قبل "إلبس عشان خارجين".. تعرف على أفلام اعترضت الرقابة على عناوينها

03:23 م الأحد 28 أغسطس 2016

إلبس عشان خارجين

القاهرة – مصراوي:

أصر جهاز الرقابة على المصنفات الفنية على تغيير اسم فيلمه الجديد " إلبس عشان خارجين " ، وطالبت إما بحذف كلمة "إلبس" ليصبح اسم الفيلم " عشان خارجين " أو اسم جديد اختاره السبكي وهو " مهمة مش سهلة ".

وبررت الرقابة اعتراضها على كلمة "إلبس" بأنها تحمل إيحاءات في المدلول الشعبي ، وحاول السبكي التحايل على الأمر بوضع علامة (إكس) على كلمة "إلبس" على أفيش الفيلم إلا أن الرقابة هددت بسحب ترخيص الفيلم في حالة عدم التزام جهة الإنتاج باسم " مهمة مش سهلة " أو بحذف "إلبس".

ونعرض في الصحفات التالية تفاصيل اعتراض الرقابة على اسم أكثر من فيلم..

 

الناظر

تعرض فيلم " الناظر صلاح الدين " لنفس المشكلة، حيث طالبت الرقابة بحذف اسم صلاح الدين من العنوان ، ليصبح اسم الفيلم " الناظر "، وفسر البعض هذا الاعتراض بوجود تشابه مع اسم الفيلم التاريخي " الناصر صلاح الدين ".

" الناظر " تم إنتاجه عام 2000، وهو من تأليف أحمد عبدالله ، إخراج شريف عرفة ، بطولة علاء ولي الدين ، هشام سليم ، بسمة ، أحمد حلمي ، محمد سعد ، وحسن حسني .

فول الصين العظيم

حمل الفيلم اسم "غول الصين العظيم" واعترضت سفارة الصين على الاسم معتبرة أنه يسخر من أهم معلم سياحي لدى دولة الصين ، فتم تغييره لاسم " فول الصين العظيم ".

" فول الصين العظيم " بطولة محمد هنيدي ، محمد شومان ، سامي سرحان ، حجاج عبدالعظيم .

 

القاهرة 30

ظاهرة اعتراض الرقابة على اسماء الأعمال الفنية لم تكن وليدة عصرنا هذا ، حيث شهدت السينما قديما اعتراض الرقابة على اسم فيلم " القاهرة 30 " مأخوذ عن رواية " القاهرة الجديدة " لأديب نوبل نجيب محفوظ ، وتم الاعتراض على استخدام نفس اسم الرواية، حتى لا يعتقد البعض أن العمل ينتقد النظام الحاكم والأحداث الواقعة في البلد في وقت عرض الفيلم.

" القاهرة 30 " بطولة سعاد حسني ، أحمد مظهر ، عقيلة راتب، عبدالعزيز مكيوي، ومن إخراج صلاح أبو سيف .

عنتر ولبلب

وقبل " القاهرة 30 " تعرض فيلم " عنتر ولبلب " لمشاكل رقابية ، عندما كان يحمل اسم " شمشمون ولبلب "، حيث تم رفع الفيلم من دور العرض بعد طرحه وتم حجبه لمدة 6 أشهر قبل أن يعود مجددا ولكن باسمه الجديد " عنتر ولبلب ".

وتردد أن السبب وراء تغيير الاسم اعتراض حاخام اليهود في مصر على استخدام اسم شمشمون لأنه اسم نبي لهم ، واعتبروا أن الأمر يسخر منهم، حيث يصور صاحب اسم "شمشون" على أنه الشرير.

إعلان