إعلان

في ذكرى وفاة عامر منيب.. 10 معلومات عن "أبو البنات" الذي أوقف السرطان مسيرته

03:14 م السبت 26 نوفمبر 2016

عامر منيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صالح:

21 عاماً، هي الفترة الزمنية التي تألق المطرب الراحل عامر منيب خلالها، ونجح في أن يصنع لنفسه شكلاً مميزاً اختلف به عن أقرانه.

وتحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل، والذي انتقل إلى جوار ربه في 26 نوفمبر 2011 عن 48 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان.

عائلة فنية

ينتمي الراحل عامر منيب لأسرة فنية، وجدته هي الفنانة الراحلة ماري منيب، والتي اعتادت أن تصطحب حفيدها لمسرح نجيب الريحاني لمشاهدة أعمالها وغيرها من زملائها، واستمرت في ذلك حتى وفاتها عام 1969، بينما كان الطفل الصغير لم يتم عامه السادس، ونجحت ماري منيب في زرع حب الفن بقلب حفيدها.

صدفة سعيدة

ربما لا يعلم البعض أن الفنان عامر منيب دخل المجال الفني عن طريق الصدفة، وفي عام 1987 كان عامر يستعد للسفر إلى أستراليا للحصول على الدكتوراه والعمل والاستقرار هناك، وقبل السفر اجتمع مع أصدقائه لتنحاول وجبة السحور بأحد الفنادق وتوديعهم، وتصادف وجود بعض الفنانين الكبار بالفندق ذاته مثل محمود ياسين وزوجته شهيرة، نور الشريف وزوجته بوسي، فاروق الفيشاوي، والموسيقار حلمي بكر، ليقدم عامر منيب إحدى أغنيات الراحل محمد عبد الوهاب، يلفت انتباه حلمي بكر الذي لم يكن يعلم أنه حفيد ماري منيب، ويقنعه بعدم السفر والبحث عن مستقبله الغنائي في مصر.

بداية المشوار

بدأ عامر منيب في حضور دروس العود مع الموسيقي الشهير عاطف عبد الحميد، وتعلم على يديه العزف على آلة العود، كما تعلم لاحقاً البيانو، وبعد ذلك قام بتكوين فرقة موسيقة خاصة به قدم من خلالها العديد من أغنيات عبد الحليم حافظ.

الخطوة الأولى

بعد ذلك، بدأ عامر منيب تجهيز ألبومه الأول على نفقته الخاصة، وقرر بيع سيارته واستدان بعض الأموال من أصدقائه لكي يتمكن من تنفيذ الألبوم، وتعاون مع كبار الشعراء والملحنين مثل مدحت العدل، صلاح الشرنوبي، ورياض الهمشري، وأصدر ألبومه الأول بعنوان "لمحي"، وحقق الألبوم نجاحاً كبيراً رغم قلة الدعاية.

تاريخ غنائي مميز

يتمتلك المطرب عامر منيب 12 ألبوم غنائي خلال مشواره الفني، وقد طرح ألبومه الثاني بعنوان "يا قلبي" في 1993، وطرح بعد ذلك العديد من الألبومات أشهرها "فاكر" 1999، "أيام وليالي" 2000، "الله عليك" 2002، "كل ثانية معاك" 2005، وآخر ألبوماته "حظي من السما" 2008.

حياته الخاصة

تزوج عامر منيب مرة وحيدة من إيمان الألفي، وهي من خارج الوسط الفني، وأنجب منها بناته "زينة"، "نور"، "ومريم".

نجاح طفيف في السينما

لا يمكن وصف مشوار عامر منيب السينمائي بغير الناجح، ولكنه لم يحقق بأفلامه نفس رد الفعل الذي حصل عليه أقرانه مثل محمد فؤاد ومصطفى قمر، وقدم عامر للسينما 4 أفلام هي "سحر العيون" 2002، "كيمو وأنتيمو" 2004، "الغواص" 2006، و"كامل الأوصاف" 2006 أيضاً.

جوائز

حصل عامر منيب على العديد من الجوائز في مشواره، من بينها جائزة أفضل فيديو كليب عام 2002، أفضل مطرب ممثل في 2003 عن فيلمه "سحر العيون"، أفضل مطرب للشباب في 2006، كما حصل على جائزة خاصة بعد وفاته من مهرجان الإسكندرية في 2012.

وفاته

توفي الراحل عامر منيب صباح السبت 26 نوفمبر عام 2011 بمستشفى دار الفؤاد عن 48 عاماً بعد صراع استمر عامين مع مرض السرطان، وقبل الوفاة تدهورت صحته بشكل كبير وأصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية، ودخل في غيبوبة كاملة.

أعمال بعد الوفاة

بعد وفاته بعامين، تم طرح إصدار جديد من أغنيته الشهيرة "جيت على بالي" بالاشتراك مع الفنانة لطيفة"، كما صدرت أغنيته "العسكرية المصرية" في 2013 بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي.

فيديو قد يعجبك: