إعلان

"يوم الدين" و"مَفك" و"الحصّادون".. أفلام تتنافس على جوائز "الروائية الطويلة" بـ"الجونة السينمائي"

04:07 م السبت 01 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

أيام قليلة، وتنطلق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، في منتجع الجونة بمدينة الغردقة على شواطئ محافظة البحر الأحمر، وتستمر فعالياته من 20 سبتمبر وحتى يوم 28 من نفس الشهر، بحضور عدد كبير من نجوم الفن من مختلف دول العالم، وذلك بعد نجاح الدورة الأولى، وحصولها إشادات كبيرة من النقاد والفنانين، على مستوى التنظيم والفعاليات التي شهدتها.

وقبل انطلاق الدورة الثانية، نستعرض الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والتي تتكون لجنة تحكيمها من خمسة أعضاء، وتنقسم جوائزها إلى "جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل وتضم نجمة وشهادة و50 ألف دولار أمريكي، جائزة نجمة الجونة الفضية للفيلم الروائي الطويل وهي نجمة وشهادة و25,000 دولار أمريكي، وجائزة نجمة الجونة البرونزية للفيلم الروائي الطويل وتضم شهادة و15,000 دولار أمريكي، جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل وهي نجمة الجونة، شهادة و20,000 دولار أمريكي، جائزة نجمة الجونة لأحسن ممثل وهي نجمة الجونة وشهادة، جائزة نجمة الجونة لأحسن ممثل وهي نجمة الجونة وشهادة". ويتم اقتسام الجائزة النقدية بالتساوي بين المخرج والمنتج الرئيسي للفيلم الفائز بالجائزة. والأفلام المشاركة هي:

أرض مُتخيلة

الفيلم إنتاج مشترك بين "سنغافورة، فرنسا، هولندا"، ناطق باللغات "الإنجليزية، ماندراينية، النبغالية"، تدور أحداثه في 95 دقيقة، بعد أن تنشأ صداقة عبر الإنترنت بين وانج عامل البناء الصيني الذي يعمل في أحد مواقع الإنشاء المخصصة لتوسيع الأراضي وبين هاوي ألعاب إلكترونية غامض الهوية، يختفي وانج، ويحاول لوك المحقق العثور عليه واقتفاء أثره، وصولاً لمقهى الإنترنت الذي اعتاد التردد إليه ليلتقي مع صديقه الغامض.

تاريخ الحب

إنتاج مشترك بين "سلوفينيا، إيطاليا، النرويج"، ناطق باللغة الإنجليزية، تقع أحداثه في 105 دقيقة، حول "إيفا" التي تبلغ من العمر 17 عامًا، وتحاول التعامل مع حزنها على فقدان والدتها الصادم في حادث سيارة، وترافق هذا الحزن العميق الشخصي للفقد باكتشافها أنها لم تكن تعرف كل شيء عن والدتها. تغرق نفسها ببطء في عالم غريب يشبه عالم الأحلام.

تومباد

"تومباد" إنتاج مشترك بين الهند والسويد، ناطق باللغة الهندية، تدور أحداثه في 109 دقيقة، على مشارف قرية متداعية تدعى تومباد، يعيش فيناياك، وهو رجل مهووس بكنز أسلافه الأسطوري، يشك في أن سر الكنز محفوظ لدى جدته الأولى، وهي ساحرة ملعونة تنام لقرون، وحينما يفلح في مواجهتها أخيراً، تضعه وجها لوجه أمام حارس الكنز.

حرب باردة

الفيلم شارك في إنتاجه 3 دول هي "بولندا، المملكة المتحدة، فرنسا"، وناطق باللغتين البولندية والفرنسية، تقع أحداثه في مدة زمنية قدرها 84 دقيقة، وتدور بعد الحرب العالمية الثانية في بولندا، حول ثلاثة أشخاص مكلفون بجمع التراث الموسيقي البولندي في القرى والأرياف البعيدة، والهدف هو المحافظة على هذا الكنز الذي تحتقره النخب لكن هذه الرحلة ستأخذ منحى مغايرًا.

الحَصّادون

الفيلم من إنتاج "جنوب أفريقيا، فرنسا، اليونان، بولندا"، ناطق بـ"الإنجليزية، الزولو"، وفي جنوب إفريقيا في منطقة حرة، تدور أحداث الفيلم في 106 دقائق، عن معقل منعزل لثقافة الأقلية الإفريقية ذات الأصول البيضاء، في تلك المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يُعتبر "يانو" فيها شخصًا مختلفًا لتكتمه عن البوح بمشاعره.

ذات يوم تجلب والدته - المُتدينة بشدة - إلى البيت صبيًا يتيمًا من الشارع من أجل رعايته، وتطلب من "يانو" أن يجعل من ذلك الغريب شقيقاً له، ينشب بين الشقيقين صراع على النفوذ والإرث والحب .

راي وليز

إنتاج المملكة المتحدة، ناطق باللغة الإنجليزية، مدته 108 دقائق، في ضواحي مدينة برمنجهام المهمشة، تعيش عائلة ريتشارد بيلينجهام طقوس متطرفة تكسر فيها محظورات اجتماعية، يظهر فيها تشوشهم تجاه الحياة المُختارة لهم بسبب عوامل عديدة خارجة عن سيطرتهم.

الرجل الذي فاجأ الجميع

إنتاج روسيا، إستونيا،و فرنسا، ناطق باللغة الروسية، أحداثه تقع في 100 دقيقة، عن إيجور كورهسنوف حارس غابات سيبيري يبلغ من العمر 40 عامًا، يقاوم بلا خوف الصيادين المُخالفين في تايجا، إيجور رجل عائلة رائع، موضع احترام من قبل كل زملائه الفلاحين، ينتظر هو وزوجته ناتاليا طفلًا ثانيًا، وفجأة يكتشف إيجور أنه مصاب بسرطان في مرحلة متأخرة ولم يتبقَ له سوى شهرين في الحياة.

لم يفلح الطب التقليدي ولا السحر في إنقاذه، فيقرر تغيير هويته في خطوة يائسة لتجنب مواجهة الموت .

ريح ربّاني

"ريح ربّاني" فيلم فرنسي جزائري ينافس على جوائز المسابقة، ناطق باللغة العربية، وتقع أحداثه في 96 دقيقة، حول شاب وشابة يُكوّنان رابطة قوية، عندما يتم تكليفهما بالقيام بعمل مسلح ضد معمل تكرير للبترول في صحراء شمال أفريقيا.

عندما أضعت ظلّي

"عندما أضعت ظلّي" فيلم من إنتاج سوريا، لبنان، وفرنسا، ناطق باللغة العربية، تقع أحداثه في 95 دقيقة.

يتحدث عن "سنا" أم شابة تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر 9 سنوات، يعمل زوجها خارج سوريا، وذات شتاء شامي بارد، نفِد الغاز، ولم يعد بالإمكان التدفئة والطهي، تخرج سنا باحثة عن أسطوانة غاز في محيط مدينة دمشق، حيث تلتقي بناشطين في سيارة بعد هرب سائقها خوفًا من جنود نقطة التفتيش تجد نفسها معهم في مواجهة آثار ما تركته الحرب تضيع سنا في رحلة الثلاثة أيام في ضواحي دمشق

...

فيديو قد يعجبك: