إعلان

النقاد يختارون أفضل أفلام 2018.. بينها "تراب الماس" و"ليل خارجي"

01:59 م الجمعة 21 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

استقبلت دور العرض السينمائي في 2018، حوالي 30 فيلمًا، تنوعت بين الكوميديا، والاجتماعي، والإثارة والأكشن، ومع قرب نهاية العام، تواصل "مصراوي" مع عدد من النقاد ليختار كل منهم أفضل 5 أعمال سينمائية شاهدوها على مدار 12 شهرًا، وجاءت اختياراتهم على النحو التالي..

ماجدة خير الله

اختارت الناقد ماجدة خير الله، الأفلام التالية:

1. يوم الدين

2. ورد مسموم

3. ليل خارجي

4. تراب الماس

5. وقلب أمه

وعن سبب منحها فيلم "يوم الدين"، المركز الأول ليكون أفضل أفلام 2018، قالت لـ"مصراوي": "أولًا الفكرة في (يوم الدين) جعلته يتفوق على باقي الأفلام، واختيار النماذج التي قامت بالتمثيل، إلى جانب غرابة التجربة وجرأتها ومستوى الفيلم بشكل عام".

نادر عدلي

أما الناقد نادر عدلي، فجاءت اختياراته:

1. تراب الماس

2. كارما

3. يوم الدين

4. ورد مسموم

5. ليل خارجي

وعن تفضيله لـ"تراب الماس" عن باقي الأفلام، أكد لـ"مصراوي": "منقدرش نتفق في النهاية على فيلم يكون الأفضل، لكن نقدر نقول إن عناصر (تراب الماس) كانت أكثر تكاملًا، رغم أن قصته بوليسية لا نستطيع القول بإنها هامة، على عكس مثلًا فيلم (كارما) الذي تناول موضوع هام ولكن جاءت معالجته بشكل أضعف".

وتابع نادر "أما الأفلام الثلاثة الأخيرة، فهي تجارب اخترتها لكونها شابة وبها روح فنية جديدة، وطبيعة موضوعات مختلفة".

ماجدة موريس

اتفقت الناقد ماجدة موريس مع نادر عدلي وماجدة خير الله في بعض الاختيارات، والتي جاءت على النحو التالي:

1. تراب الماس

2. يوم الدين

3. ورد مسموم

4. ليل خارجي

5. كارما

وأوضحت في تصريحها لـ"مصراوي": "اخترت (تراب الماس) لأنه في رأيي فيلم متكامل إلى حد كبير، صحيح (يوم الدين) فيلم رائع جدًا وساحر ومختلف وجديد، ويمكن يكون أفضل تعبير عن صعود السينما الجديدة في مصر والجيل الجديد من السينمائيين، وأفكاره خارج الصندوق، وكذلك فيلم (ورد مسموم)، لكن السينما بها جزء احترافي، وجزء فني أعلى وجماهيري، يعطي أهمية لعنصر التمثيل وعناصر أخرى منها فنيات القصة والسيناريو والسرد والمونتاج والتصوير، وكل هذا توافر في (تراب الماس)".

وتابعت متحدثة عن "تراب الماس": "كم الشخصيات اللي فيه كانت منسجمة جدًا رغم اختلافها الشديد، والفيلم يعبر عن نضج تجربة المخرج مروان حامد مع السيناريست أحمد مراد"، لافتة إلى أن الممثل في "تراب الماس" كان له شأن عالي، بعكس "ورد مسموم" الذي طغى فيه المكان على كل العناصر الأخرى، وكاد يغيب الحوار، وهو ما حدث مع "يوم الدين" الذي طغى فيه المكان ومساحات الفراغ والصحراء، حسب رأيها.

أما فيلم "كارما" فرأت ماجدة أن المخرج خالد يوسف، حاول من خلاله الخروج من جلده، وما اعتاد عليه في أفلامه، متابعة "ممكن ميكونش وصل لحاجة من اللي توقعناها منه لأنه مخرج قديم وعميق، لكن اخترته ضمن الأفلام الخمسة الأفضل لأنني أحسبه على المجموعة الجديدة".

يوم الدين

تأليف وإخراج أبوبكر شوقي، بطولة راضي جمال، أحمد عبدالحفيظ.

ورد مسموم

مأخوذ عن رواية أحمد زغلول الشيطي "ورود سامة لصقر"، بطولة محمود حميدة وصفاء الطوخي وكوكي وإبراهيم النجاري، إخراج أحمد فوزي صالح

تراب الماس

تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد، بطولة آسر ياسين، منة شلبي، ماجد الكدواني، شيرين رضا، إياد نصّار، محمد ممدوح، صابرين، أحمد كمال، محمد الشرنوبي، تارا عماد، سامي مغاوري، بيومي فؤاد واللبناني عادل كرم إضافة للنجم الكبير عزت العلايلي.

ليل خارجي

تأليف شريف الألفي، إخراج أحمد عبدالله السيد، بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقي، علي قاسم، أحمد مجدي، بسمة، أحمد مالك وعمرو عابد.

كارما

بطولة النجم عمرو سعد والفنانة غادة عبد الرازق وزينة ودلال عبد العزيز ومجدي كامل وخالد الصاوي ووفاء عامر وآخرون، وتأليف وإخراج خالد يوسف.

قلب أمه

تأليف تامر إبراهيم، محمد محمدي وأحمد محيي، بطولة هشام ماجد، شيكو، محمد ثروت، دلال عبدالعزيز، إخراج عمرو صلاح.

فيديو قد يعجبك: