إعلان

حسب الله"و"تختوخ" و"مستر إكس"... أبرز زعماء العصابة "الكوميديانات" في السينما المصرية"

02:54 م الأربعاء 04 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تعتبر شخصية زعيم العصابة، من أكثر الشخصيات التي تناولتها الدراما سواء في السينما أو التليفزيون، وعادة ما تتسم هذه الشخصية بمواصفات شكلية وجسدية معينة، ونجد في بعض الأحيان أن زعيم العصابة شخص حاسم، عابث طيلة الوقت، لا تصدر عنه ضحكة أو ابتسامة تقلل من "هيبته" وسط أفراد العصابة.

ومن أبرز الفنانين الذين قدموا شخصية زعيم العصابة زكي رستم، محمود المليجي، فريد شوقي، محمود مرسي، وغيرهم.

وعلى الرغم من كل هذه المواصفات التي تحملها شخصية زعيم العصابة، إلا إن صناع الكوميديا كان لهم رأي آخر، فظهرت شخصية زعيم العصابة كوميدية، تنتزع الضحكات من الجميع، ومن أبرز الفنانين الذين قدموا شخصية زعيم العصابة الكوميديان:

فؤاد المهندس

لا ينسى أحد شخصية "مستر إكس" التي قدمها الفنان الكبير فؤاد المهندس، ضمن أحداث فيلمين قدمهما "الأستاذ" فؤاد المهندس، وهما "أخطر رجل في العالم" عام 1967، وفيلم "عودة أخطر رجل في العالم" عام 1972.

وقدم "المهندس" خلال الفيلمين مجموعة من النكات والمواقف الغير منطقية خلال العمل، فـ"مستر إكس" هو أخطر وأظرف زعيم عصابة بالعالم.

شيكو

"مجدي تختوخ" هو اسم زعيم العصابة الذي قدمه شيكو ضمن أحدث أفلامه "قلب أمه"، فهو رجل يعيش بقلب "أم" أحد الشباب، وعلى الرغم من قوته وجبروته، إلا إنه يكون ضعيفا أمام هذا الشاب، فما يحركه هو "قلب الأم"، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ما بين جبروت زعيم العصابة، وواجب الأم تجاه ابنها وخوفها عليه.

وفي أحد مشاهد الفيلم يقوم زعيم العصابة "تختوخ" بإعداد الطعام لـ"يونس" قائلا: "أنا حطيتلك شوية من قعر الحلة عشان عارف إنك بتحب المحروق اللي تحت".

محمد صبيح

ضمن أحداث فيلم "شنبو في المصيدة" عام 1968، قدم الفنان محمد صبيح شخصية زعيم العصابة "سيد ديلينجر" أو "الكوماندا"، ويستخدم هذا الكوماندا بعض الكلمات التي لا تتناسب مع كونه زعيم عصابة مثل "الفيل في المنديل" و"العبارة في الشيكارة" وغيرها، كما شارك في الفيلم الفنان زكريا موافي الذي جسد شخصية الرجل الثاني في العصابة – خفيفة الظل- بدور إبراهيم موسوليني.

استيفان روستي

الشرير الظريف استيفان روستي، قدم شخصية زعيم العصابة أكثر من مرة، وضمن أحداث فيلم "المليونير"، قدم شخصية "زكي بشكها" زعيم العصابة خفيف الظل، الذي يذهب مع أفراد عصابته لأخذ ثأرهم من "عاصم الاسترليني" فيعودون بدون ملابس.

عبد المنعم مدبولي

"حسب الله" هو واحد من أخطر المجرمين في تاريخ مصر، فلا يمكن أن نتصوره خفيف الظل، إلا إن النجم الكبير عبد المنعم مدبولي غير المقاييس كلها، ليصبح "حسب الله" هو زعيم عصابة "ريا وسكينة"، والذي يقوم بخنق النساء اللاتي تجلبهن

زوجته "ريا" وشقيقتها "سكينة"، وذلك ضمن أحداث مسرحية تحمل نفس الاسم، وهي من أشهر مسرحيات الفنان الراحل.

فيديو قد يعجبك: