إعلان

تكريم الناقد الكبير سمير فريد في الدورة الـ67 من مهرجان برلين.. صور

03:59 م الأربعاء 15 فبراير 2017

تكريم الناقد الكبير سمير فريد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

كرّمت الدورة الـ67 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، الناقد السينمائي الكبير سمير فريد ومنحته جائزة "كاميرا البرلينالي" التقديرية في حفل خاص أقيم اليوم الأربعاء.

بدر عبد العاطى

(الناقد سمير فريد بين بدر عبد العطى سفير مصر فى المانيا وحسن سمير فريد)

وجاء على الموقع الرسمي للمهرجان المُنعقدة دورته من 9 إلى 19 فبراير الجاري، أن سمير فريد واحدا من أبرز النُقاد والكتّاب في العالم العربي، وأنه كخبير في السينما، فإن آرائه ونصائحه السينمائية أصبحت مطلوبة في جميع أنحاء العالم، ورافق مهرجان برلين لعقود كثيرة.

وأوضح الموقع، أن "فريد" تعلم أن يجعل عينه حادة وبارعة في قراءة الأعمال السينمائية، خلال دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون بالقاهرة.

(سمير فريد بين ديتر كوسليك رئيس مهرجان برلين وكلاوس ايدر رئيس الاتحاد الدولى للنقاد)

في عام 1965، بدأ "فريد" عمله كناقد سينمائي في صحيفة "الجمهورية" المصرية، واستمر عمله بها لحوالي 38 عاما، وخلال هذه الفترة شارك في تأسيس مهرجان الأفلام القصيرة والوثائقية في عام 1970، والمهرجان القومي للأفلام الروائية الطويلة عام 1971، بالإضافة إلى جمعية النقاد السينمائيين المصريين عام 1972.

ومنذ مطلع عام 1970، أصبح فريد عضوا في الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين، وعلى مدار حياته المهنية الطويلة، استغل شبكة معارفه الواسعة خلال مساهمته كعضو للجنة التحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية المرموقة.

وعمل فريد مراسل لمجلة "فارايتي" لعدة سنوات، وفي عام 2004، بدأ عمله في صحيفة "المصري اليوم".

ألف فريد وترجم أكثر من 60 كتابا عن السينما المصرية والعالمية.

حصل الناقد السينمائي المصري على الميدالية الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، عام 1997، و2000، بالإضافة لعدة جوائز من مهرجانات دولية أخرى مثل مهرجان دبي السينمائي، ومهرجان نيودلهي، لإسهاماته الفنية في السينما.

يُشار إلى أن إدارة مهرجان برلين تُقدم جائزة "كاميرا البرلينالي" التقديرية منذ عام 1986، لمن يساهم في إثراء السينما العالمية.

وحصل على الجائزة التقديرية بجانب فريد، الممثل الاسترالي جيفري روث، والمنتجة الصينية نانسون شي.

(النافد سمير فريد ونجله حسن )

فيديو قد يعجبك: