إعلان

أب فاسد وأمير مخلوع وقواد.. وجوه سينمائية مختلفة لحسين رياض

03:10 م الإثنين 18 يوليه 2016

حسين رياض 1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رغم أنه يحمل لقب "أبو السينما المصرية"، ويعتبره عدد كبير من الفنانين أب روحي لهم، إلا أن الفنان حسين رياض حرص على أن يتضمن مشواره الفني نماذج متنوعة من الشخصيات التي تعكس قدراته التمثيلية، وتؤكد أنه قادر على آداء أنماط متعددة، بعيدا عن دور الأب الذي فرضته عليه ملامحه الطيبة وصوته المتهدج الناتج عن إصابته بتضخم الغضروف وإجراءه عملية جراحية لإزالة الورم.

وفي السطور التالية نرصد بعض أفلام حسين رياض التي غيّر فيها جلده تماما، وقدم وجوه مختلفة عما اعتاد الجمهور رؤيته فيها، أحيانا تراه خبيث مستعد للسكوت عن الحق وللشهادة الزور مقابل المال، وتارة قواد يتاجر في الرقيق الأبيض، أو حاكم ظالم..

الخديوي إسماعيل

من أوائل الممثلين الذين جسدوا شخصية الخديوي إسماعيل في عمل فني كان حسين رياض، وذلك في فيلم ''ألمظ وعبده الحامولي''، وبحسب السيناريو المكتوب لرياض ظهر الخديوي شخص غارق في ملاذاته، يلهث وراء النساء ومن بينهن ألمظ المطربة الناشئة، لكنها تنجح في الفرار منه والزواج من المطرب عبده الحامولي.

"ألمظ وعبده الحامولي" قصة عبدالحميد جودة السحار، حوار صالح جودت، بطولة وردة، عادل مأمون، شكري سرحان، حسين رياض، فؤاد المهندس، ومن إخراج حلمي رفلة.

قواد

في فيلم "وكر الملذات" قدم رياض دور جديد عليه تماما، حيث ظهر كقواد يعمل تحت إمرة سيدة تدير وكر للعب القمار ولأعمال منافية للاداب، وهي شخصية قدمها عدد كبير من الفنانين لكن رياض أضاف عليها ملامح مختلفة فجعله خفيف الظل.

"وكر الملذات" قصة وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي، بطولة صباح، شكري سرحان، زوزو نبيل، حسين رياض، وداد حمدي، ومن إخراج حسن الإمام.

أمير مخلوع

قدم رياض في فيلم "المماليك" شخصية أمير فاسد يُدعى شركس، يخطط أحد رجاله عماد حمدي "الوزير جعفر" مع عدد من ابناء شعبه للثورة عليه، والتخلص منه ومن بطش المماليك.

"المماليك" تأليف نيروز عبدالملك، قصة وسيناريو وحوار عبدالحي أديب، بطولة عمر الشريف، عماد حمدي، حسين رياض، نبيلة عبيد، صلاح جاهين، ومن إخراج عاطف سالم.

قاضي خائن

في معظم أحداث فيلم "جميلة" الذي يستعرض كفاح المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، يعتقد المشاهد أن "القاضي حبيب" -الشخصية التي آداها رياض- قاضي خائن لبلده يتعاون مع المحتل الفرنسي، حتى نكتشف أنه يستغل علاقته التي تبدو وكأنها طيبة بالفرنسيين ليحقق استقلال بلده، ويساند المقاومة الشعبية.

"جميلة" أعد السيناريو والحوار عن القصة الحقيقية يوسف السباعي، نحيب محفوظ، عبدالرحمن الشرقاوي، بطولة ماجدة، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، كريمان، زهرة العلا، حسين رياض، فاخر فاخر، ومن إخراج يوسف شاهين.

العشيق

لعب دور العشيق في أكثر من فيلم، منها "حياة غانية" مع الفنانة برلنتي عبدالحميد، "شفيقة القبطية" مع الفنانة هند رستم، و"لا تذكريني" مع الفنانة شادية.

أب قاسي

على غير العادة، ظهر رياض كأب قاسي في فيلم "أنا حرة"، يعامل ابنه بحدة غير مبررة لمجرد أنه يهوى العزف على آلة الكمان، فيحرمه منها ويدمر شخصيته، ولا يستطيع بهذه المعاملة القاسية التي ظن أنها التربية السليمة أن يصل بابنه إلى بر الأمان، ويظل ابنه شخصية مهزوزة يخشى سماع صوته.

"أنا حرة" فيلم مأخوذ عن نص أدبي كتبه الروائي إحسان عبدالقدوس، بطولة لبنى عبدالعزيز، شكري سرحان، حسن يوسف، حسين رياض، زوزو نبيل، محمد عبدالقدوس، جمالات زايد، ومن إخراج صلاح أبو سيف.

قسوته في فيلم "ثورة المدينة" على طفلته الوحيدة يبررها بأنه لا يرغب في التعلق بها، فيأتي اليوم الذي تصبح فيه عروس، تتزوج فتنجب وتموت مثل باقي عائلة والدتها التي ماتت كل نساءها بنفس الطريقة مع إنجابهن أول مولود، لكن تتغلب طيبته وعاطفة الأبوة عليه.

"ثورة المدينة" من تأليف نيروز عبدالملك، بطولة محمد فوزي، صباح، حسين رياض، أحمد علام، ووداد حمدي، إخراج حلمي رفلة.

جانب أخر لصورة الأب القاسي الذي يستغل بناته لأجل الحصول على المال، قدمه رياض في فيلم "الشيطانة الصغيرة"، حيث كان يعمل في السيرك لديه طفلتين أحدهما ابنته والأخرى عثر عليها بعد هروبها من أسرتها فقام بتربيتها ليعلمها العمل في السيرك ويستفيد منها، تزداد قسوته عندما يتعرف على أسرة البنت الحقيقية فيمنحهم ابنته على انها ابنتهم، حتى تعيش في ثراء ينال منه ما تحصل عليه.

"الشيطانة الصغيرة" من تأليف محمد مصطفى سامي، بطولة أحمد رمزي، سميرة أحمد، حسين رياض، محمود المليجي، أمينة رزق، رجاء يوسف، ومن إخراج حلمي رفلة.

 

فيديو قد يعجبك: