إعلان

المخرج الفرنسى ايف بواسيه: أفلامي تمنعها الرقابة لأنها تخالف توجهات الحكومة

03:31 م السبت 31 يناير 2015

الأقصر - محمد طعيمة:

أكد المخرج الفرنسي الكبير ايف بواسيه رئيس لجنة التحكيم الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية، أن أعماله تهدف بشكل رئيسي إلى معالجة أمور حساسة بالنسبة للدولة والمؤسسات، مشيرًا إلى أنه دائمًا ما يجد العراقيل التي تضعها فرنسا أمام أعماله.

وقال بواسيه خلال مؤتمر تكريمه والذي أقيم اليوم السبت، أنه يعتبر نفسه من أكثر المخرجين المفروض عليهم قيود، لما يواجهه من مشاكل كثيرة مع الرقابة، بسبب تبنيه وجهة مخالفة لتوجهات الحكومة، وذلك يرجع إلى أن الدولة تمول الأفلام بشكل أو بآخر وهو ما يجعلها متحكمة بشكل ليس بقليل في عملية صناعة السينما.

وضرب بواسيه مثالًا على كلامه بأنه كان هناك فيلمًا يدور حول العنصرية ضد العرب، فقامت الرقابة بمنعه لمن هم أقل من 18 عامًا، وهو ما يعتبر خسارة فادحة لمنتج الفيلم لوضع في تلك القائمة، وفي محاولة لتدارك الموقف تم منع الفيلم لمن هم أقل من 12 عامًا.

عن علاقته بالسينما المصرية، قال أن تواجد السينما المصرية في فرنسا قليل نوعًا ما، ولكن يعرف بعض من الأفلام المصرية وعلى رأسها أفلام الراحل يوسف شاهين، مؤكدًا أنه تعامل مع بشكل شخصي ويعرف بعض من أفلام، كما يعرف أيضًا فيلم ''عمارة يعقوبيان''.

وعن إمكانيه اتجاهه لعمل أفلام تجمع الثقافة المصرية والفرنسية، أكد بواسيه أنه بدأ كتابة فيلم عن شامبليون، معتبرًا أن ذلك العمل يعتبر جسرًا للتواصل ما بين البلدين، حيث أن شامبليون ارتبط بصداقة مع المصريين عندما نجح في فك رموز حجر رشيد، واتوقع ان يكون هذا الفيلم من اقوي الافلام القادمة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: