إعلان

هاني مهني يعلن عودة عيد الفن في 13 مارس برعاية رئيس الجمهورية

07:22 م الخميس 06 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

كشف الموسيقار هاني مهني، نقيب اتحادات المهن الفنية (التمثيلية – الموسيقية- السينمائية)، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامه، الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة، تفاصيل عودة عيد الفن من جديد بعد غياب ما يزيد عن الثلاثة عقود.

ووصف "عيد الفن" بالإشعاع الذي يُلقي الضوء على الفن المصري الجاد والمحترم، والذي عاشته مصر، فيما اصطلح الجمهور على تسميته بزمن الفن الجميل، الذي انقطع بسبب توقف عيد الفن.

وأشار مهني إلى أن عيد الفن يهدف إلى حث الفنانين في كافة المجالات الفنية المختلفة على إنتاج أعمال فنية غنائية ومسرحية وسينمائية ودرامية، تتنافس فيما بينها في منافسة شريفة، حتى يفتخر المصريون من جديد بأن مصر هي قبلة الفن العربي.

وتوجه مهني بالشكر إلى وزير الثقافة المصرية الدكتور محمد صابر عرب، لافتا إلى أنه وافق فور طرح الفكرة عليه واعطى على الفور تعليمات إلى الأوبرا للمساهمة في تنظيم الحفل وكافة الفعاليات اللازمة، وتوجه أيضا بالشكر إلى السيد رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور لموافقته على دعم ورعاية هذه الاحتفالية، فساهمت الرئاسة في إعلاء قيمة عيد الفن من خلال استبدال درع عيد الفن الذي سيسلم للمكرمين، بوسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وهو ما يعكس اهتمام الدولة بالفن وإيمانها بأنه الواجهة الثقافية والحضارية لأي دولة، وبأنه أعظم سلاح لمحاربة الإرهاب.

ولفت هاني مهنى إلى أن يوم 13 مارس من كل عام سيكون احتفالا دائما بعيد الفن وبالفنانين الذين رحلوا عن عالمنا وأثروا الحياة الفنية والثقافية بأعمالهم وكذلك بمن هم على قيد الحياة ومازالوا يقدمون الجديد لفنهم، وهو أيضا يوم مولد الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، مشيرا إلى أن وزير الثقافة اصدر قرار وزاري بأن تكون احتفالية عيد الفن يوم 13 مارس في كل المراكز الثقافية بمختلف المحافظات المصرية.

وأوضح الفنان عزت العلايلي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي ان مصر عرفت السينما منذ 117 عام بالتزامن مع امريكا وفرنسا، والمسرح منذ اكثر من قرن ونصف، وعرفت الكتب منذ قديم الأزل، فمصر دولة اهتمت بالفنون على مختلف اشكاله على مدار 7000 الاف عام، مستدلا على كلامه بالرسومات الموجودة على جدران المعابد التي تعكس اهتمام المصري القديم بالفنون والآداب والعمارة.

وتعجب العلايلي ان تسبقنا فرنسا وتمتلك مهرجان مهم مثل "كان"، قائلا "البدايات السينمائية المتزامنة في مصر وفرنسا، كانت تحتم علينا وجود ان تتساوى المهرجانات السينمائية المصرية مع مهرجان "كان" في فرنسا"، لافتا الى ان مصر تمتلك القدرة الفنية والإدارية على ان تتساوى بفرنسا وبأمريكا.

واقترح الفنان سامي مغاوري أن يهتم عيد الفن في السنوات المقبلة بتكريم صناع الفن المتواجدين خلف الكاميرات، لانهم ساهموا في هذه الصناعة وقدموا لها الكثير بما لا يقل عما قدمه الممثل الذي يقف امام الكاميرا، ووصف عودة عيد الفن بأنه انتصار للفن وللفنانين، خاصة بعد ان وافقت رئاسة الجمهورية على رعايته.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان