مالمو والمتنافسة على جوائزه القيمة، في فئتي "الفيلم القصير في مرحلة التطوير ويتنافس على جوائزها خمسة مشروعات، والفيلم الوثائقي الطويل في مرحلة ما بعد الإنتاج ويتنافس فيها أربعة مشروعات".

أما في سينما بانورا تم عرض عشرة عروض رفعت كلها لافتة "كامل العدد"، بحضور امتزج فيه عرب السويد بضيوف المهرجان بالجمهور الاسكندنافي الذي جاء ليتعرف على الأفضل والأحدث في السينما العربية.

بدأ اليوم بعرض الفيلم السويدي "شفق قطبي" من برنامج العروض الخاصة، تبعته مناقشة مع المخرج إبراهيم مهنا أدارتها الصحفية رانيا الزاهد، تلاه عرض المجموعة الثانية من مسابقة الأفلام القصيرة بحضور صناعها، وناقشها معهم مبرمج الأفلام القصيرة بالمهرجان الناقد محمد عاطف.

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، عُرض ثلاثة أفلام بحضور صناعهم، بدأت بالفيلم اللبناني "صباح الخير" وتلته مناقشة مع المخرج بهيج حجيج والمنتج سام لحود أدارتها الناقدة مروة أبو عيش، ثم شاهد الجمهور الفيلم المغربي "طفح الكيل" ثم ناقشه مع المخرج محسن البصري والمنتجة لمياء الشرايبي، تلاه الفيلم المصري "ليل/ خارجي" وتلته مناقشة مع بطلي الفيلم منى هلا وشريف الدسوقي أدارها مبرمج الأفلام الطويلة بالمهرجان الناقد أحمد شوقي.

في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة أقيم عرض ثلاثة أفلام، هي: الفيلم الفلسطيني الأردني "أرواح صغيرة" بحضور المخرجة دينا نصر، الفيلم المصري "الكيلو 64" الذي ناقشه الناقد محمد نبيل مع المخرج أمير الشناوي، وأخيرًا الفيلم السوداني "أوفسايد الخرطوم" وأدار الناقد العراقي عرفان رشيد مع مخرجته مروى زين.

وفي قاعة بانورا الكبرى، أقيم احتفال خاص بعنوان "ليلة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية" احتفى فيها مهرجان مالمو بالمهرجان المصري الذي قطع خطوات واسعة صار بها أحد أهم المهرجانات المتخصصة في السينما الأفريقية. تحدث مؤسس ورئيس مهرجان مالمو المخرج محمد قبلاوي معربًا عن سعادته بالشراكة التي تجمع المهرجانين الرائدين في مجالهما، وقام بالترحيب برئيس مهرجان الأقصر سيد فؤاد ومديرته عزة الحسيني ورئيس لجنته الاستشارية جابي خوري، الذين تحدثوا عن المهرجان والشراكة مع مالمو قبل عرض الفيلم الغاني "دفن كوجو" الذي فاز في مارس الماضي بقناع توت عنخ آمون الذهبي، كبرى جوائز مهرجان الأقصر.

وأخيرًا، اختتمت أنشطة اليوم بحفل استقبال وموسيقى عربية سبقت عرض الليلة الثانية من برنامج "ليالي عربية" المخصص للاحتفاء بالأفلام الجماهيرية العربية، والذي عُرض فيه الفيلم التونسي "بورتو فارينا" للمخرج إبراهيم اللطيف بحضور بطل الفيلم محمد علي بن جمعة.

فيديو قد يعجبك: