إعلان

طارق الشناوي: مهرجان كان لن يضحي بسمعته من أجل العرب.. ولا مجال للمجاملة

12:56 ص الجمعة 13 أبريل 2018

طارق الشناوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– منال الجيوشي:

قال الناقد طارق الشناوي، إن فيلم "المصير"، سوف يُعرض في قسم يسمى كلاسيكيات، بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته المُقبلة، وفي هذا القسم يختار القائمين على المهرجان الأفلام المهمة في تاريخ المهرجان، وسوف يتم عرضه ضمن عروض الشاطئ.

وأكد "الشناوي" في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه فخور بعرض أكثر من عمل عربي بالمهرجان، إذ من المقرر عرض فيلم "يوم الدين" من مصر، وفيلم للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وفيلم تونسي، وآخر سوري.

وأضاف الناقد الكبير أن بعد الثورات العربية، كان من الممكن أن يتم عرض أفلام لكن ليست في المسابقة الرسمية، كنوع من التوجه والدعم السياسي مثلما حدث للفيلم المصري "18 يوم"، الذي عُرض عام 2011، عقب اندلاع الثورة مباشرة.

وأشار إلى إن الدافع لم يكن قوة الفيلم، خاصة أنه تم عرض أفلام أخرى من ليبيا وسوريا وتونس، وعلى الرغم من ذلك، لم يعرض أي منها داخل المسابقات الرسمية، فحتى المجاملة السياسية يكون لها هامش ضئيل جدا، وبالتالي لا تُعرض الأفلام في المسابقة الرسمية.

وتابع "الشناوي" قائلا: "هذه المرة لا مجال للمجاملة، لأن هذه الأفلام تستحق المشاركة بالمسابقة الرسمية، وإذا كانت الأفلام دون المستوى، لن تعرض، لأن المهرجان لن يضحي بسمعته حتى يبعث برسالة أنه يؤيد العرب".

واختتم الناقد الكبير حديثه قائلا: "حينما كان هناك موقف سياسي بعد الثورات العربية، لم ينعكس الأمر على المسابقة الرسمية بالمهرجان، وتم عرض الأفلام المتوسطة، والعرض بالمسابقة الرسمية في حد ذاته قيمة كبيرة، حتى أن إدارة المهرجان حينما جاملت وأرادات أن تُظهر أنها تدعم الثورات، لم يجرؤ أحد على عرض أي من هذه الأعمال بالمسابقة الرسمية".

فيديو قد يعجبك: