إعلان

ختام الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

12:10 م الأحد 22 مارس 2015

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- (أ ش أ) :
اختتمت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية, الذي بدأ يوم 16 مارس الجاري، بمشاركة 31 دولة أفريقية بالإضافة إلى 10 دول من خارج القارة السمراء.
عرض المهرجان هذا العام 86 فيلماً (طويل- قصير- تسجيلي- روائي)، وأقام المهرجان في دورته الرابعة، عدداً من الورش وهى ورشة صناعة الفيلم للمخرج الأثيوبى هايلى جريما، وورشة أفلام الموبايل بالتعاون مع معهد جوتة (مؤسسة روبرت باوش) لطلبة كلية الفنون الجميلة بالأقصر، وورشة ستوب موشن لخبيرة الرسوم المتحركة الفنلندية أنطونيا ريمبوم للموهوبين من المجتمع المحلي، وورشة تعليم التفكير برئاسة د. عصام شرف، وورشة للنقد السينمائي فى أفريقيا للناقد الفرنسي تيرنو إبراهيم، كما أقيمت مائدة مستديرة حول مشاكل النقد السينمائي بالإضافة إلى عدد من الندوات التي أقيمت على هامش المهرجان.
حضر المهرجان رئيس مجلس الأمناء د. عصام شرف، وسفراء السنغال وبوركينا فاسو ودولة غينيا، والمستشارالثقافي لدولة مالي والمستشار الثقافي لسفارة كينيا والسفير عزت سعد محافظ الأقصر الأسبق إلى جانب مندوب وزير الثقافة، ووزير الشباب والرياضة.
وتم خلال المهرجان تكريم المخرج خالد يوسف، النجمة ليلى علوي، المخرج ادريسا وادراجو من بوركينا فاسو، فضلاً عن إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس .
وكانت دولة بوركينا فاسو ضيف الشرف في إدارة المهرجان للدورة الرابعة هذا العام ، لدورها الكبير في صناعة السينما داخل القارة الأفريقية والدور العظيم الذي لعبه مهرجان فيسباكو في عاصمتها واجادوجو كمساهم في توطيد العلاقات السينمائية والثقافية بين دول القارة الأم، وكانت هذه الدورة مُهداه لروح الفنان الراحل خالد صالح.
جوائز الدورة الرابعة
وتم الإعلان عن جوائز الدورة الرابعة من المهرجان وهى على النحو التالي:

جوائز (ستيب) لدعم السيناريو
1- منحت لجنة التحكيم الجائزة الثالثة لفيلم (ديسكو افريكا للمخرج مدغشقر، لتمكن المخرج والمؤلف من بناء تصور سمعي بصري كامل وخلاق لمشروعه وتوظيفه الموسيقي بشكل خلاق في بناء السيناريو.

2- وفاز سيناريو فيلم (التحية الأخيرة) بالدعم، تأليف نرمين سالم من مصر.

3- مُنحت جائزة لمشروع (رحمة الأدغال) للمخرج جويل كاراكيزي من رواندا.
مسابقة الأفلام
1- مسابقة الحسيني أبوضيف لأفلام الحريات تنويه خاص، ذهبت لفيلم (موج) للمخرج أحمد نور من مصر، وتسلمتها منتجة الفيلم نهال الجمال.
2- وتنويه فيلم ذهب لفيلم (الثمن غاليا) للمخرجة جوانا ليبر من نيجيريا، وتسلمها الممثل النيجيري أديمولا أديدوين.
3- وحاز فيلم (حلم شهرزاد) للمخرج فرانسوا فيرستر من جنوب أفريقيا، على جائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات وقدرها 2000 دولار، مقدمة وقناع توت عنخ آمون الذهبي,مقدمة من آرت ووتش أفريكا وارتيريال نتوورك.
مسابقة الأفلام القصيرة
- تنويه للممثل نعمان حمدي عن دوره في فيلم (أب) من تونس، وتسلمتها المنتجه دره بوشوشه.
- جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي قصير وقدرها 2000 دولار، وقناع توت عنخ آمون الذهبي، حصدها فيلم (وردة ) للمخرج محمود جمبي من تونس.
- جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم روائي قصير وقدرها 2000دولار وقناع توت عنخ آمون الذهبي، وحصدها فيلم (الأرض الأم) للمخرج اليوسو من السنغال.
- جائزة مؤسسة (شباب الفنانين المستقلين – منحة باسم المخرج رضوان الكاشف)، حصدها فيلم (جاي الزمان) للمخرجة دينا حمزة من مصر، والجائزة مُقدمة من شركة العدل جروب.
مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة
- جائزة أحسن إسهام فني في فيلم تسجيلي طويل كانت عبارة عن شهادة تقدير وقناع توت عنخ آمون البرونزي، وحصل عليه فيلم (ممرات الحرية) للمخرج ريتشارد باكليبا من ناميبيا.
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلي الطويل وقدرها (2000 دولار) وقناع توت عنخ أمون الفضي, حصدها فيلم (المعاناة) للمخرجة آريان أستريد وتسلمها عنها منتج الفيلم فيسول جنولونفين.
- جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم طويل وقدرها 3000 دولار وقناع توت عنخ آمون الذهبي، حصدها فيلم (ايقاعات الانتينوف) للمخرج حجوج كوكا من السودان، وتسلمتها المخرجة ونام شوقي لشجاعتها عن التعبير عن رفضها التقسيم للشعب السوداني.
مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
- تنويه خاص، ذهب لفيلم (عين الإعصار) للمخرج سيكو تراوريه من بوركينا فاسو، وتسلمتها ارديوما سوما مدير مهرجان فيسباكو.
- تنويه خاص للفيلم (اوموتوما) للمخرج جون كويزي من رواندا.
- جائزة أحسن إسهام فني في فيلم روائي طويل كانت شهادة تقدير وقناع توت عنخ آمون البرنزي، حصل عليه فيلم (بيتي وعمار) للمخرج اندي سيدج من إثيوبيا وتسلمتها بطلة الفيلم هيووت أسريس.
- جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي الطويل وقدرها (2000 دولار وقناع توت عنخ آمون الفضي)، ذهبت لفيلم "البحر من ورائكم"، للمخرج مروان حامد من مصر، وتسلمها عنه المؤلف أحمد مراد.
كما تم عرض فيلم تسجيلي عن الدورات السابقة للمهرجان، وقد أحيت فرقة "الجميزة " حفل ختام الدورة الرابعة لمهرجان السينما الأفريقية ، ثم عُرض فيلم آخر قصير كملخص للدورة الحالية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان