إعلان

''حائط البطولات''.. من هزيمة 67 لانتصار 6 أكتوبر ''إرادة أمة''

06:14 م الخميس 13 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

ظل ممنوعا من العرض لمدة 15 عاما وهو ما جعل جمهور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يقبل على مشاهدته ليتعرف بنفسه على سبب منع الفيلم كل هذه المدة، متسائلا هل ارتكب صناع الفيلم أخطاء تاريخية في حق انتصارات أكتوبر وما سبقها من سنوات بعد هزيمة 5 يونيو عام 1967، وربما يكون السبب الذي دفع الجمهور لمشاهدة الفيلم هو رغبتهم في رؤية عمل فني جديد يتناول هذه الحرب بعدما حفظ الشعب المصري الأفلام المتكررة التي تعرضها القنوات الفضائية كل عام في ذكرى انتصارات أكتوبر.

يبدأ فيلم ''حائط البطولات'' الذي أخرجه محمد راضي باجتماع يضم قادة إسرائيل ومن ضمنهم ''جولدا مائير'' رئيس وزراء إسرائيل سابقا والتي تجسدها الفنانة عايدة عبد العزيز، ''موشى ديان'' وزير الدفاع الإسرائيلي سابقا ويجسد الشخصية الفنان غسان مطر، يتحدثون عن العمليات التي ستُنفذ ضد مصر.

بحر البقر

ويستعرض الفيلم واحدة من أبشع الحوادث التي ارتكبها العدو الصهيوني عام 1970، عندما قرر أن يجعل مدرسة ''بحر البقر الابتدائية'' هدفا عسكريا له، ليستيقظ المصريون وقتها على خبر استشهاد أطفال في عمر الزهور بلغ عددهم 30 طفل، فتتشح قرية بأكملها بالسواد.

معاناة الجنود

بصورة إنسانية يحاول المخرج أن يرصد معاناة جنود وضباط الجيش المصري، وكيف أن الحياة توقفت لدى بعضهم على أمل أن يستكملوها بعد الانتصار، والثأر لكرامة المصريين واسترداد الأرض التي اغتصبتها إسرائيل، فما بين الجندي الذي يفقد طفله الوحيد في حادثة بحر البقر، والمهندس المدني الذي يستشهد تاركا زوجته الشابة وابنا وابنة ليعيشون حياتهم دون أب وسند، والقائد العسكري الذي يؤجل زواجه وفرحته حتى الانتصار، والجنود الذين أصيبوا ومروا برحلة علاجية، فمنهم من نجح في تجاوز إصابته والوقوف على قدميه ومنهم من ظل قعيدا معتبرا إصابته هذه وساما على صدره يتشرف به.

نموذج محبط

لا يخلو الفيلم من وجود نموذج محبط يمثل فئة وإن كانت قليلة لكنها كانت موجودة في هذا الوقت، وهي الفئة التي رأت أن مصر لن تقدر على مواجهة إسرائيل التي تساندها أمريكا، وأن عليهم التسليم بالأمر الواقع حتى لا يخسروا ما تبقى لهم من اقتصاد، بينما كان رأي الفئة الأوسع من الشعب المصري ينادي ليلا نهارا رئيسه باتخاذ قرار الحرب، رافضين الاستسلام للعدو.

ونقل الفيلم صورة عن العمليات القتالية التي كان يقوم بها الجنود المصريين، حتى جاءت ساعة الصفر وقامت الحرب في 6 أكتوبر عام 1973، واستعاد الجيش المصري الأرض المسلوبة.

''حائط البطولات'' إنتاج وإخراج محمد راضي، سيناريو إبراهيم راشد، مصطفى بدر، محمد راضي، بطولة محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، حنان ترك، خالد النبوي، أحمد بدير، ندى بسيوني، بهاء ثروت، سميرة محسن، عايدة عبد العزيز، غسان مطر، ألان زغبي، الفيلم تم عرضه لأول مرة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان