إعلان

بسبب أم كلثوم.. "المؤلفين والملحنين" وورثة بليغ حمدي ومرسي جميل عزيز في وجه عمر كمال

01:59 م الثلاثاء 26 يوليو 2022

كتب-مصطفى حمزة:

قررت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "الساسيرو"، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الفنان عمر كمال، لقيامه باستغلال أغنية "ألف ليلة وليلة" للفنانة الراحلة أم كلثوم من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي بدون تصريح.

الشاعر عمر قطب مؤلف وملحن أغنية المطرب عمر كمال، تحدث عن تفاصيل تقديمها والأزمة المثارة حولها، وقال: "الأغنية بعنوان (خلينا سهرانين)، وفكرتها تدور حول دردشة بين صديقين، أحدهما يسعى لإقناع الثاني بإكمال سهرتهما معا، ويقول له (من زمان مزاجنجي عارفك تعشق الست وغناها)، ويردد معه الآخر مقطع (يلا نعيش، في عيون الليل، ونقول للشمس تعالي تعالي)".

وأضاف: "فكرة الأغنية وحالتها فرضت الاستعانة بالشطرتين من أغنية (ألف ليلة وليلة)، ومن البداية، قام المطرب عمر كمال بالتواصل مع المنتج محسن جابر، للحصول على التصريح باستخدام الشطرات المذكورة، وسداد كافة حقوق الملكية لأصحابها، وهذا يؤكد سلامة موقفه، ونفس الأمر بالتأكيد سيتم مع جمعية المؤلفين والملحنين".

"قطب" أضاف: "الأغنية، يخوض بها المطرب، تجربة جديدة لتقديم اللون الطربي، وتعاون بها للمرة الأولى مع الموزع وسام عبد المنعم، الذي تولى مؤخرا توزيع مجموعة أغاني ناجحة لنخبة من نجوم الأغنية، في مقدمتهم الهضبة عمرو دياب".

الشاعر فوزي إبراهيم أمين عام صندوق جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، علّق على ما قدمه عمر كمال، وقال: "المطرب ارتكب جريمة اعتداء على مصنف فني، إذ لم تمنحه الجمعية أي تصريح باستغلال (ألف ليلة وليلة)، الأغنية الرائعة للشاعر الكبير الراحل مرسي جميل عزيز، وألحان المبدع بليغ حمدي، وغناء كوكب الشرق أم كلثوم".

وتابع: "الجمعية، بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، ضد المطرب للحفاظ على حقوق أعضائها، وهي صاحبة الحق في ذلك".

اللواء مجدي مرسي، نجل الشاعر مرسي جميل عزيز، من جهته، قال: "التعدي على إبداعات الوالد الشاعر الكبير مرسي جميل عزيز، مرفوض تماما، وعلى جمعية المؤلفين والملحنين، مواجهة هذا، حفاظا على عمل له قيمة (ألف ليلة وليلة) من التشويه، مع كونها المنوطة بالدفاع عن حقوق أعضائها والورثة من بعدهم".

وتابع: "ما حدث سرقه كاملة مباشرة صريحة، والجمعية، مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك السرقة ومنعها".

المهندس أسامة فهمي نجل شقيقة الملحن الراحل بليغ حمدي، في رده على سؤال "مصراوي"، أجاب: "لم نمنح عمر كمال، أي تصريح باستغلال (ألف ليلة وليلة)، وما يحدث منه فوضى يلزم حسمها، خاصة مع وجود تجارب سابقة له".

وكان المطرب عمر كمال، طرح عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، مقطعا ترويجيا لأغنيته الجديدة "خلينا سهرانين"، المقرر طرحها خلال أيام.

يذكر أن آخر أغنيات عمر كمال كانت "حلوين أوي أوي"، التي طرحها مع المطرب عبد الباسط حمودة، وهي من كلمات وألحان عمرو قطب، توزيع إسلام شيبسي، إخراج كامبا.

فيديو قد يعجبك: