إعلان

عمر الشريف.. "لورانس العرب" الذي قضى عليه "ألزهايمر" (بروفايل)

05:38 م الجمعة 10 يوليه 2015

الفنان العالمي عمر الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: محمد صالح

انتقل الفنان العالمي عمر الشريف إلى جوار ربه ظهر اليوم الجمعة عن 83 عاما بعدما صارع المرض لسنوات عديدة مع الكثيرة من الأمراض، كان آخرها مرض الزهايمر الذي لم يستطع الشريف هزيمته في النهاية. 

وشاء القدر أن يرحل عمر الشريف بعد شهور قليلة من وفاة رفيقته فاتن حمامة، وأيضا بعد 3 سنوات فقد من رحيل صديق عمره عمر الشريف.

وقالت مصادر مقربة من الفنان الراحل إن الشريف أصيب بحالة شديدة من الهلع ثم الاكتئاب بعدما علم بوفاة رمزي، أما عن فاتن حمامة، فظل يسأل دائما عن صحتها بعد وفاتها، نظرا لوصول مرض الزهايمر لديه لمراحل متقدمة.

وبدأ "ميشيل ديمتري شلهوب" تألقه من خلال المسرح المدرسي على خشبة مسرح فيكتوريا بالاسكندرية، وقدم خلاله العديد من التجارب من بينها "هاملت"، وكان وقتها لم يتجاوز الثانية عشر من عمره، ولكن كانت انطلاقته الحقيقية مع المخرج يوسف شاهين الذي اعتمد عليه في دور البطولة أمام الفنانة فاتن حمامة بفيلم "صراع في الوادي".

تزوج عمر الشريف بعدها من فاتن حمامة، وأشهر إسلامه وقتها ليتمكن من الزواج منها، لكن الطلاق كان هو نهاية مشوارهما بعد 14 عاما من الزواج، أنجبا خلالها ابنهما الوحيد طارق.

وبدأ عمر الشريف مشوار العالمية من خلال المخرج دافيد لين، حيث قدم فيلم "لورانس العرب" عام 1962، ليحقق شهرة واسعة للغاية في الخارج، ثم قدم بعد ذلك فيلم "دكتور زيفاجو"، قبل أن يقدم سلسلة من الأفلام الناجحة من بينها "الرولز رويس الصفراء"، "الثلج الأخضر"، "الوادي الأخير"، "بذور التمر الهندي"، المماليك"، و"الموعد".

واستطاع عمر الشريف بأعماله أن يحقق العديد من الجوائز العالمية، ونال جائزة "جولدن جلوب" ثلاث مرات كأفضل ممثل صاعد عن فيلم "لورانس العرب"، كما رشح عن الفيلم ذاته بجائزة أفضل ممثل صاعد، وأفضل ممثل درامي عن مسلسل "دكتور زيفاجو"، ورُشح لجائزة الأوسكار عام 1962 عن فيلم "لورانس العرب" كافضل ممثل مساعد.

وقدم الشريف على مدار عشرات السنوات عدة روائع بالسينما المصرية، لعل أبرزها "صراع في الوادي"، صراع في الميناء"، "أرض السلام"، "لا أنام"، "سيدة القصر"، "نهر الحب"، وإشاعة حب".

كما قدم الشريف في آخر سنوات عمره مجموعة من الأفلام الهامة هي "حسن ومرقص"، "القديس بطرس الرسول"، و"المسافر".

وأصيب عمر الشريف مؤخر بمرض الزهايمر، وأعلن نجله طارق قبل شهرين أن والده غارقا في المرض بشكل كبير ولا يتذكر شيئا، قبل أن يعلن وفاته صباح الجمعة 10 يونيو 2015.

 

فيديو قد يعجبك: