إعلان

بالصور- قالوا عن سمير فريد في افتتاح معرضه بـ"القاهرة السينمائي": أثره سيظل باقيًا

01:01 م الخميس 23 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
تصوير- محمود عبدالناصر:
أكدت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ39، الناقدة ماجدة واصف، أن إدارة المهرجان وافقت على الفور على إقامة معرض يضم صور من مسيرة الناقد الكبير الراحل سمير فريد، ومؤلفاته، على هامش فعاليات الدورة الجديدة، تقديرًا لقيمته واعترافًا بدوره الكبير في مجال النقد السينمائي، بمجرد أن عرضت زوجته منى غويبة الفكرة.
وأضافت خلال افتتاح المعرض الذي أقيم صباح اليوم الخميس، في مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية: "تحية لكل من قام على هذا المعرض، وأشكر كل من ساهم في خروجه، رحبنا بالفكرة لأن سمير فريد قيمة كبيرة وجمعته صداقة كبيرة مع كل العاملين في السينما في مصر وخارج مصر، خاصة وأنه رأس المهرجان في دورة مميزة في 2014".
وذكرت القائمين على المعرض، وهم "زوجة الناقد الراحل منى غويبة، ناجي شاكر وأشرف شاكر اللذان صمما المعرض، والناقدة صفاء الليثي"، لافتة إلى أن المهرجان طبع كتالوج صغير عن سمير فريد، متمنية أن ينال إعجاب الجميع، "فريد هيستمر معانا إلى الأبد لأنه موجود جوانا".
وتوجه محمد سمير فريد، نجل الناقد الراحل، في كلمة ألقاها في افتتاح المعرض، بالشكر لكل من ساهم في خروج المعرض إلى النور، مضيفًا "المعرض يضم مجموعة من كتبه وصوره. كنت أعرف أن والدي مؤثر في الأجيال الكبيرة من السينمائيين، لكن الحمد لله اكتشفت بعد وفاته أنه مؤثر في كل الأجيال خاصة الشباب، وأن له عائلة كبيرة من السينمائيين، يحبونه في مصر وكل أنحاء العالم العربي ليس فقط أسرته الصغيرة".
وتأثر الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، في كلمته عن سمير فريد، وقال "سمير كان أكثر من صديق، لما كان بيسافر أي مهرجان كان حريص لو أنا مش موجود فيه يجيبلي اي مطبوعات هناك".
وقال زوجة الراحل "منى غويبة": "تحية واجبة لإدارة مهرجان القاهرة والدكتور ناجي شاكر وللأستاذة صفاء الليثي"، لافتة إلى أن فريد ترك أثر كبير لم يُمحي وسيبقى أثره ما بقيت السينما، متابعة "التكريمات التي حصل عليها مستحقة، متابعة "لكن التكريم الحقيقي أن الدولة تنشر أرشيف السينما الذي بدأ فيه من 1965 حتى وفاته، ونادى بالحفاظ على التراث، وليس سمير بمفرده من قام بذلك، هناك مجموعة كبيرة نادت بالأمر، لكن للأسف لم يحدث حتى الآن، وبعد 100سنة سينما عيب في حقنا أن تغيب المؤسسات التي تحافظ على تراثنا".
حضر افتتاح المعرض "الناقد طارق الشناوي، الخبير السينمائي انتشال التميمي، الناقد كمال رمزي، الناقدة صفاء الليثي، ومدير التصوير سعيد شيمي".

فيديو قد يعجبك: