إعلان

قناة السويس في السينما.. سخرة.. أغاني حماسية.. تأميم.. حرب

01:19 م الجمعة 07 أغسطس 2015

احد مشاهد حفر قناة السويس في السينما المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد صالح:

فيما يتحدث البعض عن إمكانية تنفيذ أعمال سينمائية عن قناة السويس الثانية سواء حاليا أو بعد سنوات، توجد أعمال مماثلة بالفعل، ولكن تتعلق بقناة السويس الأولى، وتمتلك ذاكرة السينما العديد من الأفلام التي وثقت أهم مراحل قناة السويس، من الحفر إلى إعادة الافتتاح، مرورا بالتأميم التاريخي في المنتصف، ثم الحرب والأغاني الحماسية.

ومع افتتاح قناة السويس الثانية ظهر أمس الخميس، نستعرض فيما يلي أبرز الأعمال السينمائية التي تحدثت عن قناة السويس.

شفيقة ومتولي

شفيقة ومتولي

الفيلم التاريخي الذي يتحدث عن حفر القناة وكيفية استدعاء عشرات آلاف من الشباب عن طريق السلطة للعمل بالسخرة في حفر قناة السويس، حيث يستعرض الفيلم مراحل حفر القناة والسخرة التي تعرض لها أبناء الشعب المصري، وكذا الرشاوي والعمولات التي كان يحصل عليها الكبار.

''شفيقة ومتولي'' تم إنتاجه في عام 1978 بمشاركة كل من أحمد زكي، سعاد حسني، جميل راتب، وأحمد مظهر، وهو تأليف صلاح جاهين وإخراج علي بدرخان.

''بورسعيد - المدينة الباسلة''

بورسعيد - المدينة الباسلة

وبدأ عرض الفيلم في 8 يوليو عام 1957 بسينما ''ريفولي''، وتم تصويره في بورسعيد وقت العدوان الثلاثي وعقب الانسحاب.

وتم تنفيذ الفيلم كاملا بإشراف من جانب الدولة، واجتمع بطل الفيلم الفنان الراحل فريد شوقي مع كل من جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وأنور السادات للاتفاق على تفاصيل الفيلم.

وبعد ذلك أهدى فريد شوقي نسخة من الفيلم للرئيس الراحل عبد الناصر، وكتب عليها رسالة: ''زعيم الحرية جمال عبد الناصر''، ونشرتها جميع الصحف وقتها.

وناقش الفيلم في فكرته الرئيسية العدوان الثلاثي وبسالة رجال مصر وبورسعيد بشكل خاص، ولكنه تطرق للعديد في مشاهده لتأميم القناة، ويزخر الفيلم بعدد كبير من الأغاني الحماسية التي أدتها الفنانة هدى سلطان ومنها أغنية "الله أكبر فوق كيد المعتدي".

الباب المفتوح

الباب المفتوح

وهو الفيلم الذي تناول قصة تأميم القناة بشكل مُركز، وعُرض عام 1963، وقامت ببطولته فاتن حمامة مع كل من صالح سليم ومحمود مرسي وحسن يوسف، وهو إخراج هنري بركات ومأخوذ عن قصة للأديبة لطيفة الزيات، وحصل على جائزة أفضل فيلم من مهرجان ''جاكارتا'' السينمائي.

ناصر 56

ناصر 56

الفيلم الذي ركز على فكرة تأميم القناة السويس كواحدة من أهم إنجازات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بداية من الفكرة التي قدمت للرئيس وكيف تم إعداد خطة التأميم للاستيلاء على مراكز القيادة في الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، وقد قدم الفنان الراحل أحمد زكي دورا مميزا نال عليه اشادات النقاد والجمهور، والفيلم من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج محمد فاضل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان