إعلان

لطيفة في حوارها لـ''مصراوي'': الربيع العربي بائس لم تزهر وروده

05:50 ص الأحد 27 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- شيماء محمد:

قررت الفنانة لطيفة العودة مرة أخرى لنشاطها الفني ، بعدما غابت عن التواجد بساحة الغناء العربى فيما يزيد عن الـ 3 سنوات.

''مصراوي'' حاور الفنانة لتكشف عن تفاصيل غيابها عن الساحة الفنية ، ورأيها حول ما يعانيه الفنانون في الوطن العربي عامة ، ومصر خاصة.

وإلى نص الحوار:

كيف قمت بالإستعداد لألبومك الجديد وهل قمت بتحديد ميعاد طرحه ؟

لقد استغرق الألبوم أكثر من 3 أعوام وهذه مدة طويلة بسبب الوضع السياسي الملتهب والعصيب الذى انتاب الوطن العربى في هذه الفترة ،  وقمت بالتأجيل لمدة عامين لحين الإستقرار مما استدعى أن أقوم  بفتح الألبوم لمرات عدة.

متى يجمعك عمل فنى مع الكينج محمد منير؟

لقد قمنا بتسجيل أغنية معا  لكنها لم تنل إعجابنا ولذلك قررنا تأجيل هذا المشروع لفترة لحين العثور على أغنية مناسبة تجمعنا.

هل قبلت ببطولة مسلسل '' أشجار منيرة '' لرمضان المقبل؟

لست على علم بهذا المسلسل ، وهناك شائعات حول دخولى للدراما ، لكننى أقوم بدراسة مسلسل أتكتم على تفاصيله قد يكون برمضان المقبل.

أين انت بعد تجربة المسرح وهل ستعيدها بعد تجربة الرحبانة؟

 تجربة الرحبانة كانت رائعة ، كما أتمنى وبشدة تقديم ديو مع رمز لبنان فيروز التى أعتبرها  تملأ الحيا ة بالنسيم ، والمسرح لم يعد بعيد فهناك تجربة جديدة بعرض مسرحية غنائية بالعاصمة بيروت ، أشارك بها المطرب اللبنانى عاصي الحلانى بمسرحية ''شمس وقمر''  وأقوم بتحضير البروفات ورفضت عرض أخر بمصر بسبب الظروف السياسية الصعبة. 
 
الأحداث بمصر صعبة .. ما رايك بتصاعد الأحداث ؟

بالفعل مصر بلد غال على قلبى ، فهي بدمي وعروقي ، لكننى لست مواطنة مصرية ولم أحمل بطاقة هوية أو جواز سفر مصرى حتى أستطيع الإدلاء برأئيي  ، لكن التوافق هو مفتاح النجاح فلابد من توافق الجميع حول الدستور. 
 
وما رأيك بثورات الربيع العربى؟

 من المؤسف قول أن الوضع محزن ومؤسف فجميع الثورات التى قامت ببلادنا العربية من تونس ومصر ولبيبا ومؤخرا بسوريا ، الثورات العربية لم تزهر وردة من ورودها بعد فربيع بائس لم يأت بالخير ، فالشعوب مشردة ولكن مع نبذة تفاؤل أتمنى أن بعد عدة سنوات نجنى شئ حتى لا نصاب بالإحباط أكثر من ذلك.

هل تخاف على مستقبلك الفنى بمصر بعد التجاوزات بحق الفنانين؟

لن يحدث ذلك فإرادة الشعوب دائما تنتصر بالنهاية مهما حدث ، ولن يستطيع أحد من القيام بمنعي من الغناء ، وإذا تواجدت أي صعوبات سوف أترك مصر وأقول للإخوان مع السلامة.

ما حلولك لتخطى انهيار سوق الكاسيت بعد الثورات العربية؟

يوجد حل وحيد هو أن تقوم الحكومات العربية بتفعيل القوانين الحقوق الرقمية التى أصدرت بمصر وتونس من فترة لأن الوضع الفنى والسياسي والإقتصادى تعيس جدا.

هل الفنان العربى يقوم بدوره الحقيقى اتجاه  أوطانه ؟

على كل فنان القيام بما يستطيع  فالغناء والتعبير عن الأحداث واجب ، ومن جانبي قمت بتأجل كافة أعمالى لأكثر من عامين بسبب الأحداث ، كمواطنين قبل كوننا فنانين لابد أن يكون لنا دور ويظل الفن المرآة المعبرة عن المجتمع.

هل تم منعك من تقديم عمل فنى ؟

لم يحدث ذلك معي لكن الوضع والحريات بمصر الآن أفضل من تونس سواء بالفن أو الإعلام.

متى تتركي مصر وتنتقلي إلى دبي؟

من المستحيل.. مصر بلدى التى أحتضنتني ويوجد بها شقتى وشركتى ولا يمكن الرحيل عنها ، لكننى أتواجد بدبي بسبب إقامة عائلتى منذ فترة ،بالإضافة إلى أعمالى الفنية هناك.

بماذا تنصح الفنانة لطيفة ، الشيوخ للتوقف عن مهاجمة الفنانات؟

أنه من المحبط جدا التعدى على رموز الفن بمصر مثل  يسرا و إلهام شاهين ، ولكن كل هذا سوف تمحوه الأيام ،فالشعوب تقدر الفن وهجوم البعض مبالغ فيه واعتبرها حالات فردية .

هل نرى تعاون مع خالد يوسف بفيلم ''سره باتع'' .. وما رأيك عن تعرضه للهجوم من بعض الاسلامين؟

اتصلت للإطمئنان عليه عقب التعدى عليه ، ومن الطبيعى أن يستمر لأنه صاحب قضية وهدف ، والكلام عن الفيلم غير صحيح فلا يوجد أي تعاون يجمعنا.

ماذا عن الأغنيات الوطنية؟

بألبومى القادم أقدم أغنية مصرية وطنية من كلمات نصر الدين تاجى وألحان أحمد فرحات ، كما أعكف على العمل على قصيدة تونسية بعنوان '' أنا توانسية وأفتخر'' ، فالأعمال الوطنية ليست بعيدة عني وقدمتها من قبل.

من رأيك هل برامج المواهب مثمرة أم لا؟

هناك حكام موهوبين ومحترفين والشعوب العربية تحتاج لهذا النوع من البرامج الترفيهية بالفترة الحالية ، بعيدا عن حالة الاحباط التى تنتابنا ، والمغرب العربى ملئ بالمواهب لكن الإعلام بالمغرب لا يسلط الأضواء عليهم ولا يهتم بإبراز مواهبهم .

لماذا لم تقومي بتقديم أحد من هؤلاء البرامج كعضو بلجنة تحكيم ؟

ذلك بسبب انشغالى بمتابعة الأوضاع السياسية بالوطن العربى والألبومات الخاصة بي.

قمتي بالظهور بالموسم الأول من برنامج ''صولا '' لماذا لم تظهرى بالموسم الثانى؟

أصالة إنسانة رائعة وأحبها لكنها لم تقم بدعوتى للجزء الثانى ، وعندما وجهت لي الدعوة بالجزء الأول فلبيت الدعوة.

هل قمت بالتصالح مع هيفاء وهبى؟

لا أحب التحدث عنها ، لا يوجد خلاف ولا أحب أن أتصالح معها فكل منا فى حياته ولا يتدخل في حياة الآخر.

متى يسمع الجمهور خبر زواجك ؟

أتمنى فالزواج والإستقرار شى مهم فى حياة الفنان ولا يوجد حب بحياتى بالفترة الحالية وأتمنى الاطمئنان على الألبوم أولا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان