إعلان

بالصور والفيديو - تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي.. الأفلام المشاركة والجوائز

07:11 م الأحد 27 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- محمود عبدالناصر ومحمود أبو ديبة:

أيام قليلة ويستقبل منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، إذ تنطلق الفعاليات في الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر المُقبل، ليصبح موعدًا ثابتًا، يستقبل فيه المنتجع صنّاع السينما من مختلف أنحاء العالم، في تظاهرة ثقافية وفنية، تسعى لتقديم برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية.

أسس مهرجان الجونة، المهندس نجيب ساويرس، ومن بين الفريق المؤسس للمهرجان "عمرو منسي المدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان، بشرى مدير العمليات للشركة المنظمة للمهرجان، كمال زادة مدير القطاع المالي للشركة المنظمة للمهرجان"، ويتولي إدارة المهرجان في دورته الأولى انتشال التميمي، ومن المبرمجين والمستشارين يشارك في المهرجان "أمير رمسيس، تيريزا، كافينا، نيكول جوميه، ورامان جاولا".

وأعلنت إدارة المهرجان عن المشاركة المصرية بلجان التحكيم، متمثلة فى الفنانة نيللى كريم رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والمخرج أسامة فوزي عضوا بلجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والموسيقار تامر كروان عضوًا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

واختار المهرجان فيلم "الشيخ جاكسون" ليكون فيلم الافتتاح، الفيلم من إخراج عمرو سلامة، أما فيلم الختام فهو فيلم ألماني أمريكي، يحمل اسم "تدفق إنساني" من إخراج آي فاي واي.

تنقسم مسابقات المهرجان إلى 3 مسابقات، هي:

- مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتمنح هيئة تحكيم المسابقة الجوائز التالية..

· جائزة نجمة الجونة الذهبية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و50 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة الفضية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و25 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة البرونزية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و15 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و20 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل، وتشمل نجمة الجونة وشهادة.

· جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل، وتشمل نجمة الجونة وشهادة.

ومن بين الأفلام المشاركة في المسابقة "أريتميا، الأم المخيفة، الجانب الآخر من الأمل، جريمل القتل الثالثة، الشيخ جاكسون، فوتو كوبي، القضية 23، لا فراش للورود، ما بعد الحرب".

- مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وتمنح هيئة تحكيم المسابقة الجوائز التالية..

· جائزة نجمة الجونة الذهبية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و30 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة الفضية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و15 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة البرونزية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و7500 دولار.

· جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و10 ألف دولار.

ومن بين الأفلام التي وقع الاختيار عليها، للمشاركة في المسابقة "سفرة، خرفان ورجال، شارع المجد، عندما تحترق الحدود، عجائب البحر، لست عبدك، مجد الجحيم".

- مسابقة الأفلام القصيرة، وتمنح هيئة تحكيم المسابقة الجوائز التالية..

· جائزة نجمة الجونة الذهبية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و15 ألف دولار.

· جائزة نجمة الجونة الفضية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و7500 دولار.

· جائزة نجمة الجونة البرونزية، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة، و4 آلاف دولار.

· جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي، وتشمل: نجمة الجونة، شهادة و5 آلاف دولار.

ومن بين الأفلام المشاركة في المسابقة "انطباع، تحية للعروسين، الخدمة، داخل الدولاب، شمع أحمر، طرف الدعابة، قانون نيوتن الثالث، ليلة هادئة".

ويشارك في "الجونة السينمائي" أكثر من 30 دولة، منها "السويد، بلجيكا، سويسرا، الهند، هولندا، إنجلترا، أمريكا، ألمانيا، اليابان، اليونانان، بلغاريا، سنغافورة، العراق، المغرب، الأردن"، واختارت إدارة المهرجان حتى 27 أغسطس، في كل الأقسام 40 فيلمًا، من بينها 3 أفلام سيشهد المهرجان عرضها العالمي الأول. 

وأقيم عقب ظهر اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى، وأكد المهندس نجيب ساويرس في كلمته على حبه العميق للسينما كفن، مؤكداً أنه من أقدم داعمي مهرجان القاهرة السينمائي. وأن هذا الحب للسينما هو أحد أسباب حماسه لمهرجان الجونة. وقارن ساويرس بين الجونة وبين مدينة كان الفرنسية التي لم تصبح واحدة من أهم مقاصد السياحة العالمية إلا بعد تبنيها مهرجان كان للسينما والذي أصبح فيما بعد أهم مهرجان للسينما في العالم. وأعرب ساويرس عن أمله في أن تتبع الجونة خطوات "كان" في ذات المسار.

وردًا على سؤال حول دلالة اختيار شعار الدورة "سينما من أجل الإنسانية"، قال ساويرس إن منطقة الشرق الأوسط أصبحت تشكل إزعاجاً للإنسانية، وكانت الفكرة وراء اختيار الشعار هي استخدام السينما من أجل إعلاء قيم الإنسانية.

فيما قال المهندس سميح ساويرس "أتمنى أن نقيم مهرجانا جيدا. فالجونة منذ بداياتها كانت مكانا مناسبا لإقامة المؤتمرات لكني لم أفكر فيها كحاضن لمهرجان فني سينمائي".

و حول سؤال عن إمكانيات الجونة من حيث قاعات العرض، قال المهندس سميح ساويرس: "حرصنا على إقامة قاعات عرض تناسب الحدث العالمي. كان في الجونة قاعات سينما بنيت منذ عشر سنوات وكلفت الكثير لكنها أغلقت للأسف. فقمت بشراء المبنى وتولى نجيب تجديده".

من جانبه قال عمرو منسي "نحن كشركة منظمة لا نتخلى عن الحلم من أجل هذا الوطن. ونتمنى أن نسير على خطى النجاح الكبير الذي تحقق في تنظيم بطولة الجونة للاسكواش ونحقق نفس النجاح في مهرجان الجونة السينمائي. لأن عوامل النجاح كلها كانت متوفرة من رجلي الأعمال الوطنيين المهندس نجيب ساويرس والمهندس سميح ساويرس. وعاهدت نفسي وفريق عملي من الشباب على أن يكون تنظيم هذا المهرجان على أعلى مستوى".

وقالت الفنانة بشرى إن مهرجان الجونة في طريقه لتحقيق بضعة أحلام طالما راودتها باعتبارها أحد المؤسسين المشاركين والمنظمين لمهرجان الجونة، ومن ضمن تلك الأحلام إثبات ريادة مصر في صناعة السينما وإصلاح ما أفسدته يد الإرهاب في صورة مصر لدى العالم، وذكرت أن لهذا السبب تحديداً تم اختيار شعار الدورة الأولى ليكون سينما من أجل الإنسانية.

وحول اختيار موعد المهرجان قال مدير المهرجان انتشال التميمي: "قررنا أن يكون الموعد بعد تورنتو وفينيسيا حتى نختار بعض الأفلام التي تُعرض في هذين المهرجانين الكبيرين"، وأشار إلى أن 90% من البرنامج عمليا قد اكتمل.

و قالت الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان: "تشرفت بعرض الانضمام للجنة الاستشارية لأنني اعتبر الجونة أجمل بقاع العالم. أنا سعيدة بتحول الجونة إلى مركز إشعاع فني وثقافي مثلما هي مركز سياحي. مصر أعطتنا الكثير ويجب أن نعطيها الكثير. وأتمنى أن تُقام مهرجانات مماثلة في كل مناطق مصر الجميلة. وهذا المهرجان ولد كبيرًا لأن القائمين عليه مهتمين بصورة مصر في أعين العالم. مصر الفن ومصر الأمن والأمان."

يُذكر أن المؤتمر شهد حضور، د. خالد عبدالجليل رئيس المركز القومي للسينما مندوبًا عن وزير الثقافة، و د.عادل المصري رئيس قطاع السياحة الداخلية مندوبًا عن وزير السياحة، ومن أهل الفن "نيللي كريم، عمرو سلامة، أحمد الفيشاوي، يسري نصر الله، الناقدة ماجدة خيرالله، رئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبدالعزيز، المخرج عمر زهران، المذيعة بوسي شلبي، الناقد مجدي الطيب، الكاتب شريف عبدالهادي".

فيديو قد يعجبك: