إعلان

"سرقة وخمور وحشيش".. أزمات طاردت "بنت الجيران" قبل حذفه بسبب حسن شاكوش

04:56 م الأربعاء 29 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-مصطفى حمزة:

حُذف مهرجان "بنت الجيران" من موقع يوتيوب، أمس الثلاثاء، بناء على طلب شركة "نجوم ريكوردز"، عقب اتهام مطرب المهرجانات حسن شاكوش، للملحن محمد مدين بسرقة لحن الأغنية الأصلية "حاجة مستخبية"؛ يعد أحدث الأزمات التي واجهت المهرجان الشهير منذ طرحه في ديسمبر 2019.

ومع إعلان الملحن محمد مدين، عن اتخاذه الإجراءات القانونية، ضد مطرب المهرجانات حسن شاكوش، نرصد في التقرير التالي، أبرز الأزمات التي واجهت مهرجان "بنت الجيران".

لحن تركي

وبدأت الأزمة الحالية، عقب تصريحات "شاكوش"، خلال ظهوره في برنامج "الحكاية"، حيث ذكر أن لحن أغنية النجم محمد حماقي "حاجة مستخبية" الذي وضعه الملحن محمد مدين، مسروق من أغنية تركية، قبل أن يقوم هو باقتباس نفس اللحن لمهرجان "بنت الجيران" الذي قدّمه مع عمر كمال.

الملحن محمد مدين، من جانبه، رد عبر حسابه بموقع "إنستجرام"، وكتب: "اللي حصل في برنامج الأستاذ عمرو أديب من مطرب المهرجانات حسن شاكوش ده يعتبر تعدي عليا وعلى سمعتي واتهام مباشر ليّا بسرقة لحن أغنية (حاجة مستخبية) وتعمد للإساءة ليّا ولكل صناع الأغنية الشاعر محمد عاطف والموزع أحمد إبراهيم والفنان محمد حماقي".

وأضاف: "بعد تعمد اتهامي بالباطل والتدليس.. أنا هاخد كل الإجراءات القانونية الرسمية ضده ومش هسيب حقي الأدبي والضرر الذي وقع عليّا أمام كل من يجهل بالمعلومة، والمساس بسُمعتي الفنية، وتشويه صورتي كملحن أعماله تترجم للعالمية ومنهم تركيا للفنانة أبرو يشار وترجمة الأغنية بشكل رسمي وبالأوراق الرسمية".

View this post on Instagram

A post shared by Madian (@madian1st)

تمور وحليب

في يناير 2021، أعلنت نقابة المهن الموسيقية عن إحالة المطرب عمر كمال للتحقيق، بعد تصريحاته عن سبب تغييره لكلمات "بنت الجيران" في حفله في المملكة العربية السعودية، واستبداله كلمتي "أشرب خمر وحشيش"، في أغنيته الشهيرة "بنت الجيران"، إلى "تمور وحشيش"، عند تقديمها بمشاركة مغني المهرجانات حسن شاكوش، في حفله بموسم الرياض، وتفسير "عمر" السبب في التغيير بقوله "أنا واقف على أرض طاهرة".

ومن جانبها قامت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بإصدار بيانا جاء فيه: "في آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيرة، قال أنا واقف على أرض طاهرة، علما بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء".

خمور وحشيش

في 17 فبراير 2020، أصدرت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، قرارًا بإيقاف المطرب عمر كمال، عن العمل، بسبب ما وصفته بالمخالفات التي تتعارض مع شروط العضوية.

وجاء القرار بعد أيام من مشاركته مع مطرب المهرجانات حسن شاكوش، في حفل عيد الحب الذي أقيم في استاد القاهرة، وتقديم أغنية "بنت الجيران"، بدون بدون استبدال كلماتها المخالفة "خمور وحشيش".

أخذ تعبي

في 12 فبراير 2020، شن المطرب عمر كمال، عبر صفحته في موقع فيسبوك، هجوما على مطرب المهرجانات حسن شاكوش، بدعوى تجاهله والتعدي على حقوقه بعد مشاركتهما في تقديم "بنت الجيران".

عمر كمال، كتب: "مهما حاولت تبعد عمر كمال عن الصورة فى برامج ومقابلات وأخبار وفى كل حتة الناس عارفة كويس جدا مين بيغنى إيه.. وعارفة إن سكر محلى محطوط على كريمة بنت الجيران شغلي أنا.. كوبليهات عمر كمال.. المصريين فاهمين وناصحيين وقاريين كل حاجة.. حور وغير عنوانين وخد تعب غيرك.. ربنا الغنى عن كل حاجة".

اعتراف واعتذار

في 4 فبراير 2020، نشر المطرب عمر كمال، عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، ظهر خلاله مع مطرب المهرجانات حسن شاكوش، شريكه في تقديم "بنت الجيران"، وقدما اعتذارا علنيا إلى الملحن محمد مدين، وذلك بعد ساعات من إعلانه، اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما، واتهامه لهما بسرقة اللحن الذي قدمه في أغنية "حاجة مستخبية"، التي طرحها المطرب محمد حماقي عام 2014.

حسن شاكوش، ظهر في مقطع الفيديو، وقال: "أنا بقول لك يا مدين الأغنية نجحت بلحنك، وإحنا طبعا لازم نديك حقك ودي ‏أغنية (حاجة مستخبية) لأخونا النجم محمد حماقي، والفترة الجاية إن شاء الله هنطور بشكل جديد ومختلف من المهرجان، وأنت ‏يا مدين اللي هتعمل لنا الحاجة دي، وهناخد منك لحنها".‏

حاجة مستخبية

أغنية "حاجة مستخبية" غناء محمد حماقي، كلمات محمد عاطف، لحن محمد مدين، توزيع أحمد إبراهيم، وطرحت في أغسطس 2014، ووصل عدد مشاهداتها عبر موقع يوتيوب إلى ما يزيد عن 115 مليون مشاهدة.

مهرجان "بنت الجيران - بهوايا أنتي قاعدة معايا"، غناء حسن شاكوش وعمر كمال، كلمات مصطفى حدوتة، وتوزيع إسلام ساسو، وتم طرحه في ديسمبر 2019.

فيديو قد يعجبك: