إعلان

سمير فريد أول ناقد عربي مكرم بالبرلينالي: الأنظمة تخشى السينما

05:13 م الجمعة 17 فبراير 2017

الناقد السينمائي المصري سمير فريد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):
قال الناقد السينمائي المصري سمير فريد في حوار خاص لـ"بي بي سي" إن الأنظمة العربية تخشى السينما لأنها أكثر تأثيرا على مختلف فئات الجمهور كما أنها محببة لسهولة تلقيها.

جاء ذلك في أعقاب تكريمه من قبل مهرجان برلين السينمائي الدولي ب جائزة "كاميرا البرلينالي" التقديرية في حفل خاص مع المنتجة والموزعة الصينية نانسون شي والممثل الاسترالي جيفري راش.

وأضاف فريد أن حركة السينما المستقلة الآن في ازدهار كبير في الوطن العربي، وأن المشكلة لا تكمن في وجود المبدعين أو الإبداع إلا أنها تتمثل في علاقة الحكومات العربية بالسينما.

ولا يرى سمير أن الرقابة تمثل مشكلة للأبداع لأن الفنان يجب أن يتحايل على الرقيب ليظهر مدى موهبته.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تكرم فيها شخصية صحفية عربية على مدى تاريخ المهرجان.

جاء ذلك ضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى التاسع عشر من الشهر الجاري.
وأشاد بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان بالخبرة السينمائية لفريد قائلًا: "إن آرائه يؤخذ بها في جميع أنحاء العالم كما إنه من نقاد السينما البارزين في العالم العربي."

تكريم النقد السينمائي

وأعرب سمير عن سعادته بالتكريم مؤكدا أنه يعتبره تكريما للنقد السينمائي بشكل عام كما لشخصه خاصة في ظل الأزمة التى يتعرض لها النقد السينمائي منذ سنوات.

وأضاف فريد انه بسبب التغيير والثورة التكنولوجية الحالية فهناك طرح يشكك في جدوى وجود النقد السينمائي حيث أن المعلومات عن الأفلام متوفره عبر الانترنت للجميع.
واكد سمير ان هذا التكريم يثبت أن النقد ضرورة للعملية الابداعية لتقديم الأفضل بين الانتاج الزخم الذي تشهده صناعة السينما كل عام.

وذكر فريد أن النقد السينمائي يعد من أصعب أنواع النقد لأن الأفلام السينمائية تتضمن الموسيقى والفن التشكيلي والفلسفة والتاريخ والتصوير وغيره وعلى الناقد ان يكون ملما بكل هذه الامور.
التنوع يعطي زخما للحركة النقدية العربية

واعرب سمير عن سعادته بالتطور الذي تشهده الحركة النقدية في العالم العربي حاليا، مضيفا : "هناك تنوع كبير .. فهناك النقد (الفاشي والعنصري) والكلاسيكي والتقليدي وهذا التنوع يعطي زخما ويجعل الوضع النقدي أفضل كثيرا مقارنة بالوقت الذي بدأت فيه."

وعن تأثر كتابته النقدية السينمائية والفنية بالسياسة قال فريد إنه من جيل شهد حرب 67 وفشل الاشتراكية وفشل الانفتاح مما جعله ينغمس في السياسة ولكن هذا ليس ضرورة للناقد الفني الناجح، مؤكدا أن معيار الناقد الناجح هو أن يكون له منهجا محددا يحكم عمله.

وفي نهاية الحوار أعرب فريد عن حزنه مما تشهده المنطقة العربية من صراعات الا انه شدد على أن المعاناة تصنع فنا عظيما.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: