إعلان

في يومهم العالمي.. كيف تعاملت السينما مع ضحايا جرائم الشرف؟

06:24 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين الشرقاوي:

يعد مشهد اكتشاف "آمنة" مقتل شقيقتها التي "راحت في الوبا" في فيلم "دعاء الكروان" المأخوذ عن قصة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، من أهم مشاهد السينما المصرية، التي نددت بعادات وتقاليد بالية، كانت السبب في حصاد أرواح مئات الفتيات، وأهانت المرأة وسلبتها حقوقها.

واليوم يحتفل العالم بيوم التضامن مع ضحايا جرائم الشرف بكل أشكاله، وذلك للسنة العاشرة لذكرى انتفاض سيدات سوريا تضامنًا مع فتاة قُتلت على يد شقيقها الذي حُكم له بالبراءة بعد تبريره جريمته بأنها كانت بدافع "الحفاظ على الشرف".

ولأن السينما جزءًا أصيلاً من المجتمع، ومرآة عاكسة للقضايا التي تهم الجمهور، فهناك العديد من الأفلام التي ناقشت قضايا الشرف من عدة زاويا، وتطرقت لأسبابها وسُبل علاجها.

دعاء الكراون

يعد من أوائل الأعمال التي ناقشت بجرأة غير معهودة قضية "الشرف"، عارضًا لحكاية فتاة بسيطة "هنادي" تُقتل انتقامًا على فعلتها مع الرجل الثري الذي عملت لديه خادمة، واستغل براءتها.

يتطرق الفيلم أيضًا لثورة شقيقة الضحية "آمنة" التي ترى المجرم الحقيقي في ذلك الثري الذي استغل براءة شقيقتها، فتقرر الانتقام منه بإيقاعه في حبها، ذلك الحب الذي يغير الوحش إلى شخص آخر يضحي بنفسه إنقاذًا لحبيبته.

"دعاء الكروان" بطولة الكبيرين فاتن حمامة وأحمد مظهر، وإخراج المخرج الشهير هنري بركات، إنتاج عام 1959.

حادثة شرف

فيلم "حادثة شرف" أيضًا من الأعمال الهامة التي ناقشت "قضية الشرف" من زواية مختلفة، إذ يعرض العمل لقصة فتاة من جميلات قريتها، تعيش مع أخيها وزوجته، وتحرص على العمل لمساعدتهم، قبل أن يظهر شاب يحاول النيل منها، وتنجو منه.

الأحداث الأهم في هذا العمل هو ما أعقب نجاة الفتاة، التي لم يصدقها أهل بلدتها وتركها خطيبها ظنًا بأنها تعرضت للاغتصاب، لتُجبر على خضوع لكشف عذريتها، أعلنت براءتها معه، فكانت براءة بوقع الانتهاك.

الفيلم بطولة الفنانين زبيدة ثروت، شكري سرحان، يوسف شعبان. وهو مأخوذ عن قصه للكاتب الكبير يوسف إدريس، وإخراج شفيق شامية.

أسرار البنات

تناول فيلم "أسرار البنات" جريمة الشرف في المجتمعات الحديثة، بالدخول إلى تفاصيل علاقة جمعت بين فتاة مراهقة وابن جيرانها، أثناء غياب رقابة الأهل.

وقد اختلف الفيلم عن غيره في محاولة معالجة قضايا الشرف بعيدًا عن العنف وسفك الدماء كما هو الحال مع معظم هذه النوعية من القضايا.

"أسرار البنات" من تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي أحمد علي، وبطولة دلال عبدالعزيز، سوسن بدر، عزت أبو عوف، شوقي شامخ، مايا شيحة، شريف رمزي، ونور قدري.

عفوًا أيها القانون

تمرد هذا الفيلم على العادات والتقاليد، إذ ناقش قضية الشرف من زواية حساسة جدًا، مستعرضًا حكاية سيدة تكتشف خيانة زوجها متلبسًا فتثأر لكرامتها وتطلق عليه النار في منزلهما، إلا أن القانون لم يتعامل معها كما لو كانت الطرف الآخر الباحث عن الثأر لشرفه، فُحكم عليها بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، في حين أن المحكمة حكمت على والد زوجها الذي قتل زوجته انتقامًا لشرفه بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ. وهنا ينتقد الفيلم رؤية القانون المُفرقة بين الرجل والمرأة في ما يتعلق بقضايا الشرف.

الفيلم بطولة نجلاء فتحي، محمود عبد العزيز، فريد شوقي، ومن تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج إيناس الدغيدي.

اشتباه

ناقش هذا الفيلم قضية شرف من نوع آخر، مستعرضًا معاقبة المجتمع والناس لإحدى السيدات الناجحات التي يُذج باسمها في قضية مشبوهة "تمثيل أفلام إباحية"، بعد الإيقاع بها من قبل أحد الأشخاص، مستغلاً الشبه الكبير بينها وبين بطلة تلك الأفلام، ليقرر المجتمع إدانتها ويتركها زوجها وتنهار حياتها بالكامل.

الفيلم بطولة نجلاء فتحي، محمد منير، صلاح قابيل، وإخراج علاء كريم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان