إعلان

قبل ساعات من افتتاحه.. تفاصيل الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية

10:07 ص السبت 24 يناير 2015

مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر ـ محمد طعيمة:

يفتتح بعد ساعات الدكتور محمد كامل القليوبي رئيس مؤسسة نون الثقافية، والناقدة الدكتور ماجدة واصف، واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والناقد يوسف شريف رزق الله، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية والتي تستمر فعالياتها حتى ٣١ يناير الجاري.

واستقرت إدارة المهرجان الذي تترأسه الناقدة ماجدة واصف على ''زوجة فرعون'' ليكون فيلم الافتتاح، وهو فيلم ألماني نادر تم إنتاجه عام 1922، حيث أن الفيلم تم ترميمه بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وسوف يتم عرضه في معبد مدينة هابو.

وتشهد المسابقة الرسمية للمهرجان مشاركة فيلمين يشاركا في مسابقات الأوسكار هذا العام بالإضافة إلى الفيلم الحائز على جائزة برلين العام الماضي، كما تحل السينما الفرنسية ضيفة شرف دورة هذا العام بعدة أقسام مختلفة.

كما تشهد الدورة الحالية العرض الأول على مستوى المهرجانات لفيلم ''بتوقيت القاهرة'' الذي يعود به الفنان الكبير نور الشريف لعالم السينما مع الفنانين ميرفت أمين وسمير صبري مع شريف رمزي، كما يضم المهرجان نافذة على السينما العربية بعرض 5 أفلام عربية من إنتاج العام الماضي.

وستقوم إدارة المهرجان بتكريم عدد من الفنانين خلال حفل الافتتاح منهم الفنانة لبلبة التي سيتم تكريمها خلال حفل الافتتاح وسيتم عرض 3 أفلام لها طوال فترة المهرجان، كما سيتم تكريم السيناريست فايز غالي الذي رحل العام الماضي.

ويترأس لجنة تحكيم الدورة الثالثة للمهرجان المخرج الفرنسي الكبير ايف بواسيه والذي يعد أحد أهم مخرجي السينما الفرنسية، فيما تضم اللجنة في عضويتها الفنانة لبلبة والمخرجة هالة لطفي والناقد الألمانى سبرنج ايبرهارد والممثلة النرويجية جان هيلبرج والمنتجة اليونانية الينى كوسيفيدو ودراجان مارينكوفيتش، حيث سيقوموا بتحكيم مسابقتين الأولى تضم 12 فيلماً روائياً طويلاً والأخرى تضم 16 فيلماً روائيا قصيراً.

وأعدت إدارة المهرجان برنامجاً خاصاً للاحتفال بمئوية المخرج الراحل صلاح أبو سيف حيث سيتم عرض 6 أفلام تعبر عن مسيرته ورحلته السينمائية هي ''شباب امراة'' و''الوسادة الخالية'' و''انا حرة'' و''القاهرة 30'' و''بين السما والأرض'' و''الزوجة الثانية'' كما يحتفل المهرجان بمئوية كامل التلمسانى بعرض فيلم واحد له وهو ''السوق السوداء ''

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان