إعلان

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بتكريم ليلى علوى ونجيب ساويرس

02:26 ص الثلاثاء 17 مارس 2015

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (أ ش أ):

أطلقت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الافتتاح الرسمى للمهرجان، مساء الاثنين، من مقر قاعة الأقصر للمؤتمر واستمر حتى وقت متأخر من اليوم واختتم بعرض الفيلم الموريتانى " تمبكتو" وهو فيلم افتتاح المهرجان.

وكرمت إدارة المهرجان الفنانة ليلى علوى وإلهام شاهين، المخرج خالد يوسف، ورجل الأعمال نجيب ساويرس بوسام طلعت حرب، والإعلان عن أسماء لجان تحكيم مسابقات الأفلام من المصريين والأفارقة وكان من بينهم الفنانة منه شلبى التى تشارك لأول مرة بالمهرجان.

وعبر عصام شرف - رئيس مجلس أمناء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن ترحيبه .. مشيرا إلي أن الأقصر تعد أكبر متحف حى، موجها الشكر لوزارات السياحة والثقافة والشباب، ومجلس الوزراء لمساندتهم المهرجان وخاصة بعد أن أصبح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على الخريطة العالمية فعليا.

ولفت عصام الشرف إلى أن هذ الدورة من المهرجان المميزة هذا العام وتكتسب أهمية خاصة إذ تأتى وسط أجواء تعصب بالكثير من التحديات وخاصة الإرهاب، إلا أن محافظة الأقصر بعيدة كل البعد عن أي أحداث، والمهرجان يمثل رسالة لمواجهة العنف والعمل على رفع راية التنوير فضلا عن أن تجمع هذه كل هذه الكتيبة من مبدعي السينما بالمحافظة سيعطي زخما قويا للفن لتعلوا صرخة الفنان لتصل إلى كل أرجاء العالم.

وأوضح السينارست سيد فؤاد - رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن المهرجان أعاد السينما الأفريقية إلى مصر، خاصة بعد أن أصبح كل عشان الفن السابع بأفريقيا يترقبون المهرجان وأصبح واحدا من أهم المهرجانات بالقارة الأفريقية، وموجها الشكر لكل من ساندوا المهرجان.

وأكد الدكتور علاء عبد الوهاب - نيابة عن وزير السياحة الدكتور خالد رامى، أن مصر ستظل منارة للحضارة وشعاع للفنون حيث أمها مهما تمر بعقبات فسوف تجتازها الصعاب لتصل إلي بر الأمان.

وأعلن نائب وزير السياحة أنه تقرر التسهيل على جميع الإعلامييين والسينمائيين فيما يتعلق بالتصوير بالمناطق الأثرية.

وأكد خالد عبد الجليلنيابة عن وزير الثقافة عبد الواحد النبوى أن المهرجان فى دورته الرابعة يقدم نموذجا فريدا لقدرة المجتمع المدنى ليلعب دورا حيويا مع الدولة وللدور الذي يلعبه الفن السابع، ووموجها التحية تحية لدولة بوركينا فاسو ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وأشار محافظ الأقصر محمد بدر إلى أننا نحتاج دائما إلى أن يستمع كل من للأخر، لذا فالسينما ليست أداة ترفيه فقط بل وسيلة لوضع الحلول للمشكلات ونحن الأفارقة نحتاج الى أن يستمع كل منا للأخر.

وعبرت أمل جمال وكيل وزارة الشباب عن شكرها بعد مساهمة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لإنشاء مشروع نوافذ بنوادى الشباب وتعاونا مع المهرجان لإنشاء نوافذ للسينما داخل مراكز الشباب وذلك برئاسة شرفية للفنانة ليلى علوى.

وأعلنت إدارة المهرجان عن أبرز الأسماء التي سوف تحكم في مسابقات الأفلام الروائية الطويلة والقصير والتسجيلي الطويل وكانت الأسماء من بينهم من رواندا المخرج جورج كركازى، ومن الكاميرون المخرج باسيه أوبيرور الفنان اريك اوبنيه، ومن مصر المخرج سعد هنداوى والمصور زكى عارف، والمخرج مجدى على، والمنتحة درة أبو شوية رئيس كهرجان قرطاج السينمائى بتونس، ومدير التصوير محمد شفيق، والمخرجة سانتا روجينا من بوركينا فاسو، وتيميته باسورى من كوتى فوار، ومن السودان سعيد حامد، والنجمة منة شلبى التى تشارك لأول مرة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان