إعلان

10 معلومات عن مخرج "الإرهاب والكباب" في ذكرى ميلاده: فضّل السينما على الهندسة

10:39 م الإثنين 25 ديسمبر 2017

شريف عرفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي)

أفلامه محفورة في أذهان المصريين، من "الإرهاب والكباب" إلى "ولاد العم"، مروراً بـ"الجزيرة"، و"طيور الظلام"، شريف عرفة، بات أحد أهم المخرجين في مصر خلال الـ30 عاماً الماضية.

في ذكرى ميلاده التي تحلّ اليوم، يرصد "مصراوي" أبرز المعلومات عن مخرج "النوم في العسل".

1- درس في المعهد العالي للسينما على عكس رغبة والدته، رغم حصوله على مجموع في الثانوية العامة يؤهله لدراسة الهندسة.

2- بدايته المهنية في الإخراج كانت مع والده المخرج سعد عرفة، إذ عمل كمساعد إنتاج ثم مساعد مُخرج، ومنتج ومخرج إعلانات، ليتجه بعدها إلى السينما

3- أولى تجاربه الإخراجية في السينما كان فيلم "الأقزام قادمون" بطولة ليلى علوي، ويحيى الفخراني عام 1986، ثم فيلم "الدرجة التالتة" مع الراحلين سعاد حسني وأحمد زكي عام 1988، ثم أخرج فيلم "سمع هُس" مع ممدوح عبد العليم، وليلي علوي.

4- حقق نجاحاً كبيراً مع الفنان عادل إمام، والسيناريست وحيد حامد في عدة أفلام من بينها "اللعب مع الكبار"، و"الإرهاب والكباب"، و"المنسي"، و"طيور الظلام".

5- اكتشف العديد من الوجوه السينمائية التي استطاع أن يعبر بهم إلى عالم الشهرة منهم "علاء ولي الدين، أحمد السقا، محمد هنيدي، منى زكي، أحمد حلمي، محمود عبد المغني، وغادة عادل".

6- أنتج العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية منها فيلم "حليم" للراحل أحمد زكي، ومسلسل "تامر وشوقية" لأحمد الفيشاوي، ومي كساب، ثم مسلسل "لحظات حرجة" مع مجموعة من شباب النجوم، من خلال شركة الإنتاج الخاصة به "بارتنر برو".

7- قام بإخراج العديد من الإعلانات التلفزيونية لمنتجات معروفة جماهيريًا مثل شركة "بيبسي وشيبسي".

8- حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضا مخرج، وأفضل فيلم من وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني عن أفلامه "اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، والمنسي"، كما حصل على الجائزة الفضية لأحسن فيلم من مهرجان ميلانو عام 1992 للسينما الأفريقية عن فيلم "الإرهاب والكباب"، والجائزة البرونزية لأحسن فيلم في مهرجان فينيسيا عام 1995 عن فيلم "طيور الظلام"، وجائزة أحسن إخراج من المهرجان القومي للسينما عام 2007 عن فيلم "حليم".

9- قدم للمسرح مع عادل إمام مسرحية "الزعيم"، والتي استمر عرضها 8 مواسم.

10- أخرج عدداً من الأفلام ذات الإنتاج الضخم مثل "الكنز" و "الجزيرة".

unnamed

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان