إعلان

بالأسماء.. الرئيس يمنح عدد من الفنانين وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى

10:54 م الخميس 13 مارس 2014

القاهرة - (أ ش أ):

كرَّم الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، عدد من الفنانين ومنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجاء أولهم الفنان الراحل محمد فوزي، تسلمه الفنان سمير صبري، والمخرج الراحل عز الدين ذو الفقار، تسلمته كريمته دينا ذو الفقار، والفنان الراحل عبد الحي مصطفى أديب، تسلمه نجله عمرو أديب، والفنان الراحل رشدي أباظة، تسلمته كريمته قسمت رشدي أباظة، والفنان الراحل أحمد صالح منيب، تسلمه نجله أحمد منيب، والفنانة فاطمة كمال شكر "شادية"، تسلمه نجل شقيقها المهندس خالد مصطفى طاهر.

كما منح رئيس الجمهورية وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى للفنانة عفاف علي كامل الصباحي "ماجدة" والتي استقبلها الحاضرون بحفاوة بالغة وكذلك الفنان المصور محسن أحمد نصر، والفنانة القديرة سميحة أيوب عثمان "سميحة أيوب"، والفنان الكبير حسن يوسف، والفنان عزت محمود العلايلي، والفنانة هولا محمد مصطفى شفيق "نادية لطفي"، وقد تسلمت الوسام عنها حفيدتها ريحان أحمد عادل، الفنان محمود فؤاد محمود ياسين "محمود ياسين"، و أخيرا سيدة الشاشة العربية، الفنانة فاتن أحمد حمامة.

وقد طالب المستشار عدلي منصور جموع الحاضرين في بداية الاحتفال بعيد الفن بالوقوف دقيقة حداد على شهداء مصر.

وكان رئيس اتحاد النقابات الموسيقية، هاني مهنا، قد أكد في كلمته أن رئيس مصر الآتي بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو هو المؤهل ليكون راعيًا للفن والفنانين وداعمًا لقوى مصر الناعمة وساعيا لبناء وعي جمعي لمقاومة تيارات التجهيل وقوى الظلام بعد فترة تراجع فيها دور الفن وساد التطرف والظلامية.

من جانبه، قال وزير الثقافة، الدكتور محمد صابر عرب، في كلمته أن الرئيس عدلي منصور، قاد المسيرة في أصعب اللحظات التاريخية كما تقدم وزير الثقافة بتحية تقدير واحترام وشرف وكرم لشهداء مصر.

وقال الرئيس عدلي منصور، في كلمته خلال الاحتفال بعيد الفن، إن المصريين الذين اعتادوا الغناء فرحًا وحزنًا والشعر هجاء ومدحًا سيظل الفن مكونا أساسيًا في هويتهم وحياتهم مكونًا ثريًا ومتنوعًا في شتى ألوانه".

وأضاف "لقد تميز العطاء الفني المصري بأنه عطاء متوارث يسلمه جيل إلى جيل من الفنانين والمبدعين فمعين الإبداع الفني المصري في شتى مجالاته ومختلف دروبه لا ينضب أبدًا".

وأكد إن الحرية ستظل مقرونة بالمسؤولية بالرقابة الذاتية قبل الرقابة المفروضة من اجهزة الدولة، وإلا تحولت إلى فوضى هدامة وحادت عن دورها الاساسي في الارتقاء بحياة الأمم وصياغة تاريخ الشعوب، مشددا على أن مصر الجديدة تقدر وتعي دور الفناني والمبدعين فحرية التعبير عن الرأي والابداع مكفولة بمختلف انواع الفنون التي ليست بمعزل عن بعضها البعض.

ولفت إلى أن الفن احد اهم القطاعات التي يتعين تنميتها والارتقاء بها وتنويع إنتاجها، موضحًا أن الفن يدخل كل بيت مصري مشاهدة واستماع وقراءة ومن ثم فانه رافد محوري في تشكيل وعي وثاقفة ووجدان المصريين.

وقال أن الفن محفز اساسي للمصريين للاقبال على العمل والانتاج والاستمتاع بنتاج جهودهم اقتصادا مزهرا وسياسة واعية وذوقا عاما راقيا يليق بأمه يعود تراثها الفني لاكثر من 7 آلاف عام، مطالبا فناني مصرعدم ترك الساحة الفنية فريسة للعبث بالذوق المصري العام .داعيا بالتصدي لذلك بانتاج عمل فني حقيقي يرتقي بالذوق العام ويعيد إلى الفن بهائه المعهود ورقيه المنشود.

ووجه الرئيس عدلي منصور تحية إلى كل فنان ومبدع مصري اراد لفنه رفعة هذا الوطن ولشعبه التقدم وللذوق المصري العام رقيا وتحضرا.

وقد شاهد الرئيس منصور والحاضرون أوبريت شارك فيه عدد من الفنانيين كما تم خلال الاحتفال عرض أغاني وطنية مختلفة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: