نجوم الفن عن "يوم الدين": رائع "يدغدغ" المشاعر ويستحق تمثيل مصر في "الأوسكار"

03:03 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

كتبت- منى الموجي:

اتفق عدد كبير من نجوم وصنّاع السينما في مصر والعالم العربي، على نجاح فيلم "يوم الدين" المعروض حاليًا في "السينمات"، في لمس قلوبهم، مؤكدين استحقاقه لتمثيل مصر في مسابقة "الأوسكار"، خاصة وأنه مصنوع بحرفية عالية، رغم أنها التجربة الأولى لمخرجه أبوبكر شوقي، في عالم الأفلام الروائية الطويلة، وكونه يقترب من قضية إنسانية، تتحدث عن قطاع من المهمشين في المجتمع المصري.

وفي السطور التالية يستعرض "مصراوي" آراء صناع الفن ونجومه في "يوم الدين"..

أمير رمسيس

عند سؤال المخرج أمير رمسيس عن رأيه في الفيلم، قال في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "الفيلم قدر ببساطة شديدة يخرجني من نظرية صانع أفلام لمتفرج عادي جدًا، عيطت كتير جدا وقت عرضه في مهرجان كان"، لافتًا إلى أنه عمل عاطفي لمس قلبه مثلما لمس قلوب الجمهور الذي شاهده في "كان" وفي "الجونة السينمائي".

وتابع أمير "فيلم حساس وذكي قدر يدغدغ مشاعر بداخلي، مش بالضرورة السينما بشكلها الحالي قادرة توصلها".

وعن اختيار الفيلم لتمثيل مصر في الأوسكار، أوضح "كنت من بين اللجنة التي اختارت الفيلم لتمثيل مصر في الأوسكار، وكنت من المساندين له، لأنه من أهم الأفلام المنتجة السنة دي، ويستحق ده بشدة".

ردًا على وجود مطالبات بمقاطعة "الأوسكار"، لعدم وصول مصر في أي عام إلى القائمة القصيرة، في كل مرة شاركت فيها، وهو ما يعتبره المطالبين بالمقاطعة إهانة، قال "ليه نقاطع، 90 دولة في العالم بتقدم سنويا خمسة بيوصلوا للقائمة القصيرة، وفيه واحد بيكسب دي قواعد اللعبة، ناقصنا حاجات كتيرة عشان نقدر نعمل ده، ومش معنى إننا مش قادرين إننا نقاطع".

وأشار أمير إلى غياب منظومة إعلامية أو توزيعية تساند الفيلم الذي يمثل مصر في المسابقة، خاصة في مرحلة التصويت الأولى، مضيفًا "أغلب الأفلام بتاعتنا مش بتنزل في عروض تجارية في أمريكا، واللي بيصوت مش سامع عنها إلا لو راحت مثلا في مهرجان كبير زي كان، وهو ما يجعل لفيلم (يوم الدين) فرصة ليخطو خطوة للأمام، خاصة بعد حصول مخرج أبوبكر شوقي على تكريم من مجلة فارايتي".

سلافة معمار

أما الفنانة السورية سلافة معمار، فقالت في تصريح خاص لـ"مصراوي": "فيلم (يوم الدين) من الأفلام المتميزة يستحق يمثل مصر في الأوسكار، رائع على مستوى الإخراج والنص والمشاعر والحالة الإنسانية العالية اللي نقلها لينا، فيلم أثر فيا جدًا".

نجلاء بدر

وعبرت الفنانة نجلاء بدر في تصريح خاص لـ"مصراوي"، عن سعادتها بالفيلم، قائلة "فرحانة بيه جدًا وبتمنى لهم كل التوفيق في مسابقة الأوسكار، لأنه يستحق".

دينا الشربيني

أما الفنانة دينا الشربيني فرأت أن الفيلم مليء بالمشاعر والحالات الإنسانية التي أثرت فيها، وقالت عنه لـ"مصراوي": "اختيار ناس مريضة بجد للمشاركة في الفيلم أثر فينا اكتر"، لافتة إلى أن الفيلم جعلها تغير وجهة نظرها في الحياة، موضحة "كل نفس انتي بتتنفسيه لازم تحمدي ربنا عليه، حاجات كتير بنتعامل معاها على أنها شيء طبيعي، طبيعي إني عايشة وبضحك، لكن في الحقيقة دي نعم لازم نحمد ربنا عليها".

وتابعت "الدنيا مش مستاهلة يا جماعة حبوا بعض، وحبوا نفسكم وانبسطوا لأن كل حد هيجيلوا يوم والحاجات اللي كان بيعملها امبارح مش هيعرف يعملها النهاردة، مفيش حاجة دايمة على طول إحمدوا ربنا على كل حاجة".

"يوم الدين" تأليف وإخراج أبوبكر شوقي، بطولة راضي جمال وأحمد عبدالحفيظ، إنتاج دينا إمام ومحمد حفظي.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي