مسلسلات السيرة الذاتية تغزو موسم رمضان.. ونقاد: ''بعضها جيد'' - (صور)

08:32 م السبت 22 مارس 2014

تقرير – أماني البربري:

شهدت الساحة الدرامية العديد من مسلسلات السير الذاتية سواء إن كانت لفنانين أو علماء أو شعراء ، ولكننا لم نجد إلا القليل من هذه المسلسلات التي تركت علامة مميزة لدى الجمهور والمشاهد منها '' أم كلثوم '' , و ''الشعراوي '' و ''اسمهان '' ، وذلك حسبما أشار نقاد الدراما وأرجعوا أن الأعمال الجيدة من السير الذاتية تعتمد على عدة عوامل أهمها السيناريو والوعي الدرامي بالشخصية ، وارتفاع المستوى الإخراجي إلى جانب الأداء التمثيلي للفنان.

الشناوي : ''ليلي مراد '' و ''نازلي'' الأفشل

قال الناقد طارق الشناوي، إن هناك عدد من مسلسلات السير الذاتية استطاعت أن تلاقي رد فعل إيجابي جدا من الجمهور منذ عرضهم وهم أربعة مسلسلات '' اسمهان و أم كلثوم والشعراوي والملك فاروق '' .

وأضاف أن هناك عدد مسلسلات وقعت في بعض الأخطاء فابتعد الجمهور عن متابعتها ومنها مسلسل '' ليلي مراد و اسماعيل ياسين و عبد الحليم حافظ ''، وذلك لأن بهم أخطاء تاريخية لا يستطيع المشاهد غفرانها ، حيث لم يستطع شادي شامل في مسلسل ''عبد الحليم حافظ '' أن يتقمص شخصية عبد الحليم بل قام بتقليده .

أما عن مسلسل ''السندريلا'' قال: ''استسهل القائمون على العمل في الكتابة والإخراج حيث جعلوا المسلسل يشبه الفوازير ، كما أن شخصية سعاد حسني يصعب تقليدها والجمهور لن يقبل بأحد بديل لها لأن لديها سحر خاص .

أضاف '' و مسلسل ''نازلي كان في منتهي السوء من حيث اختيار الشخصية فكانت الفنانة نادية الجندي كبيرة جدا على الدور بالإضافة إن السيناريو كان كتابته رديئة ، وتمنيت أن تقوم بهذا الدور الفنانة وفاء عامر لأنها قدمته في الملك فاروق بمنتهى الاحتراف''.

وتساءل الشناوي عن مسلسل ''صديق العمر'' الذى يتم تصويره حاليا لعرضه في رمضان القادم حيث قال ''سيظل السؤال حائر هل عبد الحكيم قُتل أم انتحر'' وحتى ينجح هذا المسلسل ويعلم مع الجمهور يجب أن يحتوى على إجابة منطقية حتى لا يصدم المشاهد بالعمل، مؤكدا أن الفنان جمال سليمان سيقع تحت مقارنات عديدة نظرا لأن شخصية الراحل جمال عبد الناصر قدمها كثير من الفنانين قبله .

ماجدة خير الله: مسلسل ''الشعراوي '' ردئ جدا

قالت الناقدة ماجدة خير الله، '' لا نستطيع أن نعمم فشل جميع مسلسلات السير الذاتية حيث يوجد عدد منها جيد جدا كمسلسل اسمهان، فكان علي مستوي شكلي رائع من حيث اختيار الأبطال و الإخراج والسيناريو ، وهكذا كان الحال في مسلسل الملك فاروق و أم كلثوم'' .

بينما رأت خير الله أن مسلسل '' الشعراوي '' بالرغم من إعجاب الجمهور به وانبهارهم بأداء الفنان حسن يوسف إلا إنه كان ردي جدا علي المستوي الإخراجي والكتابة .

و عن معايير نجاح نوعية هذه المسلسلات قالت ''ليس فقط الاعتماد على نجم كبير سينجح العمل ولكن لابد من الاهتمام بتفاصيل الشخصية وصدق روايتها في الكتابة وأن يكون الإخراج راقي ومبدع''.

أما عن أفشل المسلسلات من وجهة نظرها قالت : مسلسل ''نازلي '' كان بالفعل من أفشل السير الذاتية التي قدمت للدراما المصرية حيث يرجع ذلك لاختيارهم الفنانة نادية الجندي فهي لا تصلح اطلاقا للدور .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 184755

    عدد المصابين

  • 142610

    عدد المتعافين

  • 10871

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 116194748

    عدد المصابين

  • 91853924

    عدد المتعافين

  • 2580476

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي