إعلان

الزعيم رُشّح للبيه البواب وأحمد زكي للكيت كات.. نجوم تغيروا في اللحظات الأخيرة

01:16 م الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- بهاء حجازي:

تشهد "كواليس" الأفلام العديد من المفارقات. هناك أفلام أصبحت علامات في تاريخ السينما، وأفلام لم يكن أبطالها هم المرشحين الأوئل لها، ولكن يستعان بهم في اللحظات الأخيرة، وتكون هذه الأعمال سببا في صنع نجوميتهم.
فيلم "الكيت كات" أحد أبرز الأمثلة إذ ترشح له الفنان أحمد زكي أولا، إلا أنه اعتذر، وشهد هذا الفيلم نقطة تحول في تاريخ الفنان محمود عبدالعزيز.
الموقف نفسه تكرر في فيلم "طيور الظلام" الذي ترشح له "زكي" في البداية، ولكنه اعتذر بسبب رغبته في تقديم دور "فتحي نوفل" الذي قدمه عادل إمام، فذهب الدور للفنان رياض الخولي، وقدم أحد أهم الأدوار في مشواره. قصص نرصدها لكم في هذا التقرير:

أحمد زكي.. الحريف

إذا شاهدت فيلم الحريف للفنان عادل إمام والمخرج محمد خان، ستجد في بداية الفيلم صوت الفنان أحمد زكي يسجل قصيدة "في الشارع" ولعلك تساءلت: لماذا سجل زكي القصيدة بصوته؟ الجواب لأن زكي كان بطل الفيلم الأول، ولكنه اختلف مع محمد خان، مخرج ومنتج الفيلم، فاستبدل به خان الفنان عادل إمام، وندم زكي على الفيلم، في واقعة حكاها المصور سعيد شيمي، حيث كان لدى المونتيرة نادية شكري، وكان لديها الفنان أحمد زكي الذي ضرب رأسه في الحائط بعد مشاهدة الفيلم.

افتتاحيَّة فيلم "الحريف" للمخرج محمد خان، بقصيدة أمينة جاهين، وصوت أحمد زكي

طيور الظلام.. أحمد زكي

قال الكاتب وحيد حامد إنه أعطي سيناريو فيلم "طيور الظلام" لزكي ليختار دورًا يلعبه، فاختار أحمد زكي دور "رياض الخولي"، بعدها عرض الفيلم على عادل إمام فاختار الدور الذي لعبه، وبعدها طلب أحمد زكي أن يأخذ دور عادل إمام، فرفض وحيد حامد، وسحب السيناريو منه، واستمرت القطيعة بينهما سنتين، حتى عملا معا في أفلام "اضحك الصورة تطلع حلوة" و"معالي الوزير".. كنا سنرى تحفة فنية لو جمع الفيلم بين أحمد زكي وعادل إمام .

البيه البواب.. عادل إمام

فيلم البيه البواب كان المرشح الأول لبطولته الفنان عادل إمام، لكنه رفض الدور، وهذا هو السبب الذي جعل زكي يرفض الدور في البداية، لأنه على حد تعبير الماكيير محمد عشوب "لا يأخذ فضلة حد"، لكنه اقتنع في النهاية وقام بالدور ليكون واحدًا من أهم أدواره.

الكيت كات- أحمد زكي

فيلم "الكيت كات" رائعة داوود عبدالسيد ومحمود عبدالعزيز كان فيلم أحمد زكي من البداية، لكن أحمد زكي اعتذر فذهب الدور لمحمود عبدالعزيز، ويقال إن سبب الخلاف بين داوود عبدالسيد وأحمد زكي هو الأجر الذي سيحصل عليه زكي في الفيلم.

بطل على ورق

فيلم بطل على ورق أهم أفلام ممدوح عبدالعليم، لم يكن مكتوبا له، وإنما عُرض على الفنان عادل إمام فاعتذر عنه، ومن ثم عُرض على الفنان أحمد زكي لكنه اعتذر عنه، فتم إسناد الدور للفنان "ممدوح عبدالعليم".

فارس المدينة.. أحمد زكي.. محمود عبدالعزيز

المخرج محمد خان في كتابه "مخرج على الطريق" وفي فصل "البدلاء" يحكي قصة فارس المدينة الذي كان مرشحا لبطولته النجم أحمد زكي، لكن زكي اختفى قبل التصوير، وهو ما يعني رفضه للفيلم، ومن ثم تم إسناد الدور للفنان محمود عبدالعزيز الذي طلب مزيدا من الوقت للانتهاء من عمل يقوم به، ولذا قام محمد خان بإسناد البطولة لمحمود حميدة في مغامرة بممثل لم يقم بدور البطولة من قبل.

سوق المتعة.. أحمد زكي.. محمود عبدالعزيز

قال السيناريست وحيد حامد إن فيلم "سوق المتعة" كان في الأساس مكتوبًا للفنان أحمد زكي، لكن في النهاية ذهب الفيلم للفنان محمود عبدالعزيز.

القاهرة 30.. عبدالمنعم إبراهيم

رشح المخرج صلاح أبوسيف الفنان عبدالمنعم إبراهيم لبطولة فيلم "القاهرة 30" لكن قام المخرج صلاح أبوسيف بإسناد الدور للفنان حمدي أحمد، ولعب عبدالمنعم إبراهيم دور الصحفي "أحمد بدير".

فيلم إشاعة حب

واحد من أفضل الأفلام التي لعبها الفنان عمر الشريف، الفيلم الذي لا تمل من مشاهدته، هذا الفيلم كان مكتوبًا خصيصا للفنان إسماعيل ياسين، لكن إسماعيل ياسين اعتذر عن الدور، فقرر المخرج الفذ فطين عبدالوهاب أن يقوم بعمل فيلم بنجم أبعد ما يكون عن إسماعيل ياسين كنوع من التحدي لإسماعيل ياسين، وكسب فطين عبدالوهاب التحدي.

أحلام هند وكاميليا.. سعاد حسني وفاتن حمامة

هذه المرة لم يتم تغيير أحمد زكي، هذه المرة تم تغيير بطلات الفيلم، يقول خان في كتابه " مخرج على الطريق" كتبت الفيلم وفي مخيلتي سعاد حسني وفاتن حمامة، في البداية ذهبت بالسيناريو لسعاد حسني في نادي الجزيرة، ويقول خان عن هذا الموقف في كتابه "في نهاية اللقاء، أيقنت أن الفجوة بيننا في الرؤية واسعة، ومن الصعب حتى وضع جسر بيننا "

سكر هانم.. إسماعيل ياسين

في فيلم سكر هانم للكاتب أبوالسعود الإبياري الكاتب المفضل لإسماعيل ياسين، كانت الشخصية مكتوبة خصيصًا لإسماعيل ياسين، لكن إسماعيل ياسين اعتذر عن الدور فتم ترشيح عبدالمنعم إبراهيم الذي أجاد في الدور وخلد الدور في أذهان الجمهور.

الإرهابي.. أحمد زكي

فيلم الإرهابي الذي قدمه الفنان عادل إمام في أفلامه التي يحارب بها الفكر المتشدد والذي أخرجه نادر جلال، كان مرشحًا لبطولته الفنان أحمد زكي، لكن زكي وعلى حسب رواية بلال فضل في برنامجه "الموهوبون في الأرض"، فوجئ في الجرائد بخبر توقيع عادل إمام لبطولة الفيلم/ الأمر الذي أصابه بالإحباط.

رسائل البحر

الفيلم الذي قدمه الفنان آسر ياسين، كان من بطولة الفنان أحمد زكي، لكن تعطل التصوير أكثر من مرة ومن ثم وفاة أحمد زكي ما جعل الفيلم من نصيب آسر ياسين.

بون سوارية

فيلم بون سواريه لغادة عبدالرازق ومي كساب، والذي كتبه السيناريست الكبير "محمود أبوزيد" كان مكتوبًا خصيصا للفنانة إلهام شاهين ويسرا وليلى علوى، ولكن حين تأخر تقديم الفيلم قامت ببطولته غادة عبدالرازق.

- من ضهر راجل – خالد صالح

فيلم من ضهر راجل الذي قام بدور البطولة فيه آسر ياسين، وقام بدور والده الفنان محمود حميدة، الفيلم كان المرشح الأول لبطولته الفنان خالد صالح لكن وفاته جعلت الدور يذهب لمحمود حميدة.

حلم العمر.. أحمد السقا

الفيلم الذي قدمه الفنان أحمد السقا واكتسب من خلاله خبرة كبيرة كممثل، كان الفيلم مكتوبًا للفنان أحمد السقا وحين قرأ حمادة هلال تمسك بتقديمه، ورفض السبكي بسبب بنية حمادة هلال الضعيفة إلا أن هلال أصر على الفيلم وقام بعمل تدريبات كثيرة ليحقق بها البنية المطلوبة للفيلم.

الديلر.. غادة عادل

فيلم الديلر من بطولة أحمد السقا وخالد النبوي ومي سليم، الفيلم تم ترشيح الفنانة غادة عادل لبطولته لكنها اعترضت على مشهد القبلة بالسيناريو، وأصر المخرج عليها فاعتذرت غادة وتم ترشيح مي سليم، العجيب أن المخرج أحمد صالح قام بحذف مشهد القبلة فيما بعد.

الكنز.. أحمد السقا

لو شاهدت فيلم الكنز، ستجد أن الفنان محمد سعد قام بأحد أفضل أدواره وأكثرها لياقة من ناحية اليقظة التمثيلية لمحمد سعد الذي قدم نفسه من جديد للجمهور، لكن أحمد السقا كان هو المرشح الأول لأداء دور الفنان محمد سعد، ولكن اختلاف السقا مع شريف عرفة جعل السقا يتراجع عن بطولة الفيلم.

- شارع الهرم – سمية الخشاب

لو شاهدت فيلم شارع الهرم لسعد الصغير ودينا ستجد أغاني الفيلم بصوت سمية الخشاب، وهو الأمر الذي سيدفعك لمعرفة أن الفيلم كان من بطولة سمية الخشاب التي اختلفت مع المنتج على تفاصيل الفيلم فاعتذرت عنه.

اللبيس.. أحمد آدم

لو شاهدت فيلم اللبيس لمدحت صالح وشريف منير، تعرف الكيمياء التي جمعت بينهما طوال الفيلم والمبنية على عدد من التعاونات الفنية في المسرح والدراما، لكن شريف منير لم يكن المرشح الأول للفيلم بل كان الفنان أحمد آدم مرشحًا لبطولة الفيلم لكنه اعتذر بسبب تصويره فيلم "الرجل الأبيض المتوسط"

كلاشينكوف.. غادة عادل

كما تم استبدال غادة عادل ومي سليم، تم أيضا استبدال سولاف فواخرجي المرشحة الأولى لبطولة فيلم كلاشينكوف بالفنانة غادة عادل .

السلم والثعبان

فيلم "السلم والثعبان" كان مرشحًا لبطولته كريم عبدالعزيز الذي طلب بعض التعديلات على السيناريو، ولم تتم التعديلات، فاعتذر كريم، ولعب الدور هاني سلامة.

الراقصة والطبال.. عادل إمام

واحد من أفضل أفلام الفنانة نبيلة عبيد والفنان أحمد زكي، الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1994، الفيلم تم ترشيح الفنان عادل إمام لبطولته لكن إمام كان متخوفا من تكرار تجربة فيلم سيد درويش، فاعتذر عن الفيلم فذهب الدور لأحمد زكي.

نحن لا نزرع الشوك

الفيلم الذي قامت ببطولته الفنانة شادية أمام الفنان صلاح قابيل، لم يكن قابيل خيار صٌناع العمل الأول، ولكن كان الفيلم من بطولة حسن يوسف في البداية، ومن بعده يوسف شعبان لكن اعتذر كلاهما.

فيديو قد يعجبك: