إعلان

الأوبرا تعيد إحياء باليه نافورة باخشي سراي على المسرح الكبير

03:34 م الأحد 27 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تعيد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر إحياء باليه نافورة باخشي سرايـ والذي لم يعرض منذ 56 عاما، وتقدمه فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني ومخرجة العرض أرمينيا كامل وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج.

وقام بتصميم الإضاءة والأزياء والوسائط المتعددة في العرض، المهندسين: ياسر شعلان، محمد الغرباوي، محمد عبدالرازق، ويتم تقديمه في الثامنة مساء أيام الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة 1، 2، 3، 4 مارس على المسرح الكبير .

وقال صابر في بيان صحفي: باليه نافورة باخشي سراي يعد أول إنتاج لفرقة باليه أوبرا القاهرة بعد تأسيسها عام 1966، وتم تقديمه على مسرح الأوبرا الخديوية في نفس العام ويحتضنه المسرح الكبير لأول مرة في تاريخ الأوبرا المصرية.

وتابع انه يستلهم قصة كتبها الأديب الروسي فولكوف وصاغها الشاعر الكبير بوشكين بعد زيارته لنافورة بمدينة باخشى سراي ثم صور موسيقاها بوريس أسافييف، وتجمع العديد من المشاعر الإنسانية المتناقضة وتدور أحداثه حول الأميرة الرقيقة ماريا التي يختطفها جيوش التتار، ويضمها قائدهم الخان جيراى إلى زوجاته، ويقع المقاتل العنيف في حب الأميرة مما يثير غيرة زاريما إحدى زوجاته فتقرر قتلها، ويصدم الخان بهذه النهاية المفزعة لمحبوبته، ويعيش حالة من الحزن والعزلة والوحدة إذ لا يتبقى له سوى النافورة التي أقامها تخليداً لذكراها .

فيديو قد يعجبك: