إعلان

حكايات من فن زمان: عَلقة ساخنة لعبدالوهاب في ظهوره الأول

12:07 م الإثنين 30 يونيو 2014

موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

صرخات ألم صادرة من منزل بسيط بحي الشعرية، في ساعة متأخرة من إحدى ليالي عام 1917، تنامت إلى مسامع أهالي الحي، فهرعوا نحو المنزل طارقين لأبوابه لاستيضاح الأمر، ليخرج عليهم "عبدالوهاب عيسى" شيخ مسجد الشعراني، يشكو لهم سوء تصرفات ابنه "محمد" الذي فَسد وقضى ليلته ساهرا في أحد المسارح مستمعا للأغاني ومرددا لها، ولا يجد حلا معه سوى الضرب.

أحد الجيران حاول تخليص الطفل من يد والده، ونصحه بأن يُشغله بالعمل، وأشار آخر إلى أن محل "محمود شمعون" بحارة قواديس بعابدين، قد وضع إعلانا منذ أيام على واجهة المحل يطلب فيها صبي للعمل.. تحمس الشيخ "عبدالوهاب" للفكرة، وأرسل ابنه لمحل "شمعون" لُينهي على ولعه بالفن.. لكن النتيجة كانت مختلفة تماما عن ما يُريد.

القدر كان يسوق الطفل "محمد عبدالوهاب" إلى ما يحبه ويرضاه، فاكتشف في أيامه الأولى بالعمل، أن شقيق صاحب المحل "محمود شمعون" يعمل ملحنا بفرقة موسيقية، ويستضيف عدد كبير من المطربين وأصحاب الكار في المحل، ليندمج معهم "عبدالوهاب" ذات مرة، ويطلق لصوته العنان ويُبهر الحضور.

قرر "شمعون" أن يدعم موهبة الطفل الذي اقترب من عامه الـ 15، فانطلق به نحو مسرح "كلوب المصري" بحي الحسين، وقَدمه إلى الأستاذ "فوزي الجزايرلي"، صاحب الفرقة الموسيقية، الذي عامله في البداية بجفاء تحول إلى اهتمام بمجرد أن سمع صوته، وضمه فورا إلى الفرقة بعرض مالي قيمته 5 قروش.

عَقبة مريرة واجهت "عبدالوهاب" هي أسرته، لو اكتُشف أمره ستكون نهايته، لذا طلب أن يُغني تحت اسم مستعار وهو "محمد البغدادي" خوفا من بطش والده وأخوته، وظهر للمرة الأولى على مسرح "كلوب المصري" مرتديا جلبابا وطربوش، استهان الجمهور بمظهره وجسده النحيل وصِغر سنه، لكن صوته كالعادة قادر على تغيير تفاصيل المشهد، فما أن بدأ يشدو من كلمات "يوسف القاضي" حتى اندلع التصفيق في أرجاء المسرح.

فرحة البداية لم تكتمل، فلم يكد "عبدالوهاب" يشعر بأنه نجح في خطواته الأولى في عالم الفن إلا وقد فوجئ بشقيقه "حسن" الطالب الأزهري، وقد اقتحم المسرح والشرر يتطاير من عينيه، واندفع نحوه صارخا " قلة حيا ومسخرة" ممسكا به بعنف، وانطلق به نحو البيت، لينهالوا عليه بالضرب، ويحصل على علقة ساخنة، لم تزده إلا إصرارا على استكمال حلمه بأن يصبح أهم مطرب في عصره.. وقد كان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان