إعلان

4 مهرجانات تعرض "3000 ليلة" بينها "القاهرة السينمائي"

11:38 ص الجمعة 23 نوفمبر 2018

فيلم 3000 ليلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رغم مرور أكثر من 3 سنوات على العرض الأول لفيلم 3000 ليلة للمخرجة مي المصري، ما زال يطوف المهرجانات الدولية، إذ ينطلق في 4 مهرجانات في الـ 10 أيام الأخيرة من شهر نوفمبر.

يُعرض الفيلم في مهرجان الأفلام الفلسطينية بلندن يوم 21 نوفمبر، ويتبعه عرضين في مهرجان القاهرة 22 و26 نوفمبر، ثم يفتتح مهرجان الأفلام الفلسطينية في فيينا يوم 26 نوفمبر، وأخيرًا يفتتح مهرجان القدس السينمائي الدولي في 29 نوفمبر احتفالًا بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.

ويمتلك الفيلم سجلًا حافلًا من المشاركات والجوائز في المهرجانات الدولية، إذ شارك في أكثر من 50 مهرجان سينمائي دولي، وحصد أكثر من 23 جائزة دولية. وكان الفيلم قد مثّل فلسطين ضمن جوائزجولدن جلوب والأردن ضمن القائمة الأولية المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

حصل 3000 ليلة على عرضه الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا، وعُرض بعد ذلك في عدد من المهرجانات الدولية ومنها مهرجان دبي السينمائي من خلال مسابقة المُهر الطويل، مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان ستوكهولم في السويد، ومهرجان بوسان السينمائي، ومهرجان تالين السينمائي في استونيا، بالإضافة إلى مشاركته في الدورة الأولى من منارات بتونس، ومهرجان السينما الأوروبية في بيروت ومهرجان حيفا المستقل للأفلام.

يضم سجل الجوائز الدولية التي حصل عليها الفيلم: جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وجائزة الجمهور في مهرجان الكاميرا العربية بروتردام، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم العربي "مزنة" بولاية مينيسوتا الأمريكية، وفاز بتنويه خاص في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وجائزة التفاعل في مهرجان موريه السينمائي بفرنسا، وجائزة لجنة التحكيم في العروض الدولية لأفلام وتليفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في أنوناي بفرنسا، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان دكا السينمائي الدولي ببنجلاديش، وجائزة لجنة تحكيم الشباب في المهرجان والمنتدى السينمائيين الدوليين لحقوق الإنسان بسويسرا.

فيلم 3000 ليلة هو إنتاج أردني فلسطيني فرنسي لبناني بمشاركة الإمارات وقطر، وتقوم شركة MAD Solutions بتوزيعه في العالم العربي؛ ويروي الفيلم قصة مُدرّسة فلسطينية تضع مولودها الأول في سجن إسرائيلي، فتواجه أصعب التحدّيات من أجل حماية ابنها والحفاظ على بصيص من الأمل، ويشارك في بطولة الفيلم ميساء عبدالهادي، نادرة عمران، رائدة أدون، ركين سعد، عبير حداد، أناهيد فياض.

فيديو قد يعجبك: