إعلان

"مركز السينما العربية" يعلن عن المرشحين لـ"جوائز النقاد السنوية"

12:39 م الأحد 07 مايو 2017

جوائز النقاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
أعلن مركز السينما العربية عن القائمة النهائية للمرشحين لـ"جوائز النقاد السنوية"، في فئات "أفضل فيلم، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل"، وهي المبادرة التي تضم في لجنة تحكيمها 24 ناقد ينتمون لـ15 دولة بأنحاء العالم.

ويتولى الناقد أحمد شوقي منصب مدير الجوائز، وعبر تصويت أعضاء اللجنة سيتم اختيار أفضل إنجازات السينما العربية سنوياً، وسيتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المُقبلة من مهرجان كان السينمائي، المقرر انطلاقها في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري.

ويعلق شوقي على القائمة النهائية المرشحة للجوائز، قائلا "أبرز ما أفرزته المبادرة هو هذا التفاعل الواضح بين النقاد العرب والأجانب المشاركين فيها، وأهم ما يمكن ملاحظته من قائمة المرشحين هو هذا التنوع الكبير في الخيارات. تسعة أفلام وصلت للمنافسة النهائية من مصر، تونس، لبنان، السعودية والأردن، بما يعكس حالة الثراء التي عاشتها السينما العربية خلال 2016 واستمرت خلال العام الحالي".

يُذكر أن لجنة تحكيم جوائز النقاد السنوية كانت تضم "الناقد الكبير سمير فريد والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم"، اللذان رحلا عن عالمنا هذا العام، ومن النقاد المشاركين في اللجنة "إبراهيم العريس من لبنان، أحمد شوقي من مصر، أسامة عبدالفتاح من مصر، أوليفيّه بارليه من فرنسا، ديبوراه يانغ من الولايات المتحدة الأمريكية، دراغان روبيشا من كرواتيا، جاي ويسبرغ من الولايات المتحدة الأمريكية، حسام عاصي من فلسطين، حمادي كيروم من المغرب، خليل ديمون من المغرب، زياد خزاعي من العراق والمملكة المتحدة، سيدني لِفين من الولايات المتحدة الأمريكية، طارق الشناوي من مصر، عبد الستار ناجي من الكويت، عرفان رشيد من العراق، علا الشيخ من فلسطين، فين هاليغان من المملكة المتحدة، قيس قاسم من العراق، محمد بوغلّاب من تونس، محمد رُضا من لبنان، نبيل حاجي من الجزائر، نديم جرجوره من لبنان، هوفيك حبشيان من لبنان وهدى إبراهيم من لبنان".

وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز، وفقاً لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دولياً في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي خلال عام 2016، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية أياً كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة "روائية أو وثائقية".

القائمة النهائية المرشحة لجوائز النقاد السنوية..

- أفضل ممثل "مجد مستورة من تونس عن فيلم نحبك هادي، أحمد طاهر من الأردن عن فيلم إنشالله استفدت، هشام فقيه من السعودية عن فيلم بركة يقابل بركة".
- أفضل ممثلة "سارة الحناشي من تونس عن فيلم جسد غريب، هبة علي من مصر عن فيلم أخضر يابس، جوليا قصار من لبنان عن فيلم ربيع".

- أفضل سيناريو "اشتباك من مصر، أخضر يابس من مصر، آخر واحد فينا من تونس وقطر والإمارات ولبنان".

- أفضل مخرج "محمد حمَّاد من مصر عن فيلم أخضر يابس، محمد دياب من مصر عن فيلم اشتباك، علاء الدين سليم من تونس عن فيلم آخر واحد فينا".
- أفضل فيلم "اشتباك من مصر، نحبك هادي من تونس، آخر أيام المدينة من مصر والإمارات".

فيديو قد يعجبك: