إعلان

بالصور- جوائز الدورة الـ37 من "القاهرة السينمائي".. ومصر تخرج بـ"خفي حنين"

11:26 ص السبت 21 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:
تصوير- محمود بكار وعلاء القصاص:

أسدلت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الناقد ماجدة واصف، الستار على الدورة السابعة والثلاثين من المهرجان مساء أمس الجمعة، في حفل ختام أقيم على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وتم خلال الحفل الإعلان عن جوائز الدورة التي بدأت فعالياته في 11 نوفمبر واستمرت حتى 20 نوفمبر، وكان في مقدمة المسابقات التي أعلن المهرجان عن فائزيها، برامج المسابقات الموازية.

وقامت الكاتبة مريم نعوم بتقديم جوائز "مؤسسة نادين شمس" للسيناريو، حيث فاز سيناريو "النهاردة وكل يوم" لمحمد عبد الرحيم بالجائزة الأولى، وسيناريو "نهار خارجي" لأحمد عصام الشماع بالجائزة الثانية، وذهبت الجائزة الثالثة إلى عماد مبروك عن سيناريو "المتمم لشهر رمضان"، كما تم تسليم جائزة تشجيعية لسيناريو "فى انتظار جودو"، وجائزة خاصة لـسيناريو "بينج بونج" تأليف منة طاهر.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة "سينما الغد الدولي"، برئاسة المخرج أحمد ماهر وعضوية الفنان آسر ياسين والفنانة التونسية درة فوز فيلم "يورومان" إنتاج مشترك بين دولتي اليونان والدنمارك، ومن إخراج جابرييل تزافكا بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وفوز فيلم "خارج الطريق السريع" إنتاج سويسرا، ومن إخراج رونا مليباتش بجائزة محمد كريم لأفضل فيلم من أفلام مدارس السينما، ونوهت اللجنة تنويهاً خاصاً بفيلمي "أخ الرضاعة" من دولة أرمينيا إخراج فاهرام مخيتاريان و"أرض الايماءة" لدولة المكسيك، إخراج ماريانا فلوريس فيلاليا.

فيما أعلنت لجنة تحكيم "أسبوع النقاد" برئاسة المخرج محمد خان، والذي تغيب عن الحضور، وعضوية الناقد النيجيري شايبو هوسيني، والناقد اللبناني محمد رضا، فوز فيلم "العنكبوت الأحمر" من سلوفاكيا بجائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم فيما ذهبت جائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني‫ إلى الفيلم الفرنسي "غريبة مثيرة وما إلى ذلك" فرنسا.

أما لجنة تحكيم "آفاق السينما العربية"، التي ترأستها المنتجة التونسية درة بوشوشة، وضمت في عضويتها المخرج المغربي محمد إسماعيل والفنانة سلوى محمد على، فمنحت إضافة إلى درع نقابة المهن السينمائية، جائزة سعد الدين وهبه للفيلم البحريني "الشجرة النائمة" إخراج محمد بن راشد، وجائزة أحسن فيلم والتي تحمل اسم المخرج صلاح أبو سيف للفيلم السوري "فى انتظار الخريف" إخراج جود سعيد، فيما فاز الفيلم المصري "فى يوم" إخراج كريم شعبان بشهادة تقدير.

وحصد الفيلم الهندي "أومريكا" للمخرج برشانت ناير، على جائزة تحكيم النقاد الدولية "فيبرسي".

وفي ختام الحفل تم الإعلان عن جوائز المسابقة الدولية للمهرجان، بعد صعود رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الناقدة ماجدة واصف، ووزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المنتج البريطاني بول ويبستر، على خشبة المسرح الكبير لتسليم الجوائز للفائزين، والتي جاءت على النحو التالي:

- نال جائزة أحسن إسهام فني فيلم "الشمس الساطعة" للمخرج داليبور ماتانيتش .

- جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو كانت من نصيب فيلم "الكنز" للمخرج كورنيليو بورليبويو، وسلمها المخرج مروان حامد عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية.

- وقامت الفنانة داليا البحيري –عضو لجنة التحكيم-، بتسليم جائزة أفضل ممثلة والتي حصلت عليها بطلة الفيلم الفرنسي "أنا جندية" لويز بورجوان، والفيلم من إخراج لوران لاريفير.

- وقام الفنان فتحي عبدالوهاب بتسليم جائزة أحسن ممثل، وفاز بها بطل فيلم "البحر الأبيض المتوسط" قدوس صيون، والفيلم من إخراج جوناس كاربينيانو.

- وسلمت المخرجة مريم أبو عوف، جائزة الهرم البرونزي لأحسن فيلم ثان، وذهبت إلى فيلم "بولينا"، وهو من إخراج سانتياجو ميتري.

- وقامت الفنانة إلهام شاهين بتسليم جائزة الهرم الفضي لأحسن مخرج، وفاز بها مخرج فيلم "فوسي".

- بينما سلمت جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم الفنانة يسرا، ونال الجائزة فيلم "البحر الأبيض المتوسط".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان