إعلان

بالصور- 14 معلومة عن ''وجه القمر'' فاتن حمامة

12:54 م الأحد 18 يناير 2015

فاتن حمامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

وجه القمر التي أطلت دائما على مشاهديها من نافذة الفن الهادف، الذي لم تشوبه شائبة، فيتذكرها الجميع برفقة صالح سليم في ''الباب المفتوح'' الذي يعد من روائع السينما المصرية، الفيلم المتضمن أهداف ومبادئ مغلفين بقصة حب سيتذكرها الأجيال، ومع أحمد مظهر في ''دعاء الكروان'' الفيلم الذي ينم عن نضج وثقل فني، ومع محمود ياسين في ''أفواه وأرانب''، وغيرها من الأعمال الفنية الهامة في ذاكرة السينما المصرية، والعربية.
وفيما يلي مجموعة من المعلومات عن سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة:
1- فاتن أحمد حمامة بنت السنبلاوين التي كانت مسقط رأس الكثير من الفنانين العظماء، أمثال أم كلثوم، ورياض السنباطي، عادل إمام، يونس شلبي، وغيرهم.

فاتن حمامة


2- بدأت مشوارها الفني عام 1938، بدور أنيسة الطفلة البالغة من العمر سبعة أعوام في فيلم ''يوم سعيد''، لتكون أول إطلالة فنية لها بجانب موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

فاتن حمامة


3- حققت نجاحا كبيرا بعد ''يوم سعيد''، لتشارك في العديد من الأفلام وهي لا تزال صغيرة، من بينهم رصاصة في القلب، الملاك الأبيض، ملائكة جهنم، نور من السماء، بابا أمين.

فاتن حمامة

فاتن حمامةفاتن حمامة

4- عملت مع كبار المخرجين، مثل صلاح أبو سيف، في أفلام ''لا وقت للحب''والذي حصلت بعده على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في الفيلم، ''لا أنام''، ''حتى لا تطفئ الشمس''، ومع هنري بركات الذي كان أقرب اصدقائها، في أفلام مثل ''لحن الخلود''، ''الحرام''، وفطين عبد الوهاب في العديد من الأفلام كان بينها ''الأستاذة فاطمة''، ومع يوسف شاهين في ''صراع في الميناء''، ''صراع في الوادي'' الذي كان بداية قصة حبها مع عمر الشريف.

فاتن حمامة

5- كان لفاتن حمامة نصيب الأسد في لعب بطولة الروايات المحولة إلى أعمال سينمائية، فأسند لها بطولة فيلم ''دعاء الكراون'' عن رواية تحمل نفس الاسم لطه حسين، و''حتى لا تطفئ الشمس'' عن رواية إحسان عبد القدوس، و''بين الأطلال'' عن رواية ليوسف السباعي، ''نهر الحب'' المأخوذة عن الرواية الأجنبية ''أنا كارنينا''.

فاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامة نهر الحب5---


6- استطاعت خلق ألفة بينها وبين الفنانين، فكونت ثنائيات هامة، مع كبار النجوم مثل عماد حمدي في ''بين الأطلال''، وأحمد مظهر في ''دعاء الكروان''، كمال الشناوي ''الأستاذة فاطمة''، رشدي أباظة في فيلم ''لا وقت للحب''، ومع أحمد رمزي في فيلم ''القلب له أحكام''.

فاتن حمامة وعماد حمديفاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامة ورشدي اباظة


7- وبجانب كبار الفنانين، وقفت أمام كبار المطربين، فشاركت العندليب الأسمر عدد كبير من الأفلام، من بينهم ''أيامنا الحلوة''، ''موعد غرام''، وفريد الأطرش في أفلام ''حكاية العمر كله''، ''الحب الكبير''، ومحمد فوزي في أفلام ''دايما معاك''.

فاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامة


8- تزوجت حمامة من المخرج عز الدين ذو الفقار عام 1947 وأنجبت منه نادية، ولكن علاقتهما انتهت عام 1954.

فاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامة


9- بدأ الانجذاب بين فاتن حمامة وعمر الشريف عام 1955 أثناء تصوير فيلم ''صراع في الوادي''، والذي كان أول أعمال الممثل الوسيم، فتزوجته في نفس العام، واستمر زواجهما تسعة عشر عاما، وأنجبت منه ابنهما ''طارق''،وقدما في تلك الفترة الكثير من الأعمال مثل ''سيدة القصر''، ''نهر الحب''.

فاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامةفاتن حمامة

10- كان أخر أعمالها الفنية ''أرض الأحلام'' مع يحيي الفخراني عام 1993.

فاتن حمامة ويحيى الفخراني

11- وعلى الرغم من قلة أعمالها التليفزيونية، إلا أنها أعمالا مميزة تركت بصمة وتأثيرا كبيرين، فقامت ببطولة مسلسلين هما ''ضمير أبلة حكمت'' عام 1991، ومسلسل ''وجه القمر'' عام 2000.

فاتن حمامة11-11--

12- اعتبر زعماء ورؤساء مصر فاتن حمامة رمزا من رموز البلد، فقال عنها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ''ثروة قومية'' يجب الحفاظ عليها والافتخار بها، وبذل أقصى جهده من أجل إعادتها لمصر، عند مغادرتها لعدم رضاها عن الوضع السياسي بداية من عام 1966.

فاتن حمامة

13- وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بالفنانين على الاحتفاء بها، والتأكيد على أنها من أهم الفنانين في مصر والوطن العربي.

فاتن حمامة
14- توفيت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة مساء السبت 17 يناير 2015، عن عمر يناهز 84 عاما، بعد تعرضها لوعكة صحية لم تستطع النجاة منها، بعد أن تركت مجموعة من الأعمال المميزة، والتي لن تنسى.

فاتن حمامة

 

فيديو قد يعجبك: